الرئيسية | قضايا المجتمع | إخبار:هذا هو تاريخ انطلاق موسم القنص بالمملكة وعدد القناصة المغاربة يرتفع بنسبة مهمة

إخبار:هذا هو تاريخ انطلاق موسم القنص بالمملكة وعدد القناصة المغاربة يرتفع بنسبة مهمة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إخبار:هذا هو تاريخ انطلاق موسم القنص بالمملكة وعدد القناصة المغاربة يرتفع بنسبة مهمة
 

أخبارنا المغربية:الرباط

أعلنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عن افتتاح موسم القنص برسم سنة 2019/2020.

ووفق بيان صحافي للمندوبية المذكورة، فانطلاق موسم الصيد لهذه السنة بشكل رسمي سيكون اليوم الأحد 06 أكتوبر الجاري بجميع ربوع المملكة.

وشرعت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر منذ شتنبر 2019 باتخاذ عدد من الإجراءات لضمان مرور موسم القنص الجديد 2019-2020، في أحسن الظروف حيث عملت على تنظيم عدد من الورشات التحسيسية على صعيد جميع جهات المملكة للتذكير بجميع الإجراءات المعمول بها خلال هذا الموسم والعمل على حشد جميع الجهود لمراقبة المحميات ومكافحة القنص غير المشروع، حسب ما جاء في نص البيان.

وفي نفس الاطار، ترأس المندوب السامي للمياه والغابات ومكافحة التصحر الدكتور "عبد العظيم الحافي" اجتماعًا مع جمعية منظمي الصيد السياحي ، لتحديد التدابير والإجراءات الواجب اتخاذها ،قصد تطوير بناء وأخلاقي لقطاع الصيد السياحي ضمن رؤية تنسجم في مجملها مع أهداف التنمية المستدامة.

وبهذه المناسبة وجب التذكير على أنه خلال الموسم الفارط بلغ عدد القناصة الذين زاولوا هذه الرياضة في المجالات المفتوحة للعموم أو بالمجالات المؤجرة لفائدة جمعيات القنص وكذا منظمي القنص السياحي بالمغرب، 71.793 قناصا، مسجلا بذلك تزايدا بنسبة 49,56 بالمائة بالمقارنة مع موسم 2009-2008.

فيما يخص القنص السياحي، الذي يزاول على مساحة تقدر بـ717.228  هكتار موزعة على 101 قطعة لحساب 2.220 سائحا.  

وتجدر الإشارة إلى أن المساحات المؤجرة المخصصة لمزاولة هذه الهواية تفوق حاليا 3مليون هكتار موزعة على 1134قطعة منها 959 قطعة مخصصة للقنص الجمعوي و101 قطعة مخصصة للقنص السياحي،و 12 قطعة للقنص التعليمي و 51 قطعة للقنص الإقليمي و 11 قطع على أراض خاصة. 

هذا وقد انتقل عدد المساحات المؤجرة لهذا الغرض من 607 في موسم 2009-2008 إلى 1036 حاليا، أي بارتفاع يقدر ب 87 بالمائة طيلة عشر سنوات.

وفي خضم هذه الدينامية المشجعة والمتجلية في التطور التدريجي للقنص المؤجر على حساب القنص العادي والتزايد المتواصل لعدد القناصة، تقوم المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر جاهدة باتخاذ عدة إجراءات وتدابير لتزويد القطاع بترسانة قانونية وإطار تنظيمي ملائمين من أجل استغلال عقلاني للثروات الوحيشية يراعي الحفاظ على التوازنات الايكولوجية والتنوع البيولوجي.

 ونظرا للأهمية الكبيرة التي يكتسيها القنص على الصعيدين الوطني والعالمي، فهو يساهم في خلق 1,18مليون يوم عمل قار، ومائتي الف منصب شغل مؤقت بالوسط  القروي سنويا.

وقد تقرر افتتاح هذا الموسم في 6 أكتوبر 2019 بالنسبة لجميع أنواع الطرائد، تبعا لاجتماع المجلس الأعلى للقنص الذي عقد في شهر يوليوز الماضي.

 
مجموع المشاهدات: 4047 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | فهمي
عبد الله
القنص أو القتل ﻷجل المتعة وتخريب السلسلة الغذائية أصبح رياضة والمجرم بطل
مقبول مرفوض
0
2019/10/06 - 06:54
2 | عباس فريد
الصيد
هذه دعوة صريحة لتدمير ما تبقى من الثروة الحيوانية في هذا البلد الذي يعاني أصلا من الجفاف وتدمير الطبيعة والبءية وندرة الطراءد
بل اندثار معظمها !!
واش هذا الناس المسؤولين عندهم العقل
مقبول مرفوض
0
2019/10/06 - 09:25
3 | متشرد
موظف و اكثر منن عقديين من الزمان الى المزبلة
ولمادا لم تنطلق موسم الاجباري في بحث عن موظفيين اوشبه او متشرديين اكثرمن اثناين وعشرون عمل فعلية واكثر من16 شهرا بعد الطرد لم يتم صيد ملفاتهم واعداد المورد البشرية موجودة ولكن غياب تام مثل هده الحالات.والقوم والمسلمين والادارة المغربية تشردون الاسر والاشخاص من المركزيات لاجهويا واعي بما اخطط كيف يعقل الطرد من ادارة وموؤسسة واكبر موؤسسة تستلهم الاخضر واليابس ولم تعوض شخص رسمي قضى سبابه وضاعت اماله واجتمعت عليه كل الحواجز مسلحة بالاسمنت الغير المتمسكة والله حتى فشلت وخارت امالي وصعفت معنوياتي عندما اتخيل كيف ومن والى اين ومع من هل كنت اغبش في الامزون تاءه ومازلت تاءه اليس للدولة وساءل لوجستيكية للبحث عن المفقوديين والصنادق كلها اجتماعي اجتماعي اجتماعي اجتماعي ولامن يحرك سيفه الا على الورقة هده هي دولة الحق قنون والحريات كلهم منعدميين مصير الوحد املي بالله فقط دولة فاقدة الوعي وفي نوم عميق اد صاح التعبير ولو انهم لم توؤخد جفونهم النوم ولاراحة مع الصرامة والاداء الجيد بدون خطء بمعنى تدقيق ثم تدقيق هدا الجزاء من يقدم مساعدة لبعض الاشرار من بعض المحسنيين والسلام عليكورحمة الله لا للنشر بل للكسكسو.....!؟
مقبول مرفوض
0
2019/10/06 - 02:06
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع