الرئيسية | قضايا المجتمع | تقرير صادم...نصف المغاربة يعانون من اضطرابات عقلية !!

تقرير صادم...نصف المغاربة يعانون من اضطرابات عقلية !!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير صادم...نصف المغاربة يعانون من اضطرابات عقلية !!
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

رسم التقرير السنوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب خلال سنة 2017 ، مشهدا كارثيا عن الوضع الصحي بالبلاد .

و سجل التقرير أن حوالي ربع عدد المغاربة الذين يتجاوز سنهم 15 عاما مصابون بالاكتئاب، ونصف السكان يعانون بمستويات مختلفة من أعراض نفسية.

وأوضح التقرير أن أمراض السرطان في تزايد مستمر،  و90 في المائة من أطفال المغرب يعانون من تسوس الأسنان، وأن نسبة الأمراض الناتجة عن تلوث البيئة تشكل 18 في المائة من إجمالي الأمراض التي تصيب المغاربة. 

وتابع المصدر أن مليوني شخص بالمغرب يفوق سنهم 25 سنة مصابون بالسكري استنادا إلى تقرير سابق لوزارة الصحة، مضيفا أن 75 في المائة من الوفيات بالمغرب نتجت عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 34 في المائة، وأمراض السكري بنسبة 12 في المائة، ومرض السرطان بنسبة 11 في المائة.

وأشار التقرير الى أن القطاع الخاص يستقطب 90 في المائة من المتوفرين على نظام التأمين الصحي، وهو ما يوضح ضعف الثقة في القطاع العمومي الذي تدنت خدماته بشكل كبير، و يعبر عن فشل الدولة في تعميم نظام التأمين الصحي وتمويل نظام المساعدة الطبية .

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، أن انتشار كل تلك الأمراض يعد مؤشرا على غياب إرادة سياسية من أجل تحقيق عدالة صحية وتغطية صحية شاملة، والتي تقتضي وضع سياسية صحية يؤطرها ميثاق وطني للصحة ويوجهها ويراقبها مجلس أعلى للصحة والدواء من أجل تحقيق نظام صحي عادل تضامني فعال ومميز يوفر الخدمات الصحية الأساسية لكافة المواطنين، يضيف التقرير .

مجموع المشاهدات: 4202 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | mahjoub
Dimaraja
وان 96% من المغاربة يتوفرون على الهاتف النقال و 92% من المغاربية لديهم البطاقة البنكية و66% من المروك يقضون اجازاتهم خارج المغرب و60% يتوفرون على سيارة .كما يقول المثل الصيني: اذا دهبت الى المغرب فلا تستغرب كلشي بخييييييير
مقبول مرفوض
-4
تقرير كغير لائق 2018/11/05 - 11:46
2 | لمهيولي
الاكتئاب سببه اليأس الناتج عن المشاكل الاجتماعية
المشاكل التي يعاني منها الكثير من المغاربة والتي تؤدي إلى الاكتئاب والاضطرابات النفسية تعود أسبابها في الغالب إلى المعاناة اليومية التي يعيشها هؤلاء المتضررون أصبحنا نرى ونسمع عن مآسي تهتز لها القلوب حتى صارت أخبار الانتحارات شبه يومية والمؤسف أنها تشمل مختلف الأعمار ذكورا و إناثا كبارا وصغار ومما يزيد الطين بلة أنه عوض أن يخفف الناس عن المحبطين ويحببون لهم الحياة نراهم يشوهون صورة البلد بكلام غير لائق الشيء الذي يقضي على ماتبقى لهم من آمال.
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/11/05 - 11:59
3 | محمد العربي الادريسي
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن ظلم الشعب المغربي وفقره وجعله مريضا هزيلا ضعيفا،حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن قهر الرجال والنساء والشباب والاطفال وجعلهم يعانون كل يوم ،حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن ترك جزءا من اولاد الشعب يموتون في الجبال جوعا وبردا وفقرا وحرمانا من كل شيء.حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء الذين ينهبون ارزاق الضعفاء لينعم اولادهم وذويهم حسبنا المولى عز وجل ونعم الوكيل،اللهم عليك بهم اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك اللهم عليك بالظالمين.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/11/06 - 05:42
4 | Abo ayoub
التكلاخ
ولكن هاذ الجمعية اللي كتدخل راءها في الصحة العمومية صحة. واش دات الدياكنوستيك للصحة العقلية لراسها؟؟؟؟؟؟؟!!!!
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/11/06 - 09:09
5 | مغربية مقهورة
لا حول ولا قوة الا بالله
نحمدوا الله من غير النص شوية مع بنعرفة وحكومة الويل غادين نوليوا كاملين.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/11/06 - 11:07
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟