الرئيسية | قضايا المجتمع | سولنا المغاربة: إذا أتيحت لك الفرصة للهجرة حالا، شريطة التخلي عن جنسيتك ماذا ستختار ؟

سولنا المغاربة: إذا أتيحت لك الفرصة للهجرة حالا، شريطة التخلي عن جنسيتك ماذا ستختار ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سولنا المغاربة: إذا أتيحت لك الفرصة للهجرة حالا، شريطة التخلي عن جنسيتك ماذا ستختار ؟
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

في خضم الحديث عن موضوع الهجرة الذي ارتفعت حدته بشكل لافت خلال الأيام الماضية، لأسباب أجمع الكل على أنها مرتبطة، بقلة فرص الشغل و استفحال الفساد الإداري، علاوة على انعدام الإحساس بالمواطنة، في ظل تفشي " الحكرة " ... أجرى موقع " أخبارنا " استفتاء للرأي العام، فكان السؤال على النحو التالي : إذا أتيحت لك الفرصة للهجرة حالا، شريطة التخلي عن جنسيتك ماذا ستختار؟

الأجوبة كانت صادمة جدا، حيث اختار 74 بالمائة من المغاربة " الهجرة " مع التخلي عن الجنسية، في وقت تشبث 26 بالمائة بالبقاء في المغرب و التمسك بالجنسية، وهي النتائج التي ينبغي معها دق ناقوس الخطر، وطرح علامات استفهام عريضة، بهدف معالجة كل المشاكل التي قد تدفع المغربي للتخلي عن وطنه، خاصة " النخب " التي باتت تستقطبها بقوة دول عظمى، من أجل الاستفادة من خدماتها و طاقاتها.

 

 

مجموع المشاهدات: 17986 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | المهم
من استجوبتهم ؟
المغاربة حاليا يبيعون حتى شرفهم مقابل متاع الدنيا و متاع الدنيا لن يتحقق للإنسان مهما وصل ، فاتقوا الله و ما متاع الا قليل ، العمل متوفر جداً في المغرب لكن الانسان الذي ينهض من فراشه حتى بعد الظهر كيف يمكن له ان يجد عملاً ،في البادية اليد العاملة غير موجودة و تشترط المستحيل و في المدينة الحرفيين يطلبون اكثر من 250 درهم الى 500 درهم في الْيَوْمَ او اكثر و ذلك في حرف السيراميك و الصباغة و البنّاء و غيرها من الحرف ، اعتقد ان الاستجواب كان مع أناس منحرفين بخلاء منحطين و حتى الصحافي الذي اجرى الاستطلاع غير وطني
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 11:18
2 | فالتون
الفاسدون يحمون بعضهم
الحمد لله حاصل علئ عمل و مرتاح من الناحية المادية. ولكن افكر بان اغادر هاته البلاد واذا اتيحت الفرصة للجنسية ابدلها. الفساد ،لا صحة لا تعليم، الزبونية و الحكرة. و خبر وفاة اخ واخته في تارودانت بتلك الطريقة اكبر دليل. او زيد او زيد
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 11:32
3 | Zki
صافي سلات،،،،،????المغرب مشا في لخلا
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 11:32
4 | محمد العربي الادريسي
الما والشطابة حتى لقاع البحر
بيان من الحكومة المغربية والبرلمان .
قالكم سيدنا والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية "الما والشطابة حتى لقاع البحر ،وسيرو بلا رجعة ،ولهلا يردكوم ، واللي لقا حسن من الزبل اللي عايش فيه يبدل الزبل بالعيشة بكرامة وحرية وعدالة اجتماعية، وقالكم سيدنا، المغرب ديالنا ماشي ديال بوزبال واللي ما عجبوا حالو يتفرقع. وتبدال المنازل فيه راحة
اللي بغا عيشت الكلاب مرحبا بيه في المغرب نعطيوه العظام ،واللي بغا عيشت بنادم والعز يخرج من المغرب...
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 11:44
5 |
توفي ابي وسني 16 سنة وثلاثة اخوتي بنات الصغيرة عمرها سنة واحدة.
تركت الدراسة واشتغلت على أمي وإخوتي الثلاثة حتى زوجتهم بثلاثة.
وانا الآن في سن 50 سنة ولي ولد واحد و2 بنات وأمي مقيمة معي وبدون عمل وبدون رأس مال وبدون عقار ( سكن خاص ).
منذ وفات أبي وانا على عاتقي المسؤولية الى اليوم.
حملت عبئ كبير على الدولة منذ صغري الى اليوم.( اين هو جزائي ؟).
أكيد ( اذا اتيحت لي فرصة الهجرة سأهاجر وأتنازل على جنسيتي المغربية وبدون عودة لوطني الغير المنصف أمس قبل اليوم ).
مع الأسف.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 12:48
6 |
ومسوتنيش انا هي خمس وسبعون ليس بطاقة تعريف جنسة ادن سوؤال عريض اعمق من الخيال لاحضرة بعيد كل البعد عنها لاوساءل نقل قرب منالمواطن لا سنتيم لاارض ولو شبر لاسكن لاتعليم ولا صحة ولاعقل مبني على المجهول بالسكون اخره وفين غنزيد الاوساخ فين متجهتي .واش اعباد الله منطقة اوجماعة فيها الغراق مؤسسات بجميع الوانها. لا لالا يوجد بها حمام لتغتسل اوساخك واصحاب الاموال يحطبون الى مكان استقرارهم رغم هم الممثلو الجهة تنمية منعدمة لامراقبة لاجهويا ولا مركزيا وما فاءدة البطاقة ضريبة لياه من كتجمعوا وتصدقوا .لاتنسيق منعدم.هشاشة.لا خبراء لامثقفين لاغالب لهم اليد قصيرة .تجديد التعريف لم توضح لكم الامور اومخذرين .بطاقة فيها مهنة لكل مواطن اما ميومي اولاشيءنسيت لاشيءسحبتها وماراءيكم في عاطل او لاشيء ولاريال عفو ولاسنتيم يومي يدرلو فيالمهنة وازرلاحرفة منعدم الثقافة امي لا جاهل لا.نقشو لراسكم وحوضو على المشكل وفتحو حلو محلاها ونشري اولاتشيري وزاد الطن بلة.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 12:55
7 | Abdo
Hhh
هداك 26/100 جلهم أبناء الشفارة ونهائي المال العام هما لي خربوها فين يلقاو احسن من المغرب
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 12:55
8 | بركان
اكانت اجابة74./. التخلي عن الجنسية اذن كم هو عدد المستجوبين ؟ المرجو الابتعاد عن النوع من المواضيع الانها تحتاج الى فريق عمل وخبراء في مختلف العلوم.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 12:57
9 | Twil
نعم
نحن هنا في اسبانيا ندفع الملايين من اجل الحصول على الجنسية . باي باي marroco
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 01:18
10 | حسن
نعم لديهم الحق
انا أعيش في اسبانيا وهي أضعف دول الاتحاد الأوروبي وتعامل الأجانب ك الإسبان في و القوانين معادة في الانتخابات و عمل في الشرطة و الجيش يجب أن تكون اسبانيا . في اسبانيا الأجنبي لما يريد شهادة السكنى بأنه يتوجه إلى البادية التي تم تسجيل فيها يستخرجها في الحين دون مقدم او سير و جي هدي أبسط حاجة ناهك عند خدمات الصحة هنا من ياخد الدواء بالمجان وهنا من يادا 10 في المائة حسب وضعية المريض هل هو يعمل
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 01:56
11 | قلم رصاص
الهجرة أو الحريك نعم بكل الطرق وبتكلفة مناسبة ...أما الجنسية فلا تساوم ولا أدع أحد يساومني في جنسيتي مهما كان ومهما حصل ...حب الوطن من الايمان ...والوطن غفور رحيم ...الوطن لا دخل له فيما يعانيه الشباب من بطالة وتهميش ...الكل يرجع الى المسؤولين الذين لم يحسنوا التصرف في تروات البلاد والتقسيم العادل بين كل فءات الشعب ...
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 02:56
12 | مهاجر انشاء الله
هاجرو لان الهجرة من اسلام
كنت في ماضي أعلق أمل كبير علي هدا17سنة ولكن تقلبات فيسة وأصبحنا التاجر وزيون ونتناحر مع عصابة منظمة من اجل دراسة أبناؤنا وإخراجهم من تشمكسر ووو بمعاش لا يغني من جوع ونقولو الحمد لله. ولكن مخزن والدولة ولوبي تفق علي مزلوط لكي يصنع شمكارة بزز عليك لكي يرتاحو ويغطون علي الثروة. الدي صنعوها في مدة قصيرة لم تكن بحسبان هدا هو ياخي لو جاتني جنسية إثيوبيا والصومال. ادهب اليهم ربما احسن من ان تعيش مع دولة تنافق مع شعب و تعاقبو حتي علي تعليم وبرهان بان ولم نعرف من يحكم في دولة تقول لها دستور قضاء وعلم ولكن حكم ببقي لغز هدا علي كل مغربي جاتو فرصة لا يضيعها حتي في دولة فقيرة لان ربما غادي تولي غنية الا مخريب مثل (قالو شعبي عزيز اصلاح تعليم ) ومرت سبعام ديال كرموس خرجو مقرر البريوات ومسمن وهم من قالو هدا. يتفرجون. هل انت بصراحة. تبقا معاهم الله اما فلوكة شعب اوموت في البحر ولا تكليخة الي أبنائي. الأن الله سيعاقبوني علي هدا جريمة ورسول(ص)قال الهجرة علي مثل هؤلاء وشكرا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 03:44
13 | عبدالله
الحكرة
طب
عا أكثر ثلاث ارباع المغاربة يطلبون الجنسية الأوربية لأن البطالة قهرة شباب المغرب جعلتهم يتعاطون جميع المؤثرات العقلية تجعلهم يسرقون ليفروا ثمنهاوعندما تمسكهم الشرطة فهم يتلقون وابل من الشتاءم والسب ويحسبون كالحيوانات عندما ياخدونهم إلى المحاكم من التاسعة صباحا حتى السادسة مساءا بدون أكل إلى أن يرجع إلى السجن فكيف نريدهم لا يطالبون بجنسية اخرىان عدم مراعات حقوق المساكين من طرف المسؤولين الذين يتسابقون فقط من أجل المناصب العليا بدون ضمير ولا مسؤولية سيدفعنا إلى ما لا يحمد عقباه
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 08:09
14 | عبدالله
الحكرة
طب
عا أكثر ثلاث ارباع المغاربة يطلبون الجنسية الأوربية لأن البطالة قهرة شباب المغرب جعلتهم يتعاطون جميع المؤثرات العقلية تجعلهم يسرقون ليفروا ثمنهاوعندما تمسكهم الشرطة فهم يتلقون وابل من الشتاءم والسب ويحسبون كالحيوانات عندما ياخدونهم إلى المحاكم من التاسعة صباحا حتى السادسة مساءا بدون أكل إلى أن يرجع إلى السجن فكيف نريدهم لا يطالبون بجنسية اخرىان عدم مراعات حقوق المساكين من طرف المسؤولين الذين يتسابقون فقط من أجل المناصب العليا بدون ضمير ولا مسؤولية سيدفعنا إلى ما لا يحمد عقباه
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/14 - 08:09
15 | رشيد
مثل هذا التصويت ﻻ يمكن الاعتماد عليه ﻻنه يمكن ان يكون هناك مصوتون غير مغاربة.
لكن الظاهر هو ان المغاربة يئسوا من كل الحكومات المتعاقبة ومن قوانينها الجائرة والتي تكبت اكثر فاكثر حرية المواطن المغربي إضافة إلى ذلك الجانب الإقتصادي الذي يضغط على جيوب المغاربة بالغلاء وكثرة الضرائب . زد على ذلك الجانب القضائي حيث أن القضاء في الحضيض . وﻻ ننسى الجانب الصحي والتعليم و الرعاية الإجتماعية الهزيلة بل المنعدمة عند معظم المغاربة وﻻ يعرفون لها طريق
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/09/15 - 04:43
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟