الرئيسية | قضايا المجتمع | أطباء يخوضون إضرابا وطنيا ويهددون بالاستقالة من القطاع العام

أطباء يخوضون إضرابا وطنيا ويهددون بالاستقالة من القطاع العام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أطباء يخوضون إضرابا وطنيا ويهددون بالاستقالة من القطاع العام
 

أخبارنا المغربية - عبد الرحيم مرزوقي 

كشف الدكتور المنتظر العلوي، الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أن أصحاب الوزرة البيضاء سيخوضون إضرابا باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات يومي  22 و23 غشت الجاري، بسبب عدم استجابة الحكومة لمطالبهم في التحسين من ظروف العمل.

وأضاف العلوي أنه على مدار ثلاث سنوات الماضية إلى اليوم، لا يوجد تفسير للمنطق الذي تدبر به الحكومة ووزارة الصحة الأزمة الحالية، و لازال السؤال المطروح لم يجد جوابا.

وتابع المتحدث أنه استقال لحدود الآن 1000 من أطباء بالقطاع العام ، وأن باقي الأطباء سيقومون بتقديم استقالات فردية ردا على عدم استجابة الحكومة والوزارة الوصية لمطالبهم. 

ويضيف نقيب الأطباء أنه التحق العشرات فقط من الأطباء العامين هاته السنة بالوظيفة العمومية، رغم أن عدد المناصب المفتوحة هو 500 منصب، مما يعني ضياع أكثر من 400 منصب طبيب عام، كانوا سيقدمون خدمات صحية للمواطن المغربي.

وأشار  العلوي إلى ضعف عدد الأطباء الاختصاصيين الذين سيلتحقون هذه السنة والذي لا يتجاوز عددهم 200 طبيب، مما يعني أننا بالأرقام أمام أضعف سنة في توظيف الأطباء رغم كل المغالطات التي تروجها وزارة الصحة بدل الاعتراف بفشل تسييرها الحالي.

هذا، وقررت النقابة المستقلة لنقابة الأطباء في القطاع  العام، مقاطعة حملات الصحة المدرسية لغياب الحد الأدنى للمعايير الطبية، والإدارية والاستمرار في إضراب الأختام الطبية، وحمل الشارة 509، ومقاطعة التشريح الطبي، واستمرار مقاطعة القوافل الطبية، ومقاطعة جميع الأعمال الإدارية الغير طبية والتقارير الدورية وسجلات المرتفقين والإحصائيات، باستثناء الإخطار بالأمراض الإجبارية والتصريح والشواهد الإدارية، ما عدا شواهد الولادة والوفاة والاجتماعات الإدارية والتكوينية، ومقاطعة تغطية التظاهرات التي لا تستجيب للشروط الواردة في الدورية الوزارية المنظمة لعملية التغطية الطبية للتظاهرات.

مجموع المشاهدات: 218 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة

image

المتفرجـــون

image

واقع العلاقات الدولية