الرئيسية | قضايا المجتمع | إمام مسجد بتطوان يثير ضجة بسبب وصفه لمن يسمح لزوجته بالسفر لوحدها بـ"الديوثي"

إمام مسجد بتطوان يثير ضجة بسبب وصفه لمن يسمح لزوجته بالسفر لوحدها بـ"الديوثي"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إمام مسجد بتطوان يثير ضجة بسبب وصفه لمن يسمح لزوجته بالسفر لوحدها بـ"الديوثي"
 

أخبارنا المغربية : تطوان

أثار ما ورد في خطبة الجمعة التي ألقاها إمام بأحد أشهر مساجد تطوان جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومعارض، بعدما تطرق لمسألة خلافية في الإسلام وهي سفر الزوجة أو المرأة عموما بمفردها دون أن يكون معها محرم.

خطيب الجمعة اعتبر أن سفر الزوجة بمفردها هو محرم شرعا وكأنما يتعلق الأمر بنص شرعي صريح يحدد هذه المسألة، بل أكثر من ذلك، فقد وصف الرجل الذي يسمح لزوجته بذلك بـ"الديوثي"، أي الذي لا غيرة له على عرضه وشرفه.

هذا ولم يستسغ عدد ممن حضروا لخطبة الجمعة هاته، هذا النوع من الأفكار التي روج لها الإمام المذكور مطالبين بضرورة تدخل الوزارة الوصية لوضع حد لمثل هاته التجاوزات، خاصة وأن العديد من المواطنين البسطاء يعتبرون كل ما يصدر عن الأئمة والخطباء كلمة حق لا تقبل التشكيك ويطبقونها في حياتهم ومعاشهم.

مجموع المشاهدات: 24435 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (53 تعليق)

1 | Niha
Bruxelles
الخطيب ماقال غي الحق ..علاش ماكانبغيوش الحق !!! شحال م وحدة تسافر بوحدها و فالآخر تلقاها حاملة من راجل آخر و اصلا هاد شي فمصلحة المرأة. انا إمرأة و اوافق الخطيب على ما قال
مقبول مرفوض
16
2020/01/19 - 10:13
2 |
هذا الخطيب التطواني أخطأ في خطبته لان الشجرة المثمرة مر مذاقهابالامس قرأت أن حوالي600 فتات مغربية ركبت سفينة
تركية خرقها قائدها فاغرقت والمتمثل بالخليج بطنجة وووووووو
الطريق المستقيم تركوه نساء المغرب الا ما رحم ربي وسلكوا الطريق المظلم لانور يضئ لهم .
اللهم استر عوراتنا واحفظ اولادنا واولاد جميع المسلمين أمين.
مقبول مرفوض
5
2020/01/19 - 10:16
3 |
أتعجب من أولئك اللذين يعارضون ما قال الإمام. وهو لم يقل إلا صوابا، لكن الديوثيين بطبيعة الحال لن يعجبهم ما قال الإمام ولو عرفوا مصير الديوثيين يوم القيامة لتابوا إلى الله.
مقبول مرفوض
14
2020/01/19 - 10:28
4 | Meryam Rochdi
رأي مستقل
اولا لا يوجد نص قراني يمنع المراة من االخروج و السفر ,
ثاني شيء كان سبب منع النساء المسلمات من السفر لوحدهن او حتى الخروج نواحي السكن يمنع ليس لسبب الذياثة بل للخوف من تعرضهن لمكروه من طرف الكفار و قطاع الطرق ازهاق روحهن اغتصابهن او سبيهن ووو فبالتالي يقطع طريق لفتح قتال على المسلمين
و هذا العرف منع المراة من الخروج هي ثقافة عربية مثلها مثل الحجاب
و هذا الحذيث هو ما يستند عليه بعض المعقدين في نشر افكارهم الداعشية " عن أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال: لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ إِلا مَعَ ذي محرم. "
يعني انها ليست ممنوعة من الخروج او السفر لوحدها طالما هناك امان قرب العشيرة لذلك قال الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام مسيرة يوم , الان تغيرت الظروف و تقدمت الحضارات لم يعد بالامكان الا فيما نذر جدا جدا خطف امراة او اغتصابها اي سقطت كل الاسباب , و مسيرة يوم ربعها فقط بالسيارة او الحافلة او الطائرة تكفي لتصل عند اهلها , عقلية الدواعش تجيز للرجل ان يفعل ما يريد يصل رحمه مع اهله يستقبل اهله متى يريد و زوجته لا!!!!
يريدون عبدة و أمة في البيت لا زوجة تتلقى اوامر النكاح و يتمتع بيها وقت ما شاء و تطهو له وقت ما شاء و ما شاء و تقابل من يشاء و ياخذها حيث ما يشاء وووو!!!! هذه هي الزوجة الصالحة عبدة مثل الروبوت و هو يملك اها ريمود كونترول يسوقها اي رجل اناني سيعجبه هذا الامر , اما الذيوث هو من يقبل خبث الفسق في اهله من النساء و العياذ بالله و هذا الفقيه يخلط الحابل بالنابل
كان الاولى به ان يتخذث عن تجارة الحشيش و الخمر و السجائر لا يجدون اي حائط قصير سوى النساء لمذا لا يتكلم فقيه واحد عن مدخني السجائر و الحشيش كانها حلال هي و الخمر و السرقة و الحشيش وووو الا ما يخص النساء فقط هو الحرام!!!
مقبول مرفوض
-6
2020/01/19 - 10:39
5 | المعقول
الحبس
هدا خاصو الحبس وراه كاين المرءة وخاتكون معاها انت حداها وهي رها كتصيد راجل اخور بإختصار إلى متقتيش فمرتك طلقها
مقبول مرفوض
-10
2020/01/19 - 10:45
6 | محمد
اسكت.
وماذا تنتظر منه ان يقوله؟
مقبول مرفوض
-7
2020/01/19 - 10:56
7 | يوسف
السفر
اذا كان سفر المرأة الى الحج للقيام بعبادة تستوجب محرما فما بالك بالسفر الى استجمام او زيارة عائلية او او او وبهذا اسأل اين الخطأ الذي وقع فيه الامام قال كلمة حق وهذا هو عمله ان يذكر الناس بدينهم جزاه الله خيرا
مقبول مرفوض
11
2020/01/19 - 10:57
8 |
اسي الفقيه انت خايف تخونك اوا اسيدي كن على يقين انك لا ولن تستطيع مراقبتها دائما فان ارادت منح نفسها لرجل غيرك ستفعل بدون ان تعلم انت اسي الفايق العايق وان ارادت حملت منه وتسجل عليك الزيادة في دفتر الحالة المدنية ديالك على وعدك وسعدك
انصح الناس يتزوجو في المنبت الحسن ويبنيو الثقة الزوج والزوجة وينميو الحب والخصال النبيلة بيناتهم لانك لا تستطيع ان تعاكس التيار السائد والمدعوم من طرف الدولة والمتمظهر في الجمعيات النسائية مدونة الاسرة وووو.
حاول اسي الفقيه تساير التيار وتكيف مع الواقع باش ما يركب فيك السكر او تدير شي حاجة خايبة لا قدر الله كأن تفقد مصدر رزقك وتبقى الامور على حالها
مقبول مرفوض
-7
2020/01/19 - 10:59
9 | عيسى بن عيسى
الرد على سفر الزوجو بدون محرم
صحيح ما جاء على لسان الخطيب حسب ماورد في النص .هو ان سفر الزوجة بدون مرافق من زوجها او احد عاءلتها فهو محرم شرعا كما هو الامر في اداء مناسك ااحج او العمرة
مقبول مرفوض
7
2020/01/19 - 11:08
10 |
كلمة حق
عندو الحق.اللي ضارهم راسهم تايخليو عيالاتهم يسافرو بوحدهوم ....
مقبول مرفوض
3
2020/01/19 - 11:29
11 | محمد العربي الادريسي
الشرع
هذا هو شرعنا ومن لم يقبله فهو كما قال الامام ، ديوثي فلماذا الغضب من الحقيقة ونحن نرى اليوم كثرة المشاكل الزوجية والطلاق، والتحرش بالفتيات والنساء في الطرقات وتعرضهن للسرقة والاغتصاب والتهديد ووو ، اذن من لا خوف له على عرضه (بناته واخته وزوجته وامه ...) فهو ديوث .
مقبول مرفوض
3
2020/01/19 - 11:31
12 | ابراهيم
مسلمين
بالله عليكم هل انتم مسلمين ام لا
مادام هناك نص شرعي اي حديث ينص على وجوب ان يكون محرم مع المراة المسافرة فلا مجال للخلاف بين المسلمين وانتهى الامر
مقبول مرفوض
3
2020/01/19 - 11:38
13 | الهنتاتي
إلى افغانستان
إلى أفغانستان ????????
سيفطوا بحال هاذ الظلاميين إلى أفغانستان....
مقبول مرفوض
-3
2020/01/19 - 11:38
14 | Hicham
قال الحق
مقبول مرفوض
2
2020/01/19 - 11:44
15 | محمد فرانكفورت
لمن يسمح لزوجته بالسفر لوحدها بـ"الديوثي
نعم صحيح لمن يسمح لزوجته بالسفر لوحدها بـ"الديوثي.
لان الحق لا يريده أحد.
الديوث يبقى دائما ديوث
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 11:49
16 | الرعد
وفين المشكيل ?وعلاش غدخل وزارة الداخلية فالموضوع؟ هاد الخطب ملي كنا صغيورين وحنا كنسمعها .المشكل عند كاتب القال ماشي الشعب
مقبول مرفوض
2
2020/01/19 - 11:58
17 | عبد الحميد
عندو الحق
عقولهن في فروجهن أنا كنت مسافر في حافلة وإمرأة أكبر مني تركت مكان فارغ بجنب إمرأة وجلست بجنبي أنا وتحرشت بي
مقبول مرفوض
-2
2020/01/19 - 12:03
18 | Jamal
Hia
بكل اختصار اللي معجباتوش هاد القضية يخلي مرطو و ختو وبنتو يخرجوا يقصرو
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 12:03
19 | سفياتي
الكل يعلم
كلشي عارف هاد الشي ولاكن الناس كتعاما وكيجيوك بشي مبررات لا تدخل للعقل اي وحدة خرجات وسافرات وحدها فهي عاهرة او تنوي احتراف الدعارة لا يوجد اي سبب لسفر النساء وحدهن لا لدراسة ولا للشغل لاننا لم نعرف اي عالمة او مخترعة او اي مغربية تخصصت في مجال لا يوجد في المغرب ماخرا فين ما كانت شي عوجة كتبغي تزوج برجل تري باش تهي تجي المغرب ودير العمارية في انستكرام وتبان على لبنات وكل من يسمح لبنته او زوجته بالسفر لوحدها لهو بالطبع ديوتي
مقبول مرفوض
2
2020/01/19 - 12:10
20 |
مقالات الفقيه صحيح الايجز المري التشفير الوحدها
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 12:16
21 | abousuhail
جهلاء
هناك فقه اسمه فقه الاولويات نعم كلامه فبه حق لكن ليس لهؤلاء القوم فكيف تحدث رجلا عن الذياثة وهو لا يعرف معنى الرجولة وصفاتها
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 12:25
22 | من ألمانيا
الفقيه يجب أن يوقف عند حده
أحببنا أم كرهنا نجح الوهابيون بأموالهم في نشر أفكارهم السوداوية و إدخالها إلى مجتمعاتنا. المغرب كان صوفيا منفتحا و إدا بنا اليوم نرى مجمتمعنا يتغير و يبتعد عن الأصل ليقلد نمودجا سعوديا لا صلة لنا به.
سؤالي إلى الفقيه لمادا الألمانيات لايحتاجن إلى محرم. إنها مسألة تربية و عدل و أخلاق و ديمقراطية ووو ليس إلا. نريد امرأة متعلمة و حرة و ليست عبدة جاهلة.
أخوكم من ألمانيا.
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 12:31
23 | تطواني
لاجديد يذكر
بالاحرى الجراة الحقيقية التكلم على التعليم والصحة والبطالة المفقود في البلاد وتعطي كلمة لهته الحكومة الصهيونية كلاما موجها لها من هذا الظلم والاستبداد الذي يعيشه المواطن وانتم يا ائممة المساجد تتفوهون مايملئ عليكم من ورق فقط
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 12:58
24 | Abo Ayoub
السلام.
نحن الان في حاجة لعلماء الدرة و البيولوجيا و التكنولوجيا التي تسهل الحياة على الناس و تجد حلول البطالة و نظرة المياه..... ، لا نحتاج لحراس المعبد.
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 01:14
25 | كاره الدواعش
تعليق
يجب على وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يتحرك بشكل عاجل من أجل طرد هذا الخطيب الداعشي. وإلا فإن وزارة الأوقاف تعتبر متواطئة مع هذا الإرهابي المتطرف.
مقبول مرفوض
-3
2020/01/19 - 01:25
26 | Youssef
معا كامل الاحترام للمراة
اولا كمسلم وكلسان اتكلم باسم المرأة الام والمنتجة و الصالحة واهم شيء في الكون لما فيها من اعظم صفات الاخلاق و التربية و الشرف انا كمسلم في هاته الآونة تلطخة سمعة النساء العربيات ككل في المواقع الإشهارية وفي الخليج العربي و بلخصوص الخليج الذي عاش احلى الفترات وهي فترت الرسول ص والدين السلامي كيف يعقل للمراة في هاته الايام تفعل ما تشاء بدون رقيب الزوج همهو الوحيد هو اجر المرأة والمدخول الشهري وتحسين مستوى عيشه علا تعبها و شقاءها غير مكترت وفي بعض الاحيان لايسال عن مصدر الاموال لانه بسراحة لا يحبها كزوجة بل كمصدر رفاهية وفي هاده الايام كتر الانحلال و الطمع والغدر و الخيانة قل الحب و كتر الطمع ؟حب الرجل للمرأة لكيانها واحترامها وخوفه عليها وتامينها بمعرفة الاشياء الدقيقة لكلاهما و الاحترام المتبادل هو سيران لديننا و شرفنا و عزتنا ايها المسلمون التاؤهون الفاسقون الدين لا تبالون و ايها النساء حياتكم و مستقبلكم هو في ضميركم و عفتكم و ليس في فسادكم الام مدرسة الماضي و الحاضر و المستقبل
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 01:27
27 | Youssef
معا كامل الاحترام للمراة
اولا كمسلم وكلسان اتكلم باسم المرأة الام والمنتجة و الصالحة واهم شيء في الكون لما فيها من اعظم صفات الاخلاق و التربية و الشرف انا كمسلم في هاته الآونة تلطخة سمعة النساء العربيات ككل في المواقع الإشهارية وفي الخليج العربي و بلخصوص الخليج الذي عاش احلى الفترات وهي فترت الرسول ص والدين السلامي كيف يعقل للمراة في هاته الايام تفعل ما تشاء بدون رقيب الزوج همهو الوحيد هو اجر المرأة والمدخول الشهري وتحسين مستوى عيشه علا تعبها و شقاءها غير مكترت وفي بعض الاحيان لايسال عن مصدر الاموال لانه بسراحة لا يحبها كزوجة بل كمصدر رفاهية وفي هاده الايام كتر الانحلال و الطمع والغدر و الخيانة قل الحب و كتر الطمع ؟حب الرجل للمرأة لكيانها واحترامها وخوفه عليها وتامينها بمعرفة الاشياء الدقيقة لكلاهما و الاحترام المتبادل هو سيران لديننا و شرفنا و عزتنا ايها المسلمون التاؤهون الفاسقون الدين لا تبالون و ايها النساء حياتكم و مستقبلكم هو في ضميركم و عفتكم و ليس في فسادكم الام مدرسة الماضي و الحاضر و المستقبل
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 01:28
28 | حسن
الارهاب
هكذا يبدأ التطرف يجب اقاف هذا المتاسلم
مقبول مرفوض
-1
2020/01/19 - 01:33
29 |
الخطيب قال الحق انا اسافر كثيرا ورايت ما يكفي من الادلة على خطبة الامام،
كلا مراة سافرت وحدها تتعرض للتحرش سواء في الشارع او في السيارة كالطكسي وياله من طكسي حامل لستتة اشخاص في تطوان مشلظين بين النساء والرجال . او الحافة ودئما ستجد من يؤنسك في المقعد الجانبي، وكذالك الطائرة ستجد من يساعدك ويحكي حياته طول المسافة، حتى تتيقني من رفع دعوة الطلاق قبل هبوط الطائرة على المدرج .
من هذا العرض اليس الخطيب على حق والباقي يغرد خارج السرب، اوتبسطون الامر وتقولون اننا اغبياء.
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 01:34
30 | عبد العالي
صدق رسول الله ، الدين جاء غريب وسيعود غريبا فطوبى للغرباء
ما قاله الإمام صحيح ، المرأة لا تجوز ان تسافر بدون محرم . هذا هو الأصل .إلا أن بعض العلماء جوزوا لها السفر مع الرفقة الصالحة منهم إمامنا مالك ، كما ورد في الحج ....والحديث في الأصل صريح لا غبارة فيه ، قال النبي ص ، ( لا يحل للمرأة أن تسافر بدون محرم ). أما قالته الأخت مريم رشيد، هذا افكار دعيشية نقول لك يأختي اتق الله وتوبي الى الله عزوجل .
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 01:42
31 | ف.ف
من فضلكم افيدونا بالنص القرآني لتعم الاستفادة. الديوتي هو من يحلل نكاح الطفلات. الديوتي هو ازدواجي الشخصية. الديوتي هو من لا يحترم الناس من حوله. الديوتي هو من يستغل عقول البسطاء ليمرر أفكاره المتطرفة.
مقبول مرفوض
-1
2020/01/19 - 02:12
32 | كلمة حقق
لن يعارضه الا الذيوثيين انتهى
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 02:20
33 | Said
الى الجحيم
كترت المساجد بالمغرب وانتشر الفساد والفقر والبطالة والانحلال الخلقي وانقرضت المدارس واندترت المستشفيات
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 02:21
34 | khalidovic
3400 حدثني محمد بن الحكم أخبرنا النضر أخبرنا إسرائيل أخبرنا سعد الطائي أخبرنا محل بن خليفة عن عدي بن حاتم قال بينا أنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة ثم أتاه آخر فشكا إليه قطع السبيل فقال يا عدي هل رأيت الحيرة قلت لم أرها وقد أنبئت عنها قال فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف أحدا إلا الله قلت فيما بيني وبين نفسي فأين دعار طيئ الذين قد سعروا البلاد ولئن طالت بك حياة لتفتحن كنوز كسرى قلت كسرى بن هرمز قال كسرى بن هرمز ولئن طالت بك حياة لترين الرجل يخرج ملء كفه من ذهب أو فضة يطلب من يقبله منه فلا يجد أحدا يقبله منه وليلقين الله أحدكم يوم يلقاه وليس بينه وبينه ترجمان يترجم له فليقولن له ألم أبعث إليك رسولا فيبلغك فيقول بلى فيقول ألم أعطك مالا وأفضل عليك فيقول بلى فينظر عن يمينه فلا [ ص: 1317 ] يرى إلا جهنم وينظر عن يساره فلا يرى إلا جهنم قال عدي سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول اتقوا النار ولو بشقة تمرة فمن لم يجد شقة تمرة فبكلمة طيبة قال عدي فرأيت الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف إلا الله وكنت فيمن افتتح كنوز كسرى بن هرمز ولئن طالت بكم حياة لترون ما قال النبي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم يخرج ملء كفه حدثني عبد الله بن محمد حدثنا أبو عاصم أخبرنا سعدان بن بشر حدثنا أبو مجاهد حدثنا محل بن خليفة سمعت عديا كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 02:23
35 | عبدو
راي
مبدءيا لايمكن الاختلاف حول ماجاء به القران والسنة اانبوية الشريفة..لكن الدين دين يسر وخصوصا عندما لاتكون هناك نصوص قطعية..فالنصوص القابلة للاجتهاد يختلف حول تفسيرها وهي مفتوحة امام المتغيرات التي تطرء في المجتمعات...وسفر المراة هنا لابد من مقاربته مقاربة عصرية...فحالتي مثلا اخذ زوجتي الى المطار..تاخذ الطاءرة..يستقبلها اهلها في المطار..اين هي المفسدة؟؟؟ الى بعض المتكلمين اقول..لا تسقطوا جهلكم وكبثكم على الكل...ربوا بناتكم..ثقوا في زوجاتكم واتبثوا لهن انكم اهل للثقة انتم ايضا..والمراة او الرجل ان عزم على الخيانة فسيفعل او ستفعل مهما كانت الظروف...ان اكبر خطر على العلم قلة العلم...اكثر المتكلمين والمتكلمات مستواهم العلمي ضعيف جدا او منعدم.. اعرف الكثير ممن تخونجوا بسبب عدم قدرتهم على الاندماج في مجتمعات متحركة وبدؤوا يفتون في العباد...اللهم ارزقنا السداد في الراي والهمنا الصواب حتى نلقاك يالله..امين وصلى الله وسلم على نبيه ورسوله..
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 02:34
36 | العباسي
المسلم لايصح أن يترك زوجته السفر لوحدها
هاذ الإمام ماقال غير الحق وهاذو لي كايعارضوه كلهم ماعندهم غيرة على نساهم قال مايجب على المسلم علاش ماعجبكمش لأن المرأة دائما معها شيطان يوسوس لها إما في سفرها أن يغرها رجل غريب أو يعجبها أو يجلس بجانبها ويحدثها حتى تقع في الحرام وربما تحبل منه وتضع مولود من الزنا أو يغتصبها أحد أو مجموعة ها علاش حرام على المرأة أن تسافر بدون محرم ومن يترك زوجته تسافر لوحدها فهو حقا ديوثي وانا أتفق مع هذا الإمام جزاه الله خير الجزاء ولابغيتو يحلل لكم الحرام عاذ تقولو هذا إمام مزيان لا حول ولا قوة الا بالله
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 02:38
37 | عبد الله
كل من يهاجم الخطيب في خطبته فهو ضد حكم الله..الكل يعلم .الحلال بين والحرام بين .
والدين يهاجمون الخطيب لهم مصلحة .مند أن خرجت المرأة إلى العمل ضاعت التربية وفشل المجتمع هؤلاء الدين يسمحون لزوجاتهم ابالخروج والعمل .بحجةأن المتطلبات المعيشية صعبة .يتحملون مسؤولية أمام الله في الدنيا والآخرة.فهم لم يتزوجوا من أجل السنة .بل من أجل استالااستغلال المراة .
هؤلاء ليسوا برجال .بل ربات الحجال .دكتور فقط .أما الرجولة والمروءة .لم يبق منها إلا الشيء الدي يعلمه الله. ستسال أمام الله على زوجتك.
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 02:43
38 |
معه حق والدليل في الكتاب والسنة
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 02:53
39 | simo
نفاق فقط
أنا شخصيا منذ مدة وانا لا أصلي صلاة الجمعة في المساجد وأكتفي بالصلاة في المنزل ويبقى جوازها بيني وبين الله. والسبب هوالتهريج والعنتريات وسب كل ما له رأي مخالف والتكفير لذى الخطباء... والغريب هو ان معضم المصلين منافقون قد تقوم الصراعات حتى بينهم داخل المساجد زيادة على عدة ظواهر لا تمث بالإنسان المؤمن. صلاة الجمعة أصبحت فقط ظاهرة ميكانيكية في الروتين الأسبوعي.
مقبول مرفوض
-2
2020/01/19 - 03:01
40 | عبد الله
أخطأ یجب أن تصحح
السلام علیکم ایها الناس الله یحفظکم و یسسر امرکم و أقل هذا دین أحبابی لیس بأمر الهین ولهذا و بختصر ... جاء رجل الی النبی علیه الیلام و قال یرسول الله ارید الدهب معک الی الجهاد إلا ان روجتی ذهبت الی الحاج ،فقال له المعصوم علیه السلام قم وإذهب مع زوجتک ... وذک الجیل الجیل الذعبی فمابلک بیومنا هذا ...انحلال ما بعده انخلال ... و أقول انا مع الإمام إلا انه کان حری به أن یفسر و یفصل فی المسألة
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 03:30
41 | وفاء
الدين للفقراء والعبت للاغنياء
المواطنين البسطاء هم من يطبقون عجبا ماهدا الزمن هل أصبح الدين فيه فوارق محلل للبسطاء ومحرم لاغنياء ما قاله شيح صحيح ولو فيه صعوبة في عصرنا هادا ولاكن يبقا شرع الله يجب ان يطبق
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 04:01
42 | محب الوطن
لا حول ولا قوة الا بالله.
مادام مثل هذا الشخص يعتلون المنابر في بيوت الله. فالاسلام سيظل متحجرا متخلفا، عن الركب البشري. أمثال هؤلاء ليست لهم عقول يجعلون منها أداة لخدمة الدين وقديمه إلى عباد الله في أبهى صورة. بدل التزمت والجهل.... الخ.
مقبول مرفوض
-1
2020/01/19 - 04:01
43 | حمودة
و أعرض عن الجاهلين
ليس كل خطيب فقيه و ليس كل خطيب يستحق صفة خطيب جمعة و بكل اختصار ادا أسندت الامور لغير أهلها فانتظر الساعة. هاد الشخص يلغو ومن لغى فلا جمعة له
مقبول مرفوض
-3
2020/01/19 - 04:01
44 | صبار
جمعة
الى تعليق 3 لا يجب عليك يا أخي ترك صلاة الجمعة
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 05:01
45 | عبد العالي
الطريق مضلم
هادا الخطيب حفضه الله يتكلم بأسم الكتاب والسنة بالقرأن وحديت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحسر المسلم لما سارت به الأمور في مجتمعنا الحالي أشياء لم نكن نعلمها أونقرأها أو رأيناها من قبل في المجتمع الأسلامي العربي
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 06:01
46 | ميم
تطوان
ما راي الخطيب في النساء اللاتي يشتغلن في التهريب المعيشي، هل الرجال ديوتيين في هذه الحالة
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 06:07
47 | امرأة
الحق
المراة العاقلة ليست محتاجة لحراسة، تفكير جاهلي، المشكل في الرجالاصحاب العقول الفارغة او المتعفنة.
مقبول مرفوض
-1
2020/01/19 - 06:11
48 | عابر سبيل
الحق يعلى ولا يعلى عليه
له ان يقول هذا واكثر لان الفساد يأتي من الرجل نفسه
واكثر الذيوثيين في زمننا هذا ثأثرو بالغرب والعلمانية المزيفة التي انغمسوا فيها كالاكباش ولا يعرفون ما معناها
اخواني من تهجم على الفقيه لايعرف في الدين شيئ ولا في الاصول والتربية الصحيحة ان تترك زوجتك تسافر وحدها
فهذا خطأ جسيم ولي حكيات رأتها امام اعيني كان فيها تخريب للبيوت فعلا والله شاهد على ما اقول .
اخواني تحلو بالمعقول فالدين هو الخط الصحيح فمن زحزح عنه فقد الضل الطريق من قال غير صحيح فيجرب
وسوف يرى ما سوف يراه من مفجآة غير صارة .
مكان المرأة في مزلها مع زوجها وأولادها ارادت ان تسافر فمع زوجها مرحبا اما غير فأنت تتطلق الصراح لطائر لايعرف الطيران مع مجتمع مملوأ بالسقور الجارحة فأحظرو من البعد عن الدين وعن المعقول والصواب
من قال غير ذالك فهو ذيوتي بالخاتم .والصلاة على من اتبع الهدى.
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 07:01
49 | Mourad
هذا هو ديني
كلام هذا الخطيب صحيح والي ماعجبوش كلام الحق يسكت ويراجع نفسو باراكا ما توهمو نفسكم لم تخشون كلام الحق شكرا أيها الخطيب وزارة الاوقاف حتى الغدا امام الله
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 07:10
50 | محمد
متطرف
هذا ليس إماما بل شخص متطرف متخلف مريض مهووس يالجنس محتقر للمراة وللرجل على العموم...لا يحترم حرية الناس الطبيعية والدستورية..في حاجة الى اعادة التكوين....
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 07:37
51 | الناقد
الحق
من كان يعبد الله، فدين الله بين دفتي المصحف.
ومن كان يعبد المشايخ فله كل الفقه سواء كان للبخاري أو مسلم أو...أو...أو...
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 08:10
52 | بوعصبي صالح
سفر الزوجة
اسألوا الفقيه... واسألوا أنفسكم أيضا:
- ألم تسافر عائشة زوجة الرسول ص دون محرم؟
- و ألم تسافر حفصة زوجة الرسول وابنة عمر بن الخطاب دون محرمها ... وهذه مذكورة في القرآن؟
مقبول مرفوض
0