الرئيسية | قضايا المجتمع | الحرب بدأت...أطباء القطاع الخاص يرفضون اتهامات "كنوبس" في قضية الولادات القيسرية ويحذرون من العبث بأرواح الأمهات والأطفال

الحرب بدأت...أطباء القطاع الخاص يرفضون اتهامات "كنوبس" في قضية الولادات القيسرية ويحذرون من العبث بأرواح الأمهات والأطفال

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحرب بدأت...أطباء القطاع الخاص يرفضون اتهامات "كنوبس" في قضية الولادات القيسرية ويحذرون من العبث بأرواح الأمهات والأطفال
 

أخبارنا المغربية : الرباط

سارع أطباء القطاع الخاص إلى الرد على القرار غير المسبوق الذي اتخذته "كنوبس" والمتعلق بتشديد إجراءات تحمل كلفة الولادة القيسرية ، حيث أصدروا بلاغا للرأي العام، توصل أخبارنا بنسخة منه، رفضوا من خلاله ما اعتبروه تشكيكا وطعنا في نزاهتهم العلمية .

وفيما يلي النص الكامل للبلاغ:

تلقى أطباء القطاع الخاص باستياء كبير، مذكرة المدير العام للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، التي يتعلق موضوعها بالتكلف بمصاريف الولادات القيصرية، نظرا للطريقة التي تمت صياغتها بها وللحمولة اللغوية والتعبيرية التي تضمنتها والتي جاءت مسيئة لأطباء النساء والتوليد، ومن خلالهم الأطباء بشكل عام، بالنظر للمصطلحات التي تم توظيفها، والتي تطعن في ذمة المهنيين وتشكك في نزاهتهم العلمية.

إن أطباء القطاع الخاص، ومن خلال تنسيقيتهم الموحدة، التي تضم ممثلين عن كل من :التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص ـ الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة ـ  التجمع النقابي الوطني للأطباء العامين بالقطاع الخاص ـ النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر ـ النقابة الوطنية للطب العام بالمغرب.

يرفضون رفضا باتا أن يتقمص أي شخص أو جهة، كيفما كان نوعها، دور الطبيب، الذي يبقى الوحيد بالنظر لتكوينه العلمي، النظري والتطبيقي، ومن خلال ممارسته اليومية وتجاربه التي راكمها، وبناء على التزاماته الأخلاقية التي أقسم على التحلي بها في ممارسته لمهنته وفي علاقة بمرضاه، الوحيد المخول له أخذ القرارات التي تصب في خدمة المريض، من أجل علاجه، وتمكّنه من تفادي التبعات الوخيمة التي قد يتعرض لها نتيجة لأي تدخل طبي كيفما كان نوعه.

يستغربون لأحكام القيمة التي أصدرها مدير الصندوق، ولتدخله في مهام مهنية، مؤطرة قانونيا، بعيدة كل البعد عنه، ولتوظيفه لمعطيات مخدومة، تحت مبررات واهية، لخدمة أجندته الخاصة، عوض أن تنخرط هذه المؤسسة في تطوير وتجويد المنظومة الصحية، من خلال مراجعة التعريفة المرجعية الوطنية، حتى تقلص من كلفة المصاريف العلاجية لمنخرطيها، التي تحدّ من ولوج الكثير من الأسر للعلاج، ويجد كثير من المنخرطين أنفسهم تحت ثقل وعبء أداء نسبة كبيرة من مصاريف العلاج التي تصل إلى حدود 54 %من جيبهم الخاص، في الوقت الذي يتوفر فيه الصندوق على فائض يقدر بملايير الدراهم، التي يحرم منها المنخرطون والمرضى، وفي الوقت الذي يجب فيه إدخال التقنيات والعلاجات الجديدة والمتطورة بما يحسنّ من صحة المنخرطين المرضى.

إن المدير العام للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، وعوض أن ينخرط في ورش إصلاح وتجويد وتطوير المنظومة الصحية ببلادنا، وأن يفعّل إجراءات لخدمة المنخرطين وأسرهم، وضمان حقهم في العلاج، انبرى لاختلاق معركة هامشية مفتعلة، بهدف تشتيت الانتباه وتحويل مسار النقاش، وأقدم على قيادة حملة تشهير موجهة ضد الأطباء، وهو أمر مرفوض بتاتا، ولا يمكن السماح به والقبول به، والذي ستتخذ بشأنه تنسيقية أطباء القطاع الخاص كل التدابير الكفيلة بمواجهة سلوك شائن من هذا القبيل، يتعمد منطق الشحن، وتبخيس عمل الطبيب المغربي، وضرب علاقة الثقة التي تجمعه بالمواطن المغربي.

إن نسب وفيات الحوامل أثناء الولادة، ومعهم المواليد، أو ولادة أطفال بإعاقات مختلفة نتيجة لصعوبات أثناء الوضع، مع ما يعني ذلك من كلفة، مادية ومعنوية، جسدية ونفسية، هي معطيات لا يجب إغفالها والقفز عليها، وعدم استحضارها والانتباه إليها، عن سبق إصرار وترصد، نظرا لكلفتها الباهظة، ليس على الصندوق المذكور وماليته، وإنما على المجتمع برمّته، لان الأمر يتعلق بأجيال، هم نساء ورجال الغد، وهم مستقبل الوطن، الذين يجب علينا جميعا، كل من موقعه أن ننخرط لكي نضمن له صحة جيدة، وأن نحافظ على سلامتهم الجسدية والنفسية، عوض الانجرار إلى مستويات غير مشرّفة.

مجموع المشاهدات: 4658 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | منخرط
على سلامتكم منين عاد فقتو...
المصحات هي التي تجبر الحوامل للجوء للعملية القيصرية...اطوماتيكيا لهدفين:
- مادي: 8000 درهم ليست هي 2000 درهم...زائد ظاهرة النوار التي قد تصل الى اكثر من 5000 درهم...ارتباطا بصمعة الطبيب و المصحة.
- وقت: عملية قيصرية تستغرق ساعة واحدة اما الولادة الطبيعية قد تصل 12 ساعة او 24 ساعة من الانتظار...ناهيك على الصراخ الذي يزعج الممرضات.
الحل: على الكنوبس انشاء مراكز للولادة بمواصفات حديثة في جميع المدن الكبرى للمنخرطين كما هو الشأن للعيادات الطبية.
و انا متؤكد انها ستقلص من تكلفت التعويض و كذا استغلال المصحات للمنخرطين و الكنوبس نفسه.
مقبول مرفوض
2
2019/04/17 - 07:19
2 | عبد ربه
قرارات عشوائية
ان ما تقدم كنوبس عبث واجرام. وبصفتي منخرط فيها اندد بهذا الفعل الشنيع. وبدوري فإن زوجتي تلد بالعملية القصرية ولولا التدخل الطبي السريع لذهبت ضحية هي وولدنا حفظه الله. وهي الآن مقبلة على الولادة الثانية لا ندري هل تكون قيصرية أم عادية.
مقبول مرفوض
0
2019/04/17 - 07:32
3 | اورحما
هدا صحيح
اصبحت المصحات المغربية الخاصة منها بالخصوص كمحلات الجزارة بكل المقاييس ...
نقدر نحلف ونحط ايدي فالمصحف ايلا هاد ششي صحيح
اصبح تفكيرهم الوحيد و الاوحد هو المال ولا شئ غيره بنادم ايلا مات عطى الله بنادم
هناك من يقول ان المصحات عند وفات شخص مما يبقونه في المصححة في الگرنة عفوا لايام عديدة لتسمين الفاتورة للاسف اصبح كل شئ يباع ويشترى في بلدنا .......
مقبول مرفوض
0
2019/04/17 - 08:32
4 | حمودة
الدولة بغات تنفض يدها من المواطن بغات تتخلص من الالتزامات المادية ولي بغى يموت يموت
مقبول مرفوض
-1
2019/04/17 - 09:46
5 | حمادي
واش هاذ البلاد فيها المواطن رخيص لهاذ الحد تابعينو حتى فصحته واش شغل كنوبس العيالات يولدوا طبيعيا او قيصريا الجانب المالي اهم عند كنوبس من حياة الناس من الاحسن الى كان هاذ الشعب عالة على الدولة يلوحوه فالبحر ويتهناو من صداعه اسمع اسي مدير كنوبس صحة الناس خط احمر راجع اوراقك ولكنتي باغي تلمع صورتك شوف شي اتجاه اخر راكم قهرتوا هاذ الشعب حذاري من الجياع
مقبول مرفوض
-1
2019/04/17 - 09:51
6 |
هؤلاء الجزارة المجرمين لهم الوجه باش يهدرو الله يصلط عليهم التمراض اىمزمنة خرجو على النساء بالطمع ديالهم .
مقبول مرفوض
0
2019/04/17 - 10:30
7 | منخرط
ظهر الحق و زهق الباطل
بلسان صادق اقول بأن أموال المنخرطين ينهبها الأطباء و يكدسونها في حساباتهم البنكية ففي كثير من الحالات يرغمون النساء المنخرطات على الولادة القيصرية بدعوى أن وقت الولادة قد مر و ان هناك خطر على المرأة و جنينها اما أطباء الأسنان فإذا لم نسمح لهم يوم القيامة سيكون حسابهم عسيرا
مقبول مرفوض
0
2019/04/17 - 11:33
8 | منخرط متقاعد
تغطية الشمس بالغربال
يجب على cnops و مديرها ان ينضفوا بيتهم من الداخل للقضاء على الفساد المستشري بدل الخوض في اختصاص المصحات و اﻻطباء.
مقبول مرفوض
1
2019/04/18 - 02:04
9 | مغربي
مغربي مجرب
كل الأطباء والطبيبات يسارعون للعملية القيصرية بدون رحمة ولا شفقة ولا ضمير مهني .
أنا شخصيا عشت هذه التجربة رفقة العديد من الأصدقاء .كلهم استمعوا لكلام الطبيب واتبعوا تعليماته حرفيا وأجروا العملية في الأخير .أما أنا فتريتت قليلا وذهبت الى مستشفى عمومي صغير وطلبت منهم معرفة هل بإمكان الزوجة أن تلد طفلي ولادة عادية أم لا ،ولم أخبر الطبيبة بأني متبع عند طبيبة اختصاصية خاصة. فكان الجواب صادما .
قالت لي الطبيبة في المستشفى العمومي يمكن للزوجة أن تلد طبيعيا بدون أية مشاكل على الإطلاق .وبالفعل ذالك ما وقع وكان الطفل في صحة جيدة والأم كذالك .مباشرة قمت برمي كل الحقن التي نصحتني بها الطبيبة الإختصاصية في القطاع الخاص وقمت برمي الرسالة التي أمدتني بها وعرفت أنهم مجرد تجار بصحة المواطن البسيط وخيانة للأمانة والقسم .
الآن مرت سنتان وكل شيئ بألف خير .
سؤال : من سيحاسب هؤلاء التجار ، هل هم فوق القانون !!؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2019/04/18 - 04:04
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع