الرئيسية | قضايا المجتمع | غليان في العاصمة الإقتصادية بسبب أزمة النقل الحضري وعمال "نقل المدينة" يدخلون في إضراب مفتوح

غليان في العاصمة الإقتصادية بسبب أزمة النقل الحضري وعمال "نقل المدينة" يدخلون في إضراب مفتوح

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
غليان في العاصمة الإقتصادية بسبب أزمة النقل الحضري وعمال "نقل المدينة" يدخلون في إضراب مفتوح
 

أخبارنا المغربية:الدار البيضاء

من جديد، "مدينة بيس" التابعة لترانسانفيست- فرع  RATP الشركة الفرنسية المسيرة للنقل الحضري بباريس في قلب الحدث بعد الزوبعة التي عرفها مجلس مدينة الدار البيضاء على إثر الإعلان عن دفتر التحملات الخاص بتدبير مرفق النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية للمملكة خلال الأشهر الأخيرة.

 وأفادت التسريبات الآتية من أروقة مجلس المدينة تخوفات بعض الأعضاء من تفصيل كناش التحملات المقبل على مقاس الشركة الحالية، لتعود من النافذة في السنة المقبلة حيث ستنتهي مدة عقدها المبرم مع مجلس مدينة الدار البيضاء.

وتقول معظم الآراء، أن البيضاويون ذاقوا كافة أنواع العذاب والمعاناة بسبب الخدمات المتدنية والحاطة من الكرامة التي فرضتها عليهم شركة مدينة بيس المفوض لها تدبير قطاع النقل بالحافلات بالعاصمة الاقتصادية والتي ما هي إلا فرع لمجموعة ترانسانفيست التابعة للوكالة الباريسية للنقل RATP والتي ينتظر البيضاويون بفارغ الصبر رحيلها لكي يتنفسوا الصعداء أملا في خدمات أفضل مع فاعل جديد.

 بعدما ثبت عجز هذه الأخيرة عن مواكبة حاجيات مدينة من حجم الدار البيضاء على الرغم من ضخ الدولة ومجلس المدينة عشرات الملايير من الدراهم في حسابها عساها تتمكن من النهوض , لكن الظاهر أن جودة الخدمات لم يعد لها مكان ضمن اهتمامات الشركة المدبرة مقابل جني الأموال من جيوب البيضاويين المغلوبين على أمرهم .

وبعدما اكتوى المواطنون بنار الانتظار وسوء الخدمات , أتى الدور اليوم على العمال والمستخدمين الذين سلكوا جميع السبل الودية عبر نقاباتهم من أجل حث الشركة على صرف أجورهم الشهرية وتسوية مستحقات الصناديق الاجتماعية مما يهدد استفادتهم من التغطية الصحية والتعويضات العائلية , والتي ترتب عنها أزمات اجتماعية للعاملين نتيجة عدم وفائهم بالتزاماتهم الاجتماعية مما أصبح يهدد استقرارهم الأسري والعائلي . 

وأمام التمادي في التفاعل مع مطالبهم المشروعة , أصبح الوضع مقلقا للغاية واضطر معه العمال إلى اتخاذ قرار خوض إضراب(يتوفر الموقع على بلاغ الإضراب) مفتوح عن العمل محملين مسؤوليته إلى الشركة المفوض لها وفي نفس الوقت دعوة مسؤوليها إلى التحلي بروح المسؤولية وبتغليب المصلحة العليا على مصلحتها الخاصة تفاديا لما لا يحمد عقباه في حال تمادت في تجاهلها لمطالبهم وتشبتها بالتعالي عن سماع صوت الشغيلة. هذا وقد فوض العمال إلى مكاتبهم النقابية صلاحية اتخاذ قرار الشروع في الإضراب المفتوح عن العمل معبرين عن استعدادهم لخوض كل أشكال الدفاع عن مصالحهم .

السؤال الذي تطرحه الأوساط العمالية هو ما موقف السلطات الوصية من إجهاز الشركة المفوض لها على حقوق العمال والمستخدمين وهل بمقدورها أن تفعل نفس الشيء مع عمالها بالوكالة الباريسية . أم أن الشركة تحترم حقوق العمال بفرنسا وتدوس عليهم بالمغرب .  

وما رأي أصحاب القرار في سعي الوكالة الباريسية إلى الاستحواذ على العاصمة الاقتصادية مجددا بعد انتهاء مدة العقد الحالي بحلول 2019.

هذا، ويستعد عمال ومستخدمو شركة نقل المدينة فرع الوكالة الباريسية للنقل RATP  بالبيضاء  لتنفيذ وعدهم بالإضراب المفتوح عن العمل بعدما نفذ صبرهم من جراء المعاملة الاحتقارية التي يلقونها من الشركة وإجهازها على حقوقهم ومكتسباتهم ومعاناتهم من تأخر صرف أجورهم وعدم تسوية الصناديق الاجتماعية ما يهددهم بفقدان الاستفادة من التغطية الصحية ومن التعويضات العائلية فضلا عن الوضع المتأزم الذي أصبحوا يعيشونه جراء عدم تمكنهم من الوفاء يالتزاماتهم الاجتماعية نتيجة لإجهاز الشركة الفرنسية على حقوقهم ومكتسباتهم، حسب تصريحات مصدر نقابي للموقع.

الغريب في الأمر أن الشركة الفرنسية التي تفننت في تعذيب ساكنة العاصمة الاقتصادية بالخدمات المتدنية والحاطة من الكرامة منذ سنة 2004  بحافلات الخردة القادمة من فرنسا بعدما استغنت عنها هذه الأخيرة , تتنافس من جديد على الفوز بصفقة تدبير النقل الحضري بالدار البيضاء على إثر قبول مجلس المدينة لملفها ضمن التصفية الأولية بمعية شركتين أخريين . ما يعني إمكانية  منحها الفرصة لمواصلة تعذيب البيضاويين لمدة 15 سنة أخرى قادمة بخدمات غير لائقة بالمواطنين المغاربة بسبب الحافلات المهترئة والمنتهية الصلاحية خاصة بعد احتراق عدد كبير منها وسط الشارع العام واصطدام عدد آخر بالمقاهي والمحلات التجارية والعمارات .زد على ذلك الاغتصاب ومختلف المصائب التي ارتبط اسمها بهذه الشركة. اللهم ان هذا منكر.

فهل لأصحاب القرار بالعاصمة الاقتصادية عيون يبصرون بها وآذان يسمعون بها . أم أن الطريق معبدة أمام هذه الشركة المتغولة رغما عن أنف ملايين المرتفقين الذين يشتكون يوميا ويعبرون عن تذمرهم من خدمات هذه الشركة الفرنسية . 

مجموع المشاهدات: 4414 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | ايمان.ع
المسؤلون ليس لهم وقت لايجاد الحلول لانهم مشغلون مع عشيقاتهم و حياة الحب و الغرام و المراهقة المتأخرة و ادعو الشعب التحمل و الصبر وعدم ازعاج المسؤلون و لا ينغصو عليهم حياة الترف لانهم كانو محرمون سنوات عديدة.
مقبول مرفوض
0
2018/10/04 - 06:40
2 | سائق نقل المدينة
نصف الكلام لاعلاقة له بلواقع
انا غنتكلم بصفتي سائق لنقل المدينة أكتر من 70% من سائقين عرفين سبب فتدني الأوضاع بشركة سبب أول هوا نقاباة لكتبيع لخداما مقابل إمتيازات وأجور وهمية كيستفدو منها على حساب السائقين زيادا على 50% كتخلص فابور مكدير والو وإحتقارات داخل العمل وزيد وزيد لبغيتي تعرف جي لمقر ودير بورتري مع شي سائق
مقبول مرفوض
0
2018/10/04 - 04:36
3 | بشير محمد عبدالسلام
نقل المدينة
لمخير في الساءقين غارق كريدي اكيموة بالجوع حتى اليوم السبت لن يحصلوا على التعب
مقبول مرفوض
0
2018/10/06 - 01:21
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة