الرئيسية | قضايا المجتمع | خطير: تشيكيطو يفجر فضيحة "صفقة" مشبوهة بوزارة الصحة قد تتسبب في إزهاق أرواح مغاربة أبرياء

خطير: تشيكيطو يفجر فضيحة "صفقة" مشبوهة بوزارة الصحة قد تتسبب في إزهاق أرواح مغاربة أبرياء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خطير: تشيكيطو يفجر فضيحة "صفقة" مشبوهة بوزارة الصحة قد تتسبب في إزهاق أرواح مغاربة أبرياء
 

أخبارنا المغربية: عبد الاله بوسحابة

في تدوينة فيسبوكية له عنونها بـ "هاهو الفساد بشحمه ولحمه"، قال النائب البرلماني الإستقلالي السابق، السيد عادل تشيكيطو، عضو المكتب التنفيذي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان أن :"المغاربة يموتون من أجل سواد عيون شركة أدوية أمريكية"، موضحا أن:"سعار لوبي الأدوية بالمغرب يزداد يوما بعد يوم و يحكم قبضته على وزارة الصحة".

وتابع ذات المتحدث تدوينته قائلا:"ها هو (لوبي الأدوية) اليوم يفرض ضغوطاته من خلال جهات نافذة داخل وزارة الصحة، من أجل تأجيل إعلان صفقة لتزويد المرافق الصحية العمومية بالأدوية المستعملة في علاج مرض التهاب الكبد الفيروسي من نوع (س)، بعدما تم دفع جهات إلى إفراغ مخزون جميع المستشفيات العمومية بالمغرب من هذا الدواء".

وأضاف البرلماني السابق:"كل هذا يحدث في بلدنا العزيز من أجل سواد عيون شركة أمريكية ومن أجل حصولها على الترخيص بالإذن لتسويق نوع من الدواء تصنعه هذه الشركة، رغم وجود ثلاث شركات وطنية تصنع الدواء نفسه"، مشيرا أنه سبق وأثار هذه القضية داخل قبة البرلمان سنة 2015، بمناسبة مناقشة تقرير اللجنة الاستطلاعية حول الأدوية، وقد تفاعل معه البروفيسور الحسين الوردي وزير الصحة السابق، حيث أعلن عن إطلاق صفقة تزويد المستشفيات بهذا النوع من الدواء خلال أيام بعد إثارته لها، بعدما تمكنت شركة وطنية من صناعة دواء جنيس لمعالجة داء التهاب الكبد الفيروسي، وحصولها على الإذن بتسويقه بثمن منخفض قدره 3 آلاف درهم مقارنة مع الثمن الذي كانت تبيعه إحدى الشركات الأمريكية والذي يناهز 90 مليون سنتيم.

إلى ذلك، فقد تساءل تشيكيطو عن الأسباب التي حالت دون السماح لشركات مغربية بتسويق الدواء الجنيس لداء الالتهاب الكبدي ؟ وهل نجحت لوبيات شركات الأدوية في الضغط على الوزير الدكالي من أجل الحيلولة دون تسويق الدواء الجنيس؟ وما هو المقابل الذي سيستفيد منه أولئك الذين يضغطون في اتجاه احتكار شركات أجنبية و بالتحديد ذات الأصل الأمريكي لهذا الدواء؟.

ودعا القيادي الإستقلالي وزير الصحة في ختام تدوينته إلى تحمل مسؤوليته كاملةً، وأن لا يذعن للضغوطات الممارسة عليه، مشيرا إلى أن صحة المغاربة يجب أن تكون فوق أي اعتبار.

 
مجموع المشاهدات: 7067 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | Said
الحقيقة
أحسن وزير صحة كان الحسين الوردي. فلماذا تم عزله ؟ كان شخص متمرس وله دراية دقيقة بقطاع الصحة بحكم كونه بروفسور. في بلدنا المغرب كل من له مثقال ذرة من حب الوطن ويريد أن يعمل ويقضي على الفساد والمفسدين لن يدوم في عمله ليفاجأ بعزله وربما تلفيق تهمة له . إذن من يحكم البلد ولماذا يفعلون هذا ؟ الجواب الكل أصبح يعرفه الذين بسطوا سيطرتهم على البلد وشكلوا لوبي قوي من خلال فسادهم المالي لا يريدون الاصلاح لأن الاصلاح سيوقف فسادهم المالي فهم يستفيدون من الفساد . لذلك ما داموا موجودين فلا نحلم بما نريده من عيش كريم واحترام لشخص المواطن المغربي.
مقبول مرفوض
0
2019/06/13 - 03:31
2 | ahmed
غريييب
الاخ تشيكيطو ماحشمش. ايحساب ليه نسينا فضيحتو هو فالانترنيت. وباز
مقبول مرفوض
0
2019/06/13 - 03:32
3 | hamza
Aracytine
نفس الشيء بالنسبة للدواء aracytine لمرضى سرطان الغدد اللمفاوية.. مقطوع في جل صيدليات المغرب. م الشركة المصنعة ترفض الكوموند ولو بالحاح من الصيدلي نفسه. تاركين مئات المرضى يعانون من تاجيل الحصص.. المرجو نشر الموضوع
مقبول مرفوض
0
2019/06/13 - 05:27
4 |
اين اصحاب قبة خنز الدي يصوتو وهم ليس لهم حتي باك وفين نتوما اشفارة اكبر شبكة فساد في مغرب من شبكة واد حار خنز وشفارة وليس لهم حتي مستوي دراسي وتيحكمو علي دولة بقرارات والمراسيم الصادرة منهم وجلهم مكلخ علي مغاربة محاربة هادي قبة كعب غزال وميكة ويطلبون في كل شئ
مقبول مرفوض
0
2019/06/13 - 08:29
5 | بامهيل
فضيحك
هذا المسمى تشيكيطو نسيتي فضيحك
ملي كنت كتمارس العادة السرية في الشات الله يلعن لمايحشم.
مقبول مرفوض
0
2019/06/13 - 11:06
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع