الرئيسية | قضايا المجتمع | بحث ميداني يكشف عن أكبر مشكل يواجه المغرب

بحث ميداني يكشف عن أكبر مشكل يواجه المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بحث ميداني يكشف عن أكبر مشكل يواجه المغرب
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط 

أنجزت  الأفروباروميتر" ــ وهو مشروع بحثي إفريقي يقيس مواقف المواطنين حول الديمقراطية والحكامة والاقتصاد والمجتمع المدني ومواضيع أخرى ــ بحثا ميدانيا حديثا حول تصورات المغاربة لقضايا التعليم والهجرة  والبطالة.

وقد اتضح من خلال البحث أن البطالة، في نظر المغاربة، أكبر مشكلة يعيشها المغرب، معبرين عن استيائهم من جهود الحكومة في محاربتها، وذلك بتصريح 87 في المائة من المستجوبين أن تقييم أداء الحكومة تجاه البطالة "سيئ إلى حد ما..إلى سيئ جدا".

و قالت صحيفة أخبار اليوم التي أوردت نتائج البحث الذي شمل 1200 مستجوب عبر التراب الوطني، قام به مكتب دراسات مغربي للبحث والتكوينو الاستشارات، وعرضت نتائجه في لقاء بالرباط يوم الخميس الأخير.

ومن نتائج هذا البحث أيضا أن 36 في المائة من المغاربة يريدون الهجرة خارج البلد، بمبررات مختلفة، فقد أجاب 53 في المائة من المواطنين أن التفكير في الهجرة  هو بدافع العثور على عمل، و10 في المائة بسبب الفقر، و10 في المائة أيضا لمواصلة التعليم، و7 في المائة قالوا إن آفاق المقاولات أفضل، و6 في المائة  بسبب السياحة والمغامرة، و4 في المائة أوضحوا أنهم يبحثون "عن بيئة ديمقراطية أفضل".

وتطرق البحث أيضا إلى نظرة المواطنين المغاربة تجاه المهاجرين الأفارقة، حيث خلصت الدراسة إلى أن مواقفهم هي مزيج من الترحيب والحذر.

 وبخصوص التعليم ومجانيته، يؤيد واحد من كل سبعة مغاربة فقط دفع مصاريف التعليم من أجل تحسين جودته، بينما يرى 91 في المائة أن التعليم في الجامعة يجب أن يكون مجانيا.

 

مجموع المشاهدات: 1083 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة