الرئيسية | قضايا المجتمع | برلماني ونائب رئيس جماعة تمارة يصف مواطنين بـ"بوزبال" ونشطاء يطالبونه بالاعتذار (صور)

برلماني ونائب رئيس جماعة تمارة يصف مواطنين بـ"بوزبال" ونشطاء يطالبونه بالاعتذار (صور)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
برلماني ونائب رئيس جماعة تمارة يصف مواطنين بـ"بوزبال" ونشطاء يطالبونه  بالاعتذار (صور)
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

تدوينة "صادمة" جدا تلك التي نشرها النائب البرلماني، عبد العزيز، الذي يشغل أيضا مهمة نائب رئيس جماعة تمارة، عبر حائطه الفيسبوكي، بعد وصفه سكانا بتمارة بوصف قدحي جر عليه موجة غضب عارم، حين وصفهم بـ" بوزبال".

وجاء في تدوينة النائب البرلماني البيجيدي : "في أقل من 24 ساعة على وضع الحاويات تحت أرضية، يأبى بوزبال أو بوغنان إلا أن يرمي النفايات في غير مكانها، وتصر الجماعة والشركة المفوض لها القطاع على القيام بالواجب وتنظيف المجال، لأن المواطن التماري يستحق الأحسن، وشكرا لعامل النظافة والله يهدي بوزبال".

نشطاء بالفيسبوك، استنكروا الطريقة الحاطة التي علق بها عبد العزيز العايض على هذا المشهد (الصور)، واعتبروا تدوينته بمثابة "حكم جاهز"، أطلقه دون أن يعي جوهر المشكل، الذي يكمن في وضع حاوية تحت أرضية وحيدة بهذا المكان، وقد امتلأت عن آخرها، حيث لم يجد من وصفهم بـ"بوزبال" مكان آخر لطرح أزبالهم، حيث كان حريا بالشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة، إفراغها في الوقت المحدد وتنظيفها، حتى لا يقع ما وقع.

هذا وقد طالب عدد من المتتبعين للشأن المحلي بتمارة، نائب الرئيس، بضرورة تقديم اعتذار للساكنة، معتبرين أنه من غير المعقول أن تصدر عبارات حاطة وسوقية (بوزبال) عن مسؤول يفترض فيه أن يكون القدوة الحسنة للجميع.

مجموع المشاهدات: 7777 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (27 تعليق)

1 | عبدو
مجرد راي
انا اسكن بهذه المدينة والاحظ اناسا يضعون الازبال في الشارع و بجانب العمارة التي اسكن فيها رغم وجود حاويات مخصصة لذلك ورغم كونها غير ممتلئة اللهم اهدينا وحسبي الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
1
2019/04/21 - 07:25
2 | عمر
العنوان مغلوط!
ما قاله هو صحيح.وصف الذين يلقون الازبال بجانب الاماكن المخصصة.فهم يستحقون فعلا لقب بوزبال.
مقبول مرفوض
1
2019/04/21 - 07:27
3 | الزليط المليط
ماكدبش
راه ماكدبش ، راه يجب عدم التعميم ولكن بعض البشر لا فرق بينه وبين الدابة .
والسبب راجع بالأساس لعدم التربية بغض النظر عن المستوى الاجتماعي فربو اولادكم حتى نتجنب متل هذه التصرفات
مقبول مرفوض
1
2019/04/21 - 07:33
4 | حكيم
عندو الصح
فين المشكل والله ما كذب بوزبال وأكثر اللي يخلي الحاوية ويخوي زبلو فالأرض
مقبول مرفوض
11
2019/04/21 - 07:42
5 | Nasirhakk
راه كلامو صحيح،السيد كلامو معقول او فماحلو،.فعلا بوزبال بوزبال بوزبال بوزبال
مقبول مرفوض
8
2019/04/21 - 07:52
6 | مواطن
برافو
انه عديم التربيةو عديم الضمير كل من لايحافظ على نظافة مدينته من شارع وحديقة حتى المكان الذي يجلس فيه والنظافة من الايمان
مقبول مرفوض
2
2019/04/21 - 08:06
7 |
لم يقل إلا الحقيقة...
ردة فعل طبيعية من شخص له الغيرة على بلده، لماذا نتغزل دائما في وصف الدول الغربية ، و نُصر على ظرورة التغيير الى الأحسن..لكننا ننسا دائما أن الذي من المفروض أن يتغير هو العقلية المتسخة و المتعفنة لبعض المخلوقات البشرية، التى تعيش بيننا
مقبول مرفوض
7
2019/04/21 - 08:09
8 | lamrini
قول الحق
قوله على حق لم يكذب
مقبول مرفوض
1
2019/04/21 - 08:37
9 | زجدي
راه تهلا فيهم مين وصفهم غي بوزبال. الحيوان هو اللي كيوسخ فين ما بغا. كايش شي بشر فيهم الوسخ في عقلهم
مقبول مرفوض
0
2019/04/21 - 08:41
10 | يحيى
راه ما قال غي الحق. دوك الناس لي كيخليو الأماكن المخصصة لرمي الأزبال و كيرميوها فالمجال العام راهم بوزبال و مليون بوزبال.
مقبول مرفوض
0
2019/04/21 - 08:54
11 | ولد القليعة
كل من يرمي الازبال في غير مكانها فهو بوزبال ، سيارات فارهة اتعجب عندما يرمي اصحابها الازبال من النوافد انها الانانية
مقبول مرفوض
0
2019/04/21 - 08:55
12 | appie
والله ما كذب أغلبية بوزبال معه الحق
مقبول مرفوض
0
2019/04/21 - 09:52
13 | متتبعة
ماقال غي الحق.. راه بوزبال تيخلي الحاوية ويلوح فينما جاب الله... حتى فوسط الطريق! وليمعجبوش انتقاد هاد البرلماني او شكون.. راه يعتبر بوزبال..
مقبول مرفوض
0
2019/04/21 - 10:20
14 | محمد
رد على التعاليق
بنادم غي داوي خاوي هاد المسؤول خاصو يعتذر حيت ديك الحاوية عمرات او هوما ماخواوهاش اشنو بغيتي المواطن يدير الشركة المفوضة اللي مادايراش خدمتها
مقبول مرفوض
-1
2019/04/21 - 10:30
15 | عبد العزيز من تمارة
كل الأحترام و التقدير لعامل النظافة المسكين. و هذا النائب لم يقول إلا الحق.
مقبول مرفوض
0
2019/04/21 - 10:39
16 | خالد
صحيييح
صحيح مائة في مائة
مقبول مرفوض
0
2019/04/21 - 11:09
17 | رشيد
صحيح ان المواطن يتحمل المسؤولية. لكن لو كان هذا النائب ابن تمارة لما صرح بذلك. لان المفارقة في المغرب كون الذي يسيرون المدن ليسوا من أبنائها والامثلة كثيرة في الرباط وسلا والبيضاء ووو وهذا سبب فشلهم لأن عيونهم على المدن وقلوبهم مع مناطقهم الأصل. وهذه هي الكارثة وصدق من قال:البلاد تبنى بحجرها.اي برجالها الذين يغارون عنها.
مقبول مرفوض
0
2019/04/21 - 11:31
18 | الصنهاجي
الموسخين
وأنا أقول لهم بانكم موسخين، قذرين، غير نظيفين، تحبين الروائح الكريهة يا معفنين، ولا تحبون النظافة، كبرتم في الأوساخ وجاء من ينظفكم ولكن رفضتم و عصيتم و حلفتم ان تبقوا دايما في وسخكم و خنزكم
مقبول مرفوض
0
2019/04/22 - 12:47
19 | مواطن
على المواطنين اينما تواجدوا الحفاظ على نظافة مدنهم..ويجب على البلديات القيام بواجبها في هذا المجال ..كما ان للمدارس ولوساءل الاعلام دورا كبيرا في مجال التحسيس باهمية النظافة والمجالات الخضراء وانعكاس ذلك على جمالية المدن وصحة المواطن ايضا
مقبول مرفوض
0
2019/04/22 - 01:00
20 | مواطن
بوزبال
قال الصح ويجب ان نسمي من يترك حاوية الازبال ويضع ازباله جانبها بالحيوان مع الاعتذار للحيوان الحقيقي.هادوك لي علقوا على السيد لي سماهم ببوزبال راهوم هما لي كايوضعوا الزبل بجانب الحاوية.
مقبول مرفوض
0
2019/04/22 - 07:33
21 | عزوز
السويد
شركة ديال النضافة فين العمال هوما السبب ديال هاد شي بغاو علي 5شهر عاد افرغوها " الشعب مل كلشي كاعي البطالة قتلتهوم مزيريا " علاش ملي أجي أروبا أولي إنسان اخور مزيان مرابي " حت المجتمع والبيء مزيانا كولشي موفر ماشي بحل المغرب كلشي مخروط لوسخ فجميع الجهات
مقبول مرفوض
0
2019/04/22 - 09:30
22 | Jaouad
بوزبال
فعلا نحن نعاني من هذا النوع البوزبال بزاف في أي مكان خلي الحاوية تاع بوزبال ويرمي زبلو في الشارع خاص التعاون لتحافظ على مدينة نظيفة
مقبول مرفوض
0
2019/04/22 - 09:33
23 | مدينة تمارة
المراقبة
ان اقول انا كلام هذا الرجل صحيح الازبال لنا وأما الحفر الموجودة في معظم الطرق الرئيسية أيضا هي لنا؟؟؟؟؟؟؟ ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حشمة شويا
مقبول مرفوض
0
2019/04/22 - 10:06
24 | ABDAAZiZ
تمارة مدينة كبيرة لكنها موسخة والمواطن يمشي في كل تجاه والساءق لا يحترم ممر الراجلين .وهكذا دواليك.
مقبول مرفوض
0
2019/04/22 - 11:43
25 | s. youssef
علاش بوزبال
في نظري أخطأ بنعته من يرمي الازبال قرب صناديق القمامة. بل يجب تسميته ب بوخراي وعديم التربية بوزبال قليلة عليه
مقبول مرفوض
0
2019/04/22 - 12:04
26 | مواطن
على المواطنين اينما تواجدوا الحفاظ على نظافة مدنهم..ويجب على البلديات القيام بواجبها في هذا المجال ..كما ان للمدارس ولوساءل الاعلام دورا كبيرا في مجال التحسيس باهمية النظافة والمجالات الخضراء وانعكاس ذلك على جمالية المدن وصحة المواطن ايضا
مقبول مرفوض
0
2019/04/22 - 09:56
27 | عبد الله
تمارة
السؤولين في تمارة شفارة .
مقبول مرفوض
0
2019/04/22 - 10:53
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع