الرئيسية | قضايا المجتمع | "كرين":توزيع مليون هكتار على الفلاحين قرار استراتيجي ولا يمكن أن يمر ببساطة

"كرين":توزيع مليون هكتار على الفلاحين قرار استراتيجي ولا يمكن أن يمر ببساطة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"كرين":توزيع مليون هكتار على الفلاحين قرار استراتيجي ولا يمكن أن يمر ببساطة
 

أخبارنا المغربية:الرباط

قال "مصطفى كرين"، رئيس "المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية"، إن توزيع مليون هكتار على الفلاحين، يعتبر قرارا استراتيجيا على درجة عالية من الأهمية.

 وأضاف الناشط، أنه بغض النظر عن مصدر هذه الأراضي، الذي يستوجب توضيحا على اعتبار أن أراضي الدولة بمختلف أنواعها، يجب أن تخضع لمساطر وإجراءات قانونية دقيقة ومحددة قبل تفويتها أو كرائها أو بيعها.  

وأكد "كرين"، على أن القول بغض النظر عن مصدرها فإن قرارا من هذا الحجم لا يمكن الإعلان عنه على هامش أسبوع الفرس، ولا يمكن أن يمر ببساطة للأسباب التالية:

- أولا : إن توزيع مليون هكتار  كان يفترض أن يعلن عنه الملك أو على الأقل رئيس الحكومة وليس وزير الفلاحة ، وخصوصا أنه قد تم ربط ذلك بالخطاب الملكي الأخير  . 

- ثانيا : لا ندري كيف ومتى تم الإتفاق على هذه المبادرة 

- يجب صياغة هذه المبادرة بحيث لا يتم الركوب عليها انتخابيا وسياسيا  وأن لا يتم تنزيلها بطريقة إنتقائية بحيث يتم توزيع هذه الأراضي على البعض دون البعض الآخر أو جهة دون أخرى 

- رابعا : نتساءل ، وفق أية استراتيجية فلاحية وفي سياق أي نموذج اقتصادي وتنموي تندرج هذه المبادرة ؟ ألا تعتبر استباقا وقد تكون إرباكا أو حتى إجهاضا لأية استراتيجية حكومية وأي نموذج تنموي مستقبلي ؟

 
مجموع المشاهدات: 4538 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | Tazi
من اجل الحملة
اخنوش يعمل جاهدا.ويبدا الحملة الانتخابية مبكرا.هدا نوع من الريع.ومن المستغيدين ؟ لا اظن عموم الفلاحيين .هدي فيهاباك صاحبي.وفيها ادخل عندي.
مقبول مرفوض
0
2018/10/18 - 07:58
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة