الرئيسية | قضايا المجتمع | الشروع رسميا في تنزيل مراسيم تعميم التغطية الصحية على المغاربة وهذا ما كشف عنه "العثماني"

الشروع رسميا في تنزيل مراسيم تعميم التغطية الصحية على المغاربة وهذا ما كشف عنه "العثماني"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشروع رسميا في تنزيل مراسيم تعميم التغطية الصحية على المغاربة وهذا ما كشف عنه "العثماني"
 

عبر رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، في كلمته الافتتاحية للمجلس الحكومي الأسبوعي اليوم الخميس، عن ارتياحه لبدء تنزيل مراسيم تعميم التغطية الصحية بعد 14 سنة من إصدار القانون.

وأوضح السيد العثماني أن مصادقة الحكومة اليوم على أولى المراسيم التطبيقية للقانونين المتعلقين بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض وبإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا (المرسوم الخاص بفئة القوابل والمروضين الطبيين والمرسوم الخاص بفئة العدول)، تدخل في إطار بدء تنزيل ورش تعميم التغطية الصحية والاجتماعية للمهن الحرة وللمستقلين غير الأجراء.

وقال في هذا الصدد، "نحن سعداء بالشروع في تطبيق مقتضى وارد في القانون الخاص بالتغطية الصحية الأساسية الذي يعود إلى سنة 2005، أي 14 سنة بعد صدور القانون". واعتبر رئيس الحكومة أنها بداية مهمة سيكون لها تأثير على مستوى توفير التغطية الصحية لشريحة مهمة وواسعة من المواطنات والمواطنين، منوها بالمناسبة "بجميع الإدارات المعنية، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمهنيين أنفسهم، بما فيهم أولئك الذين نحن الآن في تشاور معهم، لقد أحسسنا انخراطا جديا من لدن الجميع، وأشكر الذين تفاعلوا لتسهيل بدء هذا العمل".

كما أكد أن هذا الورش الاجتماعي سيمكن شريحة واسعة من المواطنين من التغطية الصحية والولوج إليها، مع إمكانية الاستفادة من التقاعد، مجددا حرص مختلف القطاعات المعنية على الاشتغال جميعا باستمرار وبشكل يومي، من أجل إنجاح هذا الورش وصياغة هذه المراسيم لتأخذ مسارها الطبيعي.

وحث في السياق ذاته، جميع القطاعات والوزراء على إعطاء أهمية خاصة لهذا الورش والإسراع في إتمامه، على أساس الحسم في مهن أخرى قبل نهاية السنة الجارية للانتهاء من الورش بأكمله في أفق معقول، إلى جانب تطوير الخدمات الصحية وإدخال تعديلات وإصلاحات أخرى تهم على سبيل المثال نظام المساعدة الطبية (راميد) وتعديل القانون المنظم للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، وهي الإصلاحات التي من شأنها "توفير وتطوير التغطية الصحية وتجويد الخدمات الاجتماعية ذات الصلة".

مجموع المشاهدات: 6407 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | متتبع
متتبع
ليكن في علم الجميع أن هذا التعميم يعني بكل بساطة تأدية المغاربة كلهم لمصاريف علاجهم عوض تمويل قطاع الصحة من ميزانية الدولة التي تمول بالضرائب التي يؤدوها المواطنين دائما اصبح المواطن يؤدي مرتين.
من جانب آخر تم تقليص التعويض عن العلاجات بملفات المرض من طرف الكنوبس هذه السنة الى مستويات دنيا غير مسبوقة بحيث لاتعوض حتى ما اداه المنخرض للطبيب المعالج وما بالك مبالغ الأدوية ومختلف الفحوصات... لذلك وجب تنظيم وقفة احتجاجية امام هذا الصندوق المفترس وان لم يتراجع سنطالب بسحب الانخراطات وعدم تأدية سومة هذا الانخراط..... انه العبث
مقبول مرفوض
1
2019/09/05 - 05:00
2 |
لماذا لم يتم احصاء الملزمون باجبارية الانخراط في التغطية الصحية و اعتبار ما تبقى رمداء البطاقة
مقبول مرفوض
0
2019/09/05 - 06:09
3 | غريب وحيد
إذا لم تهيأ المستشفيات ويكون هناك أطباء في المستوى وممرضين.سيكون فقط كبطاقة رميد تعطى مواعيد بالأشهر حتى السنة.
مقبول مرفوض
0
2019/09/05 - 07:09
4 | الشرقاوي
اكبر عملية نصب
مشروع فاشل تم الترويج له على انه سيهم الحرفين وأصحاب المهن الحرة والتجار لكن تبين في الاخير انه يهم فءة قليلة من الأطباء والمهندسين والعدول ولا علاقة بباقي المهن الحرة وتم النصب والضحك على المغاربة وايهامهم بامورغير موجودة اصلا .......
مقبول مرفوض
0
2019/09/05 - 09:09
5 | mnm
ohmn
حبر على ورق أقوال كثيرة و افعال جد منعدمة..
مقبول مرفوض
0
2019/09/05 - 09:09
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع