الرئيسية | قضايا المجتمع | شعلت في تمارة: وصف برلماني لمواطنين بعبارة "بوزبال" القدحية تتسبب في حرب كلامية شرسة

شعلت في تمارة: وصف برلماني لمواطنين بعبارة "بوزبال" القدحية تتسبب في حرب كلامية شرسة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شعلت في تمارة: وصف برلماني لمواطنين بعبارة "بوزبال" القدحية تتسبب  في حرب كلامية شرسة
 

أخبارنا المغربية :عبدالاله بوسحابة

بعد وصفه مواطنين بعبارة " بوزبال" القدحية، في تدوينة له عبر حسابه الخاص على الفيسبوك، على اثر نشره صورا لحاوية أزبال تحت أرضية، أحاطت بها أزبال عوض أن يتم وضعها داخلها، تحول الموضوع عبر صفحات الفيسبوك إلى سجال قوي، بين مؤيد لهذه العبارة الحاطة الصادرة عن النائب البرلماني البيجيدي، عبد العزيز العايض، الذي يشغل في ذات الأوان منصب نائب رئيس جماعة تمارة، وبين شاجب لهذا التصرف الذي وصفه الكثيرون بغير المسؤول.

وارتباطا بالموضوع، شنت فعاليات جمعوية بتمارة حملة شرسة ضد نائب الرئيس المذكور، حيث طالبته بالاعتذار للساكنة، وهي الحملة التي وجهت من قبل موالين للبيجيدي، بسيل من التعاليق التي رأت أن العايض كان محقا في وصفه، وأن من يرمي الأزبال بهذه الطريقة (الصور) لا يمكن وصفه إلا بـ"بوزبال"، في وقت قال غاضبون أن دور نائب الرئيس هو التوعية والتحسيس وليس السب، على اعتبار أن هذا الصنف من الحاويات جديد، وكان على المجلس تحسيس الساكنة بطريقة استعماله، موضحين أن من قام بهذا السلوك غير المقبول، يمكن أن يكون طفلا صغيرا أو شيخا هرما لم يجد التعامل معها.

بيد إن مصادر أخرى رأت أن وجود حاوية وحيدة بهذه المنطقة التي تعيش على وقع نشاط تجاري كبير، تبقى غير كافية بتاتا، مضيفة أن عدم قدرة الحاوية على استقبال مزيد من الأزبال بسبب طاقتها الاستيعابية الصغيرة هو من دفع بأحدهم إلى رمي الأزبال بجانبها كنوع من الاحتجاج على هذا الوضع.

جدير بالذكر أن النائب البرلماني عبد العزيز العايض كان قد نشر تدوينة أثارت غضب التمارين، جاء فيها: "في أقل من 24 ساعة على وضع الحاويات تحت أرضية، يأبى بوزبال أو بوغنان إلا أن يرمي النفايات في غير مكانها، وتصر الجماعة والشركة المفوض لها القطاع على القيام بالواجب وتنظيف المجال، لأن المواطن التماري يستحق الأحسن، وشكرا لعامل النظافة والله يهدي بوزبال".

مجموع المشاهدات: 11477 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | اخداد احمد
رد على المقال
انا لا اشاطر تلك الفعاليات الجمعوية بتمارة التي شنت حملة شرسة ضد نائب الرئيس المذكور، و كان الاحرى ان تقيم عملها في تأطير الساكنة للمحافظة على نظافة المدينة اما النائب فهو محق و كان على هذه الجمعيات ان تدعمه لان الجماعة اقدمت و لاول مرة في المغرب بوضع حاويات تحت الارض سابقة لم تقم بها حتى المدن الكبرى بالوطن.
مقبول مرفوض
6
2019/04/23 - 06:52
2 | مواطن
سلوكيات حزب
مافتئ مناضلو حزب (اللمبة) يفاجئوننا بتصرفاتهم. فماتنتهي فضيحة حتى تطل فضيحة أخرى...
مقبول مرفوض
-4
2019/04/23 - 07:03
3 |
من المفروض أن يحدث العكس!!!
هاذ (فعاليات جمعوية بتمارة) شافوا غير تعليق النائب اابرلماني ، ما شافوش الزبل ؟ هذا يعني أنهم باغين يعيشوا في الوسخ، و ما باغينش يتنقاو.. من المفروض أن ترفض هذه (فعاليات جمعوية بتمارة) هذه السلوكات ...و لا حادگين غير في الخويات
مقبول مرفوض
5
2019/04/23 - 07:12
4 | الصنهاجي
رامي الأزبال في الشارع
النائب يقصد كلامه بالناس الذين برمون الأزبال في الشارع العام، ومن يدافع عن هاته المجموعة المتسخة و غير النظيفة و المحبة الأوساخ و التعفن والكارهة للنظافة فهم كذلك مثلهم، و النائب لم يقل الا الحقيقة، هناك أناس متسخين، واين العيب في ذلك، كيف لانسان ان يترك الحاوية المخصصة للالازبال ويرمي النفايات في الطريق العام.
مقبول مرفوض
4
2019/04/23 - 07:22
5 | Abdellatif
الحقيقة المرة هي ان الكثير من الناس وللاسف يضعون الازبال جانب الحاوية اكثر من هذا رايت سائقين يرمون الازبال من نافذة السيارة غير عابءين باحد رايت كذلك أناس يرمون ازبالهم من نافذة المنزل الى الشارع مباشرة رايت شباب يخرجون من المدارس يشربون الياوورت ويلقون بالبقايا على الارض بل ويقذفها برجلها ماذا تيمون هؤلاء؟
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 07:55
6 | نورالدين برشلونة
الحقيقة
دائما تكون الحقيقة صعبة التقبل وانا مع البرلماني 100% مدن متسخة وشركات جمع النفايات تقوم بمجهود مضاعف في المغرب على اوروبا و مع ذلك مدننا متسخة
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 07:58
7 | مغربي
بغض النظر عن الانتماء السياسي للبرلماني أطرح السؤال على كل مغربي حر اذا شاهدت شخصا يرمي أزباله على الأرض بالقرب من قمامة الازبال وهي فارغة فما هو الاسم المناسب له؟
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 08:00
8 | ام وئام من بلجيكا
وراه عندو الحق
مقبول مرفوض
1
2019/04/23 - 08:06
9 | عبد الله
آخر الزمان
كلام ووصف ينم عن أخلاق الناطق به. ألم يجد هدا "المسؤول" عبارات أخرى يتفوه بها في حق من انتخبوه ووضعوا ثقتهم به. النصح يكون بالكلمة الطيبة يا من تمثل حزبا مرجعيته الإسلام
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 09:15
10 | خديجة
نريد الأحسن لتمارة
حتى واحد ماباغي المدينة لي كيسكن فيها تكون مسخة ولاكن الي كيخدموا المدينة ماكاينينش فين هما ماكايبانوش حتى كيبانو ملي كيكون شي تدشين أو شي تصوير في التلفزة
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 09:22
11 | بونعال
بو زبال
كلمة تنبيه وليست قدح اريد بها حق. للأسف ننتقد ونحارب ونشتم ونكره ونعيب على الغيورين على احيائهم ومدنهم وأوطانهم.إذن ما الإسم أو اللقب أو الصفة الرقيقة واللطيفة التي تحبون أو تفضلون أن نطلقها على هاؤلاء المواطنين المثاليين. لقد سبقنا الحضارات الغربية بالف سنة...
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 10:50
12 | رشيد
لو كان ابن المنطقة لما قال ذلك. ولكن مادام يأتي من بعيد ويفرض على الساكنة له الحق ان ينعتهم بالضباع . فبدل الإكثار من الحاويات والاهتمام بشركات التدبير المفوض وعدم التدخل في الصفقات وتخصيص كل حي بحاويات. وتفعيل العمل الجمعوي غير مؤدلج .اكيد ان المواطن سيصلح نفسه بنفسه.
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 11:40
13 | عبيد البخاري
عبيد جيش البخاري
عبيد البخاري عبيد جيش البخاري هذا من بقايا جيش عبيد البخاري الأفارقة الذي استعمرتنا به فرنسا منذ 4 قرون ولا تزال مستعمرة لنا به وتسرق به كل طعامنا وثرواتنا وأموالنا وهو الاستعمار الفرنسي الذي افتضح أمره مؤخرا وتتحرر منه الجزائر الحرة هذه الأيام وتتطهر فماذا ننتظر نحن للتحرر والاستقلال يا أحرار ويا كرام ويا محترمين
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 12:10
14 | مدوخ
تشرشل
فيما قاله السيد ونستن تشيرشل عن الشعوب ومن يحكمها: كل شعب في العالم ينال الحكومة التي يستحقها. وما كذب القاءل الشعوب المتقدمة تحكمها حكومات متقدمة عاقلة ووازنة والشعوب البزبالية تحكمها حكومات و قيادات بزبالية.
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 12:50
15 | صاحب رأي حر
لا مع هؤلاء ولا مع هؤلاء
السلام عليكم. الأستاذ الجامعي السيد عبدالعزيز العايض له الحق أن يغضب،ولكن ليس له الحق أن يصف الناس بهذه العبارة القدحية.أعرفه جيدا وأعرف أخلاقه،لكن لم أستصغ هذه الكلمات الجارحة منه.نحن كلنا ضد مثل هذه التصرفات ولكن نقول الذي هو أحسن ولو في حالة غضب.
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 01:31
16 | من الرباط
الله ياخد الحق
للاسف جحافل شعب الضلامية اول المعقلين و اكترهم . و عذرهم اكبر من زلة صاحبهم و هم اصحاب المقولة لن نسلم لكم اخانا على اعتبار انهم دولة مستقلة . بصفته منتخب يجب ان يزن كلامه . و موضوع الازبال كلنا نعلمه الحاويات بمعضم الاحياء لا تسع الساكنة بسبب صغرها و قلتها. عليه ايجاد الحل هدا دوره و ليس السب و القدف. و الله سيجازيهم على صبرهم من اجل خدمتنا !!!!!
مقبول مرفوض
0
2019/04/23 - 02:57
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة