الرئيسية | قضايا المجتمع | أبو حفص" يطالب بتغيير القوانين المتعلقة بالحريات الفردية ويؤكد أن الدين لا علاقة له بما يقع بين رجل وامرأة

أبو حفص" يطالب بتغيير القوانين المتعلقة بالحريات الفردية ويؤكد أن الدين لا علاقة له بما يقع بين رجل وامرأة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أبو حفص" يطالب بتغيير القوانين المتعلقة بالحريات الفردية ويؤكد أن الدين لا علاقة له بما يقع بين رجل وامرأة
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

نُظم أمس الإثنين، لقاء جمع حزب التقدم والإشتراكية، ومؤسسة بيت الحكمة، حول النداء الذي أطلقته المؤسسة لدعم الحريات الفردية، وطالبت فيه بـ”احترام الأذواق والقناعات، والمعتقدات، والآراء واختيارات العيش لكل شخص أيا كان”، مؤكدة أن لا أحد له الحق في استهداف شخص آخر بمبرر كون التعبير عن الأذواق، والقناعات، والاختيارات الفردية مس بمشاعره الخاصة، أو اختياراته المختلفة، مع تذكيرها - أي المؤسسة - بسمو المواثيق، والمعاهدات الدولية، التي تحمي الحريات الفردية، على تشريعات الدول، التي صادقت عليها بما فيها المغرب، ودعا النداء “إلى تغيير القوانين الجنائية المناهضة للحرية، والتي تكرس انتهاكا للحريات الفردية”.

الباحث في الحركات الإسلامية، محمّد عبد الوهاب رفيقي، المعروف بـ "أبي حفص"، والذي شارك في اللقاء، أكد أن هناك صوتا كبيرا داخل المجتمع يطالب بتغيير القوانين المتعلقة بالحريات الفردية، مؤكدا وجوب تحقيق ذلك، ومضيفا بأن الفرصة مناسبة لفتح النقاش حول هذا الموضوع، خصوصا وأننا على أبواب تغيير القانون الجنائي.

 

وقال رفيقي خلال ندوة علمية سابقة نظمها نشطاء ائتلاف 490، أو ما يعرف بحركة (خارجة على القانون) حول موضوع “حماية الحريات الفردية وإلغاء قوانين تجريم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج”، بالدار البيضاء  “أن نقاش موضوع الحريات الفردية هو نقاش غير ديني، بل نقاش مجتمعي فيه تواطؤات وتوافقات مجتمعية، مبرزا أن الدين لا يتدخل أبدا في مسالة الحريات الفردية، بل على العكس من ذلك”، ليضيف “أن هناك تصورا خاطئا على أن الشريعة في شكلها التقليدي متشددة، مؤكدا على أن القوانين الموجودة حاليا (الوضعية) هي الأكثر تشددا”. وأوضح رفيقي في اللقاء ذاته، “أن العلاقات الجنسية ما قبل الزواج في العرف الديني والتي يسميها القرآن بـ”الزنا” لا تثُبت شهادتها إلا إذا كان الشهود أربعة رجال، وأن يكون الفعل رأي العين، أي أن يكون الزنا مثل إدخال المِكحلة داخل إناء الكحل، وهو الشيء الذي لم ولن يقع منذ 15 قرن، نظرا لاستحالة تحقيقه، إلا إذا كان الفعل الممارس أمام الملأ”، وزاد المتحدث: “أن العلاقات خارج نطاق الزواج شأن دنيوي لا علاقة له بالدين” يؤكد رفيقي. 

مجموع المشاهدات: 5656 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (23 تعليق)

1 | أدوسين
كفاكم ترقيعا للدين الذي لم ولن يصلح لأي زمان ومكان. كيف تؤمنون بأفكار صنعها مجموعة من البدو المتشردين في الصحاري من 1400 سنة وسموها دينا من عند إله. تعيشون في عصر التكنلوجيا وعقولكم لازالت متعفنة بأساطير وخرافات الاجداد
مقبول مرفوض
-18
2019/11/12 - 09:39
2 |
هؤلاء الحثالة من البشر يريدون تخريب عقول الشباب بخزعبلات صهيونية من هو ابو حفص هذا الذي يخرج علينا كل مرة بامور
لكن خبايا امثال هؤلاء الذين بتشدقون بالدين ويجعلونه مطية لمآرب اخرى الدين بريء منهم وليتركوا الامور لاصحاب الشان والمسالة تتلخص في قران وسنة وترجيح العقل البشري وليس الاهواء والغرائز وكان المسالة الان قضيت ولم يبقى الا العلاقات الجنسية والغرائز الحيوانية
مقبول مرفوض
3
2019/11/12 - 09:40
3 | t
استفتاء
لمادا لا يوضع مشكل العلاقات الجنسية خارج اطار الزواج للاستفتاء .وتم ستهزمون ايها المطالبين بالحريات الفردية. قزمتم موضوع الحرية حتى اصبحت الحرية الفردية تعني الجنس بدون زواج.
مقبول مرفوض
1
2019/11/12 - 09:59
4 | عباس
العلمانية
العلمانية هي الحل.
ماليزيا وتركيا مثالين عن دول مسلمة متقدمة من غير بترول.
مقبول مرفوض
-5
2019/11/12 - 10:03
5 | Mohamed
راي
اترضاه لبتك اترضاه لاختك اترضاه لامك
مقبول مرفوض
2
2019/11/12 - 10:11
6 | مهاجر
نت
الحمد لله على نعمة الاسلام قال لي عمر ابن العاص هل تراضه لي امك او اختك او بنتك ؟
مقبول مرفوض
1
2019/11/12 - 10:13
7 |
لعنة الله عليك ايها الشيطان او ربما اكثر منه لان اعترف بخوفه من الله وانت لاعلاقة لك بالله اترك الدين جانبا واخرج للالحاد الذي يناسبك وامثالك العلمانيين دعاة الاباحية والدين براء منك ايها الحقير تبا لك وزادك الله بغضا اكثر مما انت
مقبول مرفوض
-4
2019/11/12 - 10:22
8 | لست مستغربا
الحديث في الصحيحين عن حذيفة وهو: "كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت يا رسول الله: إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم، وفيه دخن، قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله: صفهم لنا، فقال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم. قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك".
مقبول مرفوض
2
2019/11/12 - 10:37
9 | رضوان
انقلب على عقبيه و لا يخشى سوء الخاتمة
ألا تخشى أن يعشش الزنا في بيتك؟
مقبول مرفوض
1
2019/11/12 - 10:40
10 | Sami
ابو جهل هادا سبحان الله اللي بغا يضرب الله يمشي يفتي فالدين ابو حفص باغي يدير البوز واللي بغا يدير البوز يمشي الفن الشطيح والغناء والرقص والسينما اما الدين اكمل من طرف الله سبحانه مصداقا لقوله اليوم اكملت لكم دينكم ورضيت لكم الاسلام دينا اللهم لك الحمد والشكر على نعمة الاسلام
مقبول مرفوض
0
2019/11/12 - 10:46
11 | بدون تعليق
أنظروا فقط في وجهه في الصورة...وتحلوا بالصبر على ذلك لبضعة ثواني وتمعنوا...
مقبول مرفوض
-1
2019/11/12 - 10:59
12 | حسن زغلي
وجدة
من المؤسف أن نسمع مثل هذا التحليل من طرف إنسان كنا نعتقد أنه متضلع في الفقه والاخلاق الاسلامية ،لم يكن يتكلم بهذه السفاهات .غير جلده 180درجة،وأقول له ما ينطق من قول الا لديه رقيب عتيد
مقبول مرفوض
0
2019/11/12 - 11:00
13 | Said
الضياع
وما رايك يامفتي زمانه في دور الدعارة فهي علاقات بين رجل وامرأة في مكان مغلق؟ اتق الله قل خيرا او اصمت، اترضى لاختك ان تكون مع رجل في مكان لوحدها؟ اعد حساباتك
مقبول مرفوض
0
2019/11/12 - 11:22
14 | منير فريد
متتبع
وهل ترضى لزوجتك وابنتك ان تمارس الجنس بحرية
ربنا لا تؤخذنا بما فعله السفهاء منا
مقبول مرفوض
0
2019/11/12 - 11:24
15 | احمد العقل
واه واوه
لاحول ولا قوة الابالله العلي العظيم هزلت اللهم ارحمنا واغثنا وانصر دين الاسلام ...والسلام
مقبول مرفوض
-1
2019/11/12 - 11:24
16 | رضوان
انقلب على عقبيه و لا يخشى سوء الخاتمة
ألا تخشى أن يعشش الزنا في بيتك؟
مقبول مرفوض
-1
2019/11/12 - 12:10
17 | Nasirhakk
يا سلام على الدين لا علاقة له بما يقع بين رجل وامرأة!
وفي خليتي المودة والرحمة والسكن واللباس... التي أمر بها الله عز وجل في كتابه الكريم"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" "هن لباس لكم وأنتم لباس لهن.." ،، وأن الله جلت قدرته خلق كل شيىء من زوجين... السالب والموجب فبدونها لا يمكن أن تستمر الحياة...
ولكن ماذا عسانا نقول للمفسدين في الأرض ودعاة الفتنة على اختلاف أصنافهم ،حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
-1
2019/11/12 - 12:43
18 | عبد المجيد
السلام عليكم
انا لا اعلق على ما قاله هذا الشخص
وإنما اعلق على تعليق رقم واحد واقول له
الله يجزيك على اقوالك الشيطانية يا ابليس
اذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام متشردون في الصحراء يا جاهل يا غبي
الملحدون العرب هم اعدا أعداء للإسلام.
مقبول مرفوض
-1
2019/11/12 - 12:54
19 | Immigrés
Je souhaite répondre à celui qui amis le premier commentaire je lui dit t est qu un imbécile un petit con qui parle son réfléchi et je parie toi qui parle de la technologie et de la science que ta même pas le bac enfoirés
مقبول مرفوض
-1
2019/11/12 - 01:04
20 | يوسف
رد
الى صاحب التعليق الاول ... دع التكنولوجيا تنفعك يوم تصلك الموت ... و تدخل القبر ... قل لها ان تردها ان استطاعت ...
مقبول مرفوض
-1
2019/11/12 - 02:00
21 | متتبع
متتبع
ايها المتفلسفون باسم الدين هل الاسلام يدعو الى التجسس والتشهير بالمذنبين اذا استتروا او لا؟؟ كفا من تتبع عورات واخطاء الناس انكم لستم اوصياء عليهم .عليكم انفسكم و رعيتكم اذا كنتم فعلا غيورين على الدين.
مقبول مرفوض
1
2019/11/12 - 02:11
22 | مصطفى
عين العقل
هناك قانون يعاقب على التحرش و تنادون بالحرية الفردية
الذي يريد الحرية يجب ان يكون حرا في التحرش حتى يتعرف على الانثى التي تطمئن اليه و تخرج معه الى اي مكان بعيدا عن الناس و يمارسان ما طاب لهما
اذن يجب الغاء العقوبات على المتحرشين
لماذا اوصانا الرحمان بالزواج
لكي نحافظ على النسل لذا وجب منع الزنا
لا نختاج لاربعة شهداء ان اعترفت الزوجة بالعلاقة الجنسية و ان كانت رضائية فيجب تطبيق الشريفة في هذه النازلة
مقبول مرفوض
-1
2019/11/12 - 04:28
23 | مبارك البيضاء
إلى من يظن أنه معني بهذا التعليق:
ألا تعلم أيها العلماني الملحد بأن جميع الديانات السماوية مثل : اليهودية و المسيحية و حتى البوذية و ليست الديانة الإسلامية وحدها كما تدعي أيها الجاهل تحرم الزنا أي العلاقة الجنسية خارج إطار الزواج و تعتبرها من أكبر الفواحش حفاظا على سلامة المجتمعات الإنسانية.
أما في ما يخص الديانة الإسلامية فهناك عدة آيات قرآنية تحرم الزنا و تدعو إلى اجتنابه و الإبتعاد عنه نظرا لعواقبه السلبية الكثيرة على المجتمع.
" و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة و ساء سبيلا"سورة الإسراء
" إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا و الأخرة و الله يعلم و أنتم لا تعلمون"
هذه الآية الكريمة الأخيرة هي أحسن رد على كل الجهلة و المفسدين.
هل ترضى و تقبل بأن تزني أختك أو أمك أو زوجتك مع رجل غريب ؟ إذا قبلت ذلك فأنت ديوتي.
مقبول مرفوض
-1
2019/11/12 - 05:34
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع