الرئيسية | قضايا المجتمع | المجلس العلمي الأعلى يرد ببلاغ ناري على المطالبين بتغيير قانون "الإجهاض"

المجلس العلمي الأعلى يرد ببلاغ ناري على المطالبين بتغيير قانون "الإجهاض"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المجلس العلمي الأعلى يرد ببلاغ ناري على المطالبين بتغيير قانون "الإجهاض"
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أكد المجلس العلمي الأعلى أن رأيه بخصوص قضية الإجهاض يتمثل في أنه لن يقع تغيير على المقتضيات المنصوص عليها في مجموعة القانون الجنائي "إلا بقدر ما تستدعيه المصلحة ويسمح به الاجتهاد".

وأوضح المجلس العلمي الأعلى في بلاغ لأمانته العامة توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الاثنين، أن "الخيط الأبيض في قضية الإجهاض هو المقتضيات المنصوص عليها في مجموعة القانون الجنائي (الباب الثامن- الفرع الأول من الفصول 449 إلى 458)"، مشيرا إلى أنه من المعلوم أن "وضع هذا القانون كان ثمرة عمل ومشاورات شاركت فيها، في وقتها، عدة مؤسسات من بينها المجلس العلمي الأعلى".

وأكد البلاغ أنه "من رأي المجلس العلمي الأعلى أن هذه المقتضيات لن يقع عليها تغيير إلا بقدر ما تستدعيه المصلحة ويسمح به الاجتهاد"، معتبرا في الوقت ذاته أنه "يمكن لكل جهة مخولة أن تعيد رايها في الموضوع بالطابع الذي يخوله القانون".

وأضاف المصدر ذاته أنه "في ما عدا ذلك، فإنه لا يليق بأحد أن يستبق جهة الاختصاص استباقا يقحم به المجلس العلمي الأعلى في نقاش غير مفتوح، كما لو أن هذا المجلس غائب عن مسؤولياته، حتى يستغل هذا الإقحام في سجال ذي طابع سياسي".

وذكر البلاغ بأنه "حيث إن الموضوع يدخل في الشأن العام، فإن الآلية التي يدخل بها المجلس العلمي الأعلى في النقاش معروفة ولا يجوز لأحد تجاهلها".

مجموع المشاهدات: 6055 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | عباس فريد
العلم
المجلس العلمي !! يجب قول او تعبير مجلس فقهاء مجلس اختصاصيين ؟!!! لانه لا علاقة الأديان بالعلم فالعلم والعالم science et savant !! !! بعيدان كل البعد لا في الشكل ولا في المظمون عن الأديان لان العلم هو اختراع واكتشاف وليس رأي في اُسلوب حياة !! اما المجلس المعلوم فهو تابع البلاط
مقبول مرفوض
0
2019/12/02 - 03:16
2 | الساخر
على سلامتنا لي أخيرا نطق المجلس العلمي..زغردي يا زغرادا..كنت كنصحابو صافي تزايزن ساعة لاباس..gولي أ سي المجلس..آش كتgول في الفتاوى الغريبة لي خرج علينا بيها مؤخرا الشبه الشيخ المدعو أبو المفحوص؟؟..كاعما سمعنا ليك عليها لا رد ولا حس!!..
مقبول مرفوض
0
2019/12/02 - 04:50
3 | يوسف
رأي
نعم و صحيح و مؤكد
مقبول مرفوض
0
2019/12/02 - 06:19
4 | الضريف امحمد الضريف
أيفتى ومالك ، بالمدينة .
إذا كانت الفتوى ، لاتعتبر فتوى ، إلا إذا صدرت من منابر علمية تعمل تحت مسؤولية المجلس العلمي الأعلى . فالأولى والأحق ، إذا كان أيفتى ومالك ، بالمدينة . بالفتوى المجلس العلمي الأعلى . أما إقتراحات من ليسوا منتسبين للمجلس العلمي الأعلى تؤخد من باب الإستئناس ، وليس من باب الأحكام التي يعتمد عليها .
مقبول مرفوض
0
2019/12/03 - 06:17
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة