الرئيسية | قضايا المجتمع | مراكش: صرامة أكثر باتت مطلوبة في مواجهة مشاهد إستهتار البعض بالحجر الصحي

مراكش: صرامة أكثر باتت مطلوبة في مواجهة مشاهد إستهتار البعض بالحجر الصحي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مراكش: صرامة أكثر باتت مطلوبة في مواجهة مشاهد إستهتار البعض بالحجر الصحي
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

في فيديو سجله ونشره صباح أمس الأحد 5 أبريل الجاري، الصحفي سعيد مازغ على صفحته الفايسبوكية، حيث بدا مازغ في بداية الفيديو متفائلا من قلة المارة في بداية شارع الواد المحاذي لوادي اسيل بمقاطعة سيدي يوسف بن علي، قبل أن ينقلب الوضع باقترابه من "سوق الذبان"، ما علق عليه سعيد بالقول: "خرق حالة الطوارئ الصحية بسوق الذبان صباح يوم الأحد 5 أبريل، السلطات حاضرة بقوة، ولكن منافذ السوق متعددة، الشيء الذي يتطلب دعم هذه هذه المنطقة بمزيد من التعزيزات حماية للمواطن الذي لم يستوعب بعد خطورة ما يقدم عليه". 

خالد  الصبيعي عضو مجلس مقاطعة المنارة، وفي نفس الإتجاه، نشر رسالة مؤثرة على صفحته الفايسبوكية، تحدث فيها عن وصول الإستهتار بحالة الطوارئ الصحية مبلغا مخزيا بحي دوار العسكر القديم، يهدد بتحويل الحي إلى بؤرة لفيروس كورونا المستجد إذا لم يتم التدخل العاجل، وكتب الصبيعي: "خرجت لأتسوق و أتخلص أعزكم الله من قمامة البيت التي تراكمت لأزيد من أسبوع، فرأيت العجب العجاب و عدت مهموما مغموما دون أن أدرك غايتي... رأيت شبابا في مقتبل العمر متجمعين هنا وهناك دون أيما احترام لقواعد الحجر الصحي، رأيت إخوانا و جيرانا لي متحلقين حول أشياء أخجل من ذكرها هنا احتراما لهم، رأيت رجالا أخرجوا كراسيهم و براريد الشاي وسط السويقة و أشياء أخرى، رأيت باعة يبيعون سلعهم و حولهم فضوليون لا شأن لهم لا ببيع و لا بشراء فقط يزيدون عدد الخارجين عن نظام الطوارئ الصحية، رأيت محلات فاتحة أبوابها و لا تدخل ضمن خانة المحلات المسموح لها بتقديم خدماتها في هذه الظروف، و رحبة الحبوب التي تنعقد كل يوم أحد بجانب سور المقبرة، ياللهول لو أن واحدا فقط يحمل هذا الفايروس الخطير... قرب مسجد الحي شباب كثر يتمازحون و يتعانقون و يتصافحون يتبادلون كأسا من الشاي و أشياء أخرى، رأيت استهتارا و عدم انضباط منقطعا النظير..."

مشاهد من ضمن أخرى وخصوصا بالأحياء الشعبية بسيدي يوسف بن علي، المدينة، الضحى، دوار العسكر، ديور المساكين ومناطق أخرى... مناطق يبدو أن أصحابها خارج التغطية ويرفضون الإلتزام بمعايير الحجر الصحي، بل ويصرون على مواصلة حياتهم بشكل طبيعي في ظروف غير طبيعية... فهل سيستجيب السيد والي مراكش لتشديد إجراءات المراقبة والمتابعة لهاته المناطق والتي لا قدر الله قد تشكل خطرا كبيرا على قاطنيها في حال ظهور أي بوادر للفيروس بها على الرغم من الضغط الكبير الممارس على رجال السلطة وأعوانها ورجال الشرطة والقوات المساعدة بهاته المناطق ومجهوداتهم الكبيرة منذ ظهور الجائحة؟

 

مجموع المشاهدات: 16174 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | السابع
التسمية
وراه قلتي سوق الدبان
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 12:16
2 | سعيد
سبب الاستهتار هو أن كل واحد يعتقد أنه بمنأى عن المرض وأنه لا يمكن أن يصاب بالعدوى، وأن هذا يحدث للآخرين فقط ça n'arrive qu'au autres.
هذا الاستهتار هو ما قد يجعل فترة الحجر تطول أكثر مما هو متوقع.
يجب الضرب بيد من حديد على كل من لا يحترم إجراءات الحجر الصحي، لأنه يسيء لنفسه ويههد الغير.
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 12:41
3 | محمد
قلتها مرارا وعبر بوابة هذه الصفحة المسؤولين بمراكش هم اسياد القرارات ولكن تنعدم فيهم الرؤية السديدة في خلق نموذج وتفعيل آليات تمكن من التحكم في الاوضاع
اقولها مرة أخرى وما خفي كان اعظم فهناك أشياء تصير ونحن لانفكر فيها وليس هناك من ينبه اليها منها المؤسسات الفندقية بمراكش الأطر الطبية مختلطة بمستخدمي الفنادق وهنالك معهم نزلاء ممن تشافوا من الوباء وهم في فترة نقاهة والمستخدمين يدخلون إلى منازلهم ويعرضون اسرهم للوباء وفي نفس الوقت ندعي أن الأطر الطبية يجب ان تلازم الفنادق مخافة نقل العدوى لاسرهم بالله ما هذا العبث يامسؤولين.
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 01:30
4 | ..
ما كاين لا حجر صحي ولا هم يحزنون..أسواق مراكش وحاراتها بالمدينة القديمة الناس غادية جاية و النساء ماجالسينش فديورهم الا من رحم ربك..الحوانت محلولة واللي عندو شي صنعة قلبها خضرة وديسير.الغالب الله شي مصيبة غادي تجينا من هاد الاختلاط والزحام.
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 02:12
5 | ولد الغرايبية
منذ ثلاثة ايام حذرت مما يقع بالمدبنة القديمة بمراكش.لدرجة ان الاجانب اصحاب دور الضيافة يستعطفونهم ان يلتزموا بيوتهم وليس دروبهم .لانهم هم خاؤفون من تفشي الوباء.ولما تمر من اسبتيين ودرب ضباشى وعرصة الحوتة والموقف وباب لخميس وعندما تقف عند اصحاب الطون ولحرور بسويقة باب لخميس الكل عادي عندهم .لايكترتون بالسلطة .الجوقة بباب تاغزوت .المرجو ان يتحرك الجيش.لان بنادم طاغي وضاصر .لعفو من عقلية .ولاتجد في فمهم يوى انا موالفت نبق في الدار كفاطنة .لاحول ولا قوة الا بالله.حرام حرام .
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 05:20
6 | مواطن
متتبع
يجب محاصرة هذه الأحياء ألتي لاتمتثل لتعليمات السلامة وتركهم امام مسؤولياتهم يعمهون. فقد أعدر من أنذر
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 08:08
7 | ابراهيم
الجهل
الجهل افثك من الفيروس، لو كان الشعب واعي لما رأيت هذا الاستهتار بقوانين الحجر الصحي التي بسببها يحمي المواطن نفسه و اهله، بعد هذا الوباء يجب إعادة النظر في منظومة التعليم
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 10:04
8 | سبحان الله
كفانا
صحيح كل ما قيل ، لان سكان بعض الاحياء يستهترون بطريقة خطيرة على نضام الطوارئ ، لدالك يجب التدخل السريع قبل فوات الاوان ، ناهيك على الطاقة الاستعابية لمستشفيات المدينة الحمراء .
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 10:45
الخرق
يبدو أن بعض الناس لم يستوعبوا الدروس و لذا اطالب سلطات مراكش أن تقوم بجولات في عملية تافيلالت 3 المسيرة ٢ و شكرا
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 12:18
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة