الرئيسية | قضايا المجتمع | "أيت الطالب" يشرع في إعادة ترتيب وزارة الصحة ويحرم "لوبي الأدوية" من "صديق حميم" بعد إعفائه لمسؤول كبير

"أيت الطالب" يشرع في إعادة ترتيب وزارة الصحة ويحرم "لوبي الأدوية" من "صديق حميم" بعد إعفائه لمسؤول كبير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"أيت الطالب" يشرع في إعادة ترتيب وزارة الصحة ويحرم "لوبي الأدوية" من "صديق حميم" بعد إعفائه لمسؤول كبير
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

علمت أخبارنا المغربية من مصادر خاصة أن قرار إقالة جمال توفيق، مدير الأدوية بوزارة الصحة، قد تم التأشير عليه الخميس الماضي، من طرف رئيس الحكومة بعد توصل هذا الأخير بملف ثقيل في الموضوع من خالد أيت الطالب، وزير الصحة الذي حل محل الدكالي. 

المسؤول الصحي المعفى والذي يوصف من طرف زملائه بالرجل "القوي"، والذي جدد فيه أنس الدكالي الثقة عبر مسطرة التعيين في المجلس الحكومي، جراء ما وصفته جهات مطلعة بضغوطات لوبيات قطاع الأدوية، رغم اختلالات التسيير التي عانت منها مديرية الأدوية، و الفضائح التي انفجرت في كل مرة.

وكان تقرير برلماني قد كشف في وقت سابق عن منح تراخيص خارج القانون لشركات غير مصنعة بالمغرب، ومختبرات وهمية، قصد الاستفادة من عائدات القطاع والذي وصلت معاملاته إلى 1500 مليار، ما أدى لتراجع تصنيع الأدوية بالمغرب من 80 في المائة إلى 55 فقط.

كما سجل ذات التقرير أن المختبر الوطني لمراقبة الأدوية لا يقوم بدوره، وتقتصر مراقبته ل“القفازات والعوازل الطبية”، رغم أن بعض المستلزمات الطبية تسببت في أمراض خطيرة، مع تسجيل فوارق كبيرة لأسعار بعض هذه المستلزمات بنسب كبيرة تتراوح بين 10 و100 مرة. 

التقرير سجل كذلك هيمنة صناعة بجودة ضعيفة من الهند وبناما لأدوية ”الجنيسة”، وبدون فعالية في شفاء المرضى وعلاج المصابين، معطيات من بين أخرى كان على وزارة الصحة التعامل معها بجدية نظرا لخطورتها على صحة المغاربة. 

شاهد أيضا:


مجموع المشاهدات: 9692 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | مكاوي يوسف العمران
العمران
يعاني مستشفى بن جرير من الفساد وسرقة المنتجات الصحية وغياب الممرضات والأطباء وأصحاب سيارات الإسعاف الخاصة هم لصوص ووسطاء بين المرضى والطاقم الطبي
مقبول مرفوض
1
2019/11/19 - 06:51
2 | Maroc
Mas
هادشي كان خاصو يكون من شحاااااااال هدا
مقبول مرفوض
0
2019/11/19 - 07:08
3 | احمد
لاحول ولا قوة الا بالله
صافي ومشى فحالو عفى الله عما سلف حتاهو.
مزيان هذا هو التشيع على السرقة هاذ الشي فحالة ما كانتش المتابعة.
مقبول مرفوض
1
2019/11/19 - 08:01
4 | Moh
اعفاء بدل اعتقال
كان يجب اعتقاله وتقديمه للمحاكمة بتهمة خيانة الوطن والعمل على تخريب اقتصاد الدولة.والتلاعب بصحة ملايين المواطنين.وهذه اظن فيها اعدام بحقنه بسم الكوبرى الملكية الهندية
مقبول مرفوض
0
2019/11/20 - 09:15
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة