الرئيسية | قضايا المجتمع | حتى لا تتكرر نفس المعاناة: حجاج يصعدون ضد وزارة الأوقاف "رزقي غدي نخلصو علاش تفرضو عليا مع من نمشي"

حتى لا تتكرر نفس المعاناة: حجاج يصعدون ضد وزارة الأوقاف "رزقي غدي نخلصو علاش تفرضو عليا مع من نمشي"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حتى لا تتكرر نفس المعاناة: حجاج يصعدون ضد وزارة الأوقاف "رزقي غدي نخلصو علاش تفرضو عليا مع من نمشي"
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

"غدي نخلص رزقي .. من حقي نمشي مع من بغيت".. هكذا علق عدد من الحجاج المغاربة، المستفيدين من قرعة الحج لهذا الموسم، بعد أن وجدوا أنفسهم عند انطلاق عملية سداد مصاريف الحج، مجبرين على الالتزام بالذهاب رفقة بعثة وزارة الأوقاف، دون أن يكون له الحق في الاختيار بين الخدمات التي توفرها وكالات الأسفار.

وفي حديث لـ"أخبارنا"، أكد السيد (م.ك)، أنه خلال السنوات الماضية، كان الأشخاص الراغبين في أداء مناسك الحج، يسجلون أسمائهم في كناش واحد، وبعد إجراء القرعة يختارون عند سداد المصاريف بين وكالات الأسفار أو بعثة الأوقاف، لكن هذه السنة وضعت السلطات كناشين، الأول يسمى الكناش الرسمي، والثاني كناش الخاص، دون أن يتم تقديم الشروحات الكافية للراغبين في الحج، تخيرهم بين التسجيل في الخاص أو الرسمي، حيث تم تسجيل جل الحجاج في الكناش الرسمي، ليصطدموا اليوم بواقع صادم يلزمهم بمرافقة بعثة الأوقاف جبرا.

وشدد عدد من المحتجين على أن المشاكل التي واجهت حجاج البعثة المغربية خلال السنوات الماضية، دفعتهم إلى اختيار السفر رفقة وكالات الأسفار تفاديا لما وقع سابقا من جهة، وجهة ثانية لأن العروض التي تقدمها وكالات الأسفار تبقى تكلفتها المالية في متناول الجميع ولا فرق بينها وبين المصاريف التي تفرضها الوزارة الوصية.

وارتباطا بالموضوع، تلقت فرق نيابية بالغرفة الأولى طلبات من أجل طرح هذا المشكل بالبرلمان، بغية إيجاد حل نهائي لهذا المشكل في أقرب أجل ممكن، في وقت طالب عدد من المحتجين، السيد وزير الأوقاف، بالتدخل العاجل قصد تسوية هذا المشكل، بترك الإختيار للحجاج، سيما أن المدة المخصصة لدفع مصاريف الحج قد انطلقت قبل أيام.

 
مجموع المشاهدات: 1675 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | سعيد
كنت من حجاج السنة الماضية مع بعثة الاوقاف لولا المساعدات المقدمة من طرف السعودية او ما بطلق عليه ( السبيل ) لمتنا جوعا في منى وعرفات ناهيك عن انعدام التنقل و التنضيم اما البعثة الصحية يستفيدون من الاكل والشرب مجانا و لا وجود لهم دائما نلج مستشفيات السعودية لهدا انصح الحجاج ان يختاروا الوكالات الخاصة خير لهم و حجج مبرور ان شاء الله
مقبول مرفوض
3
2019/02/19 - 09:05
2 | عبد الصادق الادريسي
حسبنا الله ونعم والوكيل
كنت من بين الحجاج السنة الفارضة كل الخدمات المقدمة من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية دون المستوى لا في مننا ولا في عرفة حسبنا الله ونعم الوكيل لابعث إدارية ولا إسلامية ولا صحية
مقبول مرفوض
1
2019/02/19 - 12:36
3 | سعيد،ساتر
لااله،الاله
لله،سمح،لجميع،لمسلمين،
مقبول مرفوض
0
2019/10/18 - 07:35
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة