الرئيسية | قضايا المجتمع | حقوقيون: اعتقال "مول الكاسكيطة" و"مول الحانوت" مس بحرية التعبير

حقوقيون: اعتقال "مول الكاسكيطة" و"مول الحانوت" مس بحرية التعبير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حقوقيون: اعتقال "مول الكاسكيطة" و"مول الحانوت" مس بحرية التعبير
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

قررت الجمعية المغربية لحقوق الانسان إنتداب المحامية سعاد البراهمة للدفاع  عن محمد السكاكي الشهير بإسم “مول الكاسكيطة”، والذي أُعتقل مساء الثلاثاء الماضي، ووجهت له تهم “السب العلني للأفراد والإخلال العلني بالحياء، وإهانة المؤسسات الدستورية وحيازة المخدرات”.

عزيز غالي رئيس الجمعية المذكورة وفي تصريح صحفي بالمناسبة، إعتبر أن هناك حملة رسمية “للتضييق على الفضاءات الرقمية”، في إشارة لتوقيف كل من "مول الكاسكيطة" والمدون المعروف "مول الحانوت" بمدينة تيفلت، بشكل متزامن، مستغربا من ضبط كميات من الحشيش لدى السكاكي، من طرف عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القادمة من الدار البيضاء إلى سطات لتوقيف المعني، مؤكدا أن الموقوف ينفي أي صلة له بهذه المخدرات، ومتسائلا عمن يقف وراء تحريك 30 جمعية رفعت 30 شكاية في وقت واحد ضد مول الكاسكيطة.

شاهد أيضا :


مجموع المشاهدات: 6554 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | علي
الجمعيات الحقوقية
السب العلني للأفراد والإخلال العلني بالحياء،وحيازة المخدرات....ماهي العلاقة التي تربط هذه التهم و حرية التعبير للأسف هذه الجمعيات تسترزق فقط من هذه القضايا وتخلق لنفسها الشغل أين كانت هذه الجمعيات عندما كان يكيل السب والشتم للمغاربة من أعطاه اصلا الحق في الدفاع عن الشعب.. سير قلب ليك على شي خدمة.
مقبول مرفوض
-8
2019/12/08 - 01:25
2 | Moh
حرية التعبير ؟
هل السب والقذف يدخل ضمن حرية التعبير ؟ يجب تحديد المفاهيم بشكل دقيق لا لبس فيه.
مقبول مرفوض
-5
2019/12/08 - 01:30
3 | مبارك البيضاء
هذا الشخص كيغير مبادئه كيفما كيغير ملابسه الداخلية ( هو في الحقيقة ما عنده لا مبادئ ...و لا ملابس داخلية و لا هم يحزنون عندو غير الجبهة و التصنطيحة ) .
في الأول كان كينتقد النظام شوية بدأ كيقول بللي غادي يطلب اللجوء السياسى في بلد اجنبي( تقول هذا عالم من علماء الفيزياء؟؟ الله يلعن اللي ما يحشم ) ... و من بعد ما دخل السجن و خرج منه بدأ كيقول بأنه غادي يبدأ يدافع على النظام... و ها هو الآن قلب الفيستة و رجع كيهاجم النظام مرة أخرى. ..
هذا المخلوق بدأ غير كيخرف و صافي...
مقبول مرفوض
-4
2019/12/08 - 02:04
4 | المداح
بإسمي انا كموطن مغربي اتنازل عن حقي في متابعة مول كاسكيطة وسأقدم تنازلي الا جناب وميل الملك
مقبول مرفوض
5
2019/12/08 - 02:23
5 | alsouss lhousaine
حرية التعبير
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ،تنصيب محامية للدفاع عن من سب الشعب ونعته بابشع الاوصاف واهان جلالة الملك والمؤسسات الدستورية ،وحرض الشعب وسعى لخلق الفتنة وزعزعة الاستقرار بالبلاد وتقولون بانها حرية التعبير .فوالله لو كنت قاضيا وكان عندي مثل هذا الملف لحكمت عليه بعشر سنهات سجنا نافذا حتى يكون عبرة لكل من سولت له نفسه اهانة المؤسسات الدستورية وخاصة الملكية منها .التي هي صمام امان هذا البلد احب من احب وكره من كره .حرية للتعبير لها حدود .اما هذا فقد تجاوز الخطوط الحمراء ويستحق العقاب .
مقبول مرفوض
-6
2019/12/08 - 02:27
6 | مواطن
تعليق
يجب على المسؤولين محاكمة الذين يسرقون ثروات المغاربة وهذا الذي ينتظره الشعب المغربي . وليس محاكمة شخص مثل السكاكي أو مول الحانوت الذي عبر عن رأيه في مسألة مآ.
مقبول مرفوض
4
2019/12/08 - 02:38
7 | الصاعق
حرية التعبير عندها حدود يا حقوقجيون آخر زمن..
مقبول مرفوض
-3
2019/12/08 - 02:41
8 | مواطن
كثرو الرابورات والكلاشات الخاوية وقنوات اليوتيوب اللي غير معمرة الشوارج بالتفاهة . كل واحد ولا وحدة يطلب ويزاوك . اتأبوناو معايا الله يرحم الوالدين . الطلبة ولات بالعلالي . وشي وحدين باش يحققو اكبر عدد من المشاهدات كيتجرأو على الأشخاص وعلى الدولة وعلى القانون وعلى التوابث والمقومات ديال هاذ الوطن بلا حيا بلا حشمة بائعين وجوههم من أجل مداخيل اليوتيوب . فين ماكان شي بطالي ولا أمي ناقص تربية وتعليم فتح قناة ديالو وبدأ كيصدر افكارو واحلامو اللى فشل فالوصول ليها ورد راسو مفكر وعبقري كينصح الناس ويدافع عليهم وهو ميقدرش يدافع حتى على راسو. الحصول هزلت ملي ولات حرية التعبير وقاحة وجرأة كتصدى للشرفاء وللأمن والاستقرار فالوطن . عطا الله الدكاترة وعطا الله المفكرين والمثقفين والأساتذة الكبار والسياسيين ورجال الأعمال الجهابدة فالقانون والاقتصاد فهاذ البلاد وكل نهار كنقراو ليهم بحوث وانتقادات ما فيها لا قذف ولاتشهير . كلامهم منطقي وفيه حوار ونقاش جاد مشي كلام الحلاقي والقهاوي . سمحو لي خاص يتوضع حد لهذا التطاول . حرية التعبير خاصها ماليها اللي يتحملو المسؤولية القانونية ديال تصرفاتهم . أما من هب ودب يمشي يقلب على خدمة ويعري على كتافو خاص هاذ الضسارة تسالي في اقرب وقت والسلام .
مقبول مرفوض
-1
2019/12/08 - 02:47
9 | Jojo
ادا دخل سب المواطنين في اطار حقوق الانسان فإنني انصح هده الجمعيات بإدخال بند الضرب والجرح والقتل ايضا حتى تصبح الفوضى هدا استغباء للمواطنين فادا كانت جمعية تسمي نفسها حقوقية وتدعوا الى اطلاق سراح اللصوص والنصابين فرحمة الله على حقوق الانسان
مقبول مرفوض
-3
2019/12/08 - 02:48
10 | fouadi
تفاهة اليوتوب وحرية الشتم والسب
كل من هب ودب اصبح يشتم ويسب الملة والدين ويعتبره حرية التعبير واصبح اليوتوب هو المكان المفضل لاعطاءنا دروس في قلة الاخلاق واللياقةالفرق كبير ببن ما نراه عند اليوتوربوزات خارج ارض الوطن من فاءدة ونحن لا نرى الا الشتم والسب والعرى ووووو اين موقع المثقفون والاطباء والكتاب والشيوخ المغاربة لقد افسحوا المجال لمي نعيمة و مول الحانوت ومول الزفت ومول الكاسكيطة ومول البندير ومي حادة وسارةكول وكلامور والتراكس والمغنيين والمغنيات ووووولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم كرهت اليوتوب وجمهور اليوتوب الذين يؤيدون تفاهة هؤلاء
مقبول مرفوض
1
2019/12/08 - 03:33
11 | مغربي
الاطار العام للحرية
الحرية تنظمها قوانين خاصة كقانون إالحريات العامة ذا كانت في إطار جماعي كالجمعيات والاحزاب والنقابات والهيئات المهنية أو في إطار له ارتباط بمهنة اونشاط كالصحافة او التأليف الفني والابداع الثقافي أو الممارسة السياسية داخل البرلمان وباقي المجالس المنتخبة اما في الاطار الفردي فتبقى مؤطرة بالقوانين العادية التي تنظم علاقة الافراد فيما بينهم وعلاقتهم بالمؤسسات ، فهذا الشخص لا يمارس الحرية في إطارها القانوني لأنه اصلا لا هو بفنان أو مؤلف أو صحفي أو سياسي أو برلماني أو منخرط في حزب أو جمعية أو نقابة .... هو بعيد عن الممارسة المشروعة للحرية
مقبول مرفوض
1
2019/12/08 - 03:34
12 | الصاعق لأعداء الله
الله يلعن النهار لي خرجو لينا فيه هاد مواقع التواصل الاجتماعي..فينما كان شي مفضي مسالي مسعور من كثرة همو وفعايلو كايخرج علينا بعينيه حمرات كي جمرة وكشاكشو خارجا كاينبح علينا..باغي يشعلها في راسو وفي لي دايرين بيه..ولحمير لي مسميين ريوسهم حقوقيين كايدافعو عليه..gاليك حرية التعبير..عنداكم غا نجي ونوقف تحت شرجم خايمتكم ونبدا نسب في والديكم سبان ديال من لحزام لتحت ونخلطكم مزيان ونgوليكم تانا هادي حرية تعبير..حقوقجيون آخر زمن الله يغبر لمكوم الشقف..
مقبول مرفوض
-1
2019/12/08 - 04:19
13 | Ali
المرايقية
يجب إطلاق سراح مول الكسكيطة لأنه حاول يدافع على الملايين ديال المغاربة الذيوثيين، و هاذوك الي كايسبوا في مول الكسكيطة ما هما غير منافقون و ذيوثيين افضل لهم يسكتوا و لانهم ماعمرهم ما ذاقوا طعم الحرية يا ربعة العبيد
مقبول مرفوض
0
2019/12/08 - 05:25
14 | جديدي
عفوا أيها الحقوقيون
غريب أمر هؤلاء الحقوقيون كيف انكم تدافعون عن حرية شخص بينما تتجاهلون حقوق عشرات الملايين من المواطنين. ان هذا الشخص قد نعث الملايين من المواطنين الأحرار باحط العبارات. وليس هذا فحسب فقد مسهم في كرامتهم زيادة على مسهم في رموزهم الدستورية. الا تعلمون أيها الحقوقيين بان حرية الشخص تنتهي عندما تبدأ حرية الآخر. فكيف تعتبرون هذا بحرية التعبير. انكم تطبقون سياسة انا عكسنا من أجل الركوب على قضايا انتم متاكدون بأنها خاسرة من الأساس. اتقوا الله في وطنكم و اطروا الشعب في اتجاه حب المواطنة عوض الدفع به نحو سراديب الظلام.
مقبول مرفوض
1
2019/12/09 - 01:12
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة