الرئيسية | قضايا المجتمع | صور لـ"أفارقة" ينظفون شوارع مدينة سلا تثير جدلا واسعا بالفيسبوك

صور لـ"أفارقة" ينظفون شوارع مدينة سلا تثير جدلا واسعا بالفيسبوك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صور لـ"أفارقة" ينظفون شوارع مدينة سلا تثير جدلا واسعا بالفيسبوك
 

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة 

تداول نشطاء عبر الفيسبوك، صورا مثيرة لمهاجرين أفارقة من جنوب الصحراء، يقومون بحملات نظافة شملت عددا من شوارع مدينة سلا، حيث تحدث البعض عن الانتشار الواسع لهذه الظاهرة، الأمر الذي جعل البعض يطرح أكثر من علامة استفهام حول المقاصد المرجوة من هذه العمليات المتكررة.

في هذا الصدد، اعتبر البعض أن هذه المبادرات "الفجائية" محاولة منهم لرسم صورة طيبة عن المهاجرين الأفارقة لدى المغاربة باعتبارها سلوك عفوي يعكس ثقافتهم الخاصة، في وقت اعتبرها البعض وسيلة لكسب تعاطف المارة، وبالتالي جني بعض المال نظير هذا العمل التطوعي، لتأمين مصاريف المعيش اليومي، سيما في ظل البطالة التي يغرق فيها العديد منهم.

أما البعض الآخر من المعلقين على هذه الصور، فلم يخفوا تخوفهم من هذه "الحركات" التي قد تكون نابعة عن سوء نية، الغرض منها التعرف على سكان المنطقة وتفاصيلها الخاصة، في طريق تنفيذ "سرقات" مرتقبة، وهو الأمر الذي لم يتقبله جل المعلقين، الذين انكروا عليهم قولهم، ودعوهم إلى "حسن الظن" بأشقائهم الأفارقة.

شاهد أيضا :


مجموع المشاهدات: 11811 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | حميد
مواطن محب لبلده
باسم الله الرحمن الرحيم مبادرة طيبة هده طريقة جيدة و ممتازه لمحاربة البطالة و كسب بعض النقود وهده الفكره طرحتها مند زمان على بعض الشباب في الحي الدي كنت أسكن فيه ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي وأخيرا ارجوا من كل الناس معاملة هؤلاء لأنهم إخواننا و شكرا
مقبول مرفوض
4
2019/11/22 - 04:40
2 | Yoyo
الازعاج
بعد الوقوف في ملتقى الطرق والاضواء الثلاثية، اصبح بعضهم بمدن اخرى غير الرباط وسلا يقومون بنفس العمل ومنهم من يوهم الناس بالنظافة بحمل المكنسة ولكن بازعاج الساكنة برن اجراس المنازل في كل وقت الشئ الذي يذخل فعلا الشك في نواياهم لمعرفة المنازل المسكونة من غيرها، وخير دليل على ذلك سرقة بعض الشقق بمدينة الرباط من طرف الافارقة بعد مغادرة ساكنيها للذهاب الى العمل.
مقبول مرفوض
1
2019/11/22 - 05:50
3 | ابراهيم
المسلم والآخر
هناك أحد الأزقة الضيقة بين عمارتين وهو ممر يسلكه العديد من السكان للتوجه إلى شارع محمد الخامس بسلا الجديدة قصد التسوق أو أخذ حافلة أو سيارة أجرة للذهاب إلى الدراسة أو العمل..
هذا الممر يقوم أحد المهاجرين الأفارقة بتنظيفه على الأقل مرة في الأسبوع. وقد سبق أن تحدثت مع هذا المهاجر وهو مسيحي من إحدى دول جنوب الساحل الصحراوي يقوم بتنظيف ممر لا تخجل الكثير من النساء المسلمات القانتات المنقبات وغير قليل من الرجال الذاهبون أو العائدون من أداء صلاة الفجر بأحد المساجد القريبة من إلقاء أكياس القمامة والزبالة المنزلية وسط الممر عوض إلقائه في صندوق القمامة الغير بعيد عن المكان !!
الحمد لله على نعمة الإسلام (!؟)
مقبول مرفوض
1
2019/11/22 - 07:46
4 | رشيد
عمل بدل السعاية
هم يقومون بذلك العمل من اجل المال فقط لاشئ .
مقبول مرفوض
0
2019/11/22 - 11:11
5 | عبد العزيز
ونعم العمل
هؤلاء الافارقة الذين يقومون بهذا العمل يجب التعاطف معهم والإحسان إليهم.. واي شيء اهم من النظافة... مدوا اليهم يد المساعدة وارحموهم يرحمكم الله تعالى
مقبول مرفوض
1
2019/11/22 - 11:11
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع