الرئيسية | قضايا المجتمع | عقوبات لعدم وضع الكمامات.. الكمامات مفقودة... من يجيب؟

عقوبات لعدم وضع الكمامات.. الكمامات مفقودة... من يجيب؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عقوبات لعدم وضع الكمامات.. الكمامات مفقودة... من يجيب؟
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

رغم قرار السلطات العمومية، امس الاثنين، فرض إجبارية وضع "الكمامات الواقية" بالمملكة ابتداء من اليوم الثلاثاء، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا، وهو القرار الذي يأتي حسب بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، "في إطار المجهودات المبذولة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ورتبت عددا من العقوبات والجزاءات على مخالفي القرار.. إلا أن سرعة اتخاذ القرار وسرعة تنفيذه كذلك دفعتا بعدد كبير من المواطنين إلى الشروع في حملة تسابق وتزاحم تهدد سلامة وصحة هؤلاء قبل غيرهم،  في اتجاه عدد من المتاجر الكبرى بحثا عن الكمامات "المدعمة"، والتي وعدت السلطات الحكومية بتوفيرها بأثمان لا تتجاوز 80 سنتيم للوحدة. 

أخبارنا المغربية تلقت العديد من الإتصالات من مواطنين صباح اليوم الثلاثاء، يشتكون عدم توفر الكمامات المذكورة بالصيدليات ومتاجر القرب بمراكش، بل ويؤكدون أن سلطات المراقبة شرعت في استفسارهم عن وضع الكمامات، معبرين عن خوفهم من الشروع في تطبيق المساطر القانونية في حقهم في ظل عدم توفر الكمامات بمحلات البيع بعد..  

فهل وضعت السلطات العمومية برنامجا مضبوطا لتزويد المتاجر والصيدليات بالمدن المغربية بالكمامات الكافية وفي وقت معقول وبشكل يمنع المضاربة فيها من طرف بعض منعدمي الضمير، مع ضرورة تنبيه القوات العمومية والسلطات المحلية لهذا المعطي تطمينا للمواطنين وأيضا حدا لحالات الإزدحام التي عاشتها بعض المتاجر صباح اليوم. 

 
مجموع المشاهدات: 7456 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | مصطفى
تازة
في هذه الاثناء تباع ب 3 دراهم للواحدة في الصيدليات وفي بعض الصيدليات نفذت كليا
مقبول مرفوض
1
2020/04/07 - 02:49
2 | نورالدين برشلونة
فهم تصطا
الفاهم يفهمني 1000 درهم لشهر ديال الدعم و الغرامة من 300 درهم حتى 1300 درهم و الحبس
مقبول مرفوض
1
2020/04/07 - 02:53
3 |
بعض الناس سيشترون كميات كبيرة جدا و لن يتركوا شيءا للاخرين. جددوا الكمية في علبة واحدة للشخص الواحد كحد أقصى في اليوم له و لعاءلته.
مقبول مرفوض
1
2020/04/07 - 02:53
4 | مرادي
لا لسرقة المواطن
هدف الدولة ليس إنقاذ حياة المواطن بل إنقاذ اللوبيات المسيطرة التي تعمل في الخفاء لمساعدتها على الإغتناء بشتى الطرق
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 03:13
5 | مريمرين
حكومة الكفاءات
على حكومة الكفاءات - قبل أن تبدأ في تطبيق القانون - أن توفر الكمامات في الصيدليات و في متاجر القرب، و ليس حكرا على الأسواق الكبرى فقط .فهذا يسمى احتكارا لسلعة الكمامات و مخاطرة بأرواح المواطنين .
مقبول مرفوض
2
2020/04/07 - 03:15
6 |
ما هذا العجب في المغرب و الله انها قمة التخلف ، و لمذا هذا التهافت على الكمامات ، البحث عنها باي ثمن دليل على ان الناس لا يريدون البقاء في البيوت حتى و لو بدون سبب ، يبحثون عن اي سبب يسمح لهم بالخروج ، يا عباد الله بقاو فديوركوم فانك لا تدري من اين تاتيك العدوى ، فكثير من المصابين لا تبدو عليهم اعراض المرض ، فوالله لو استمر هذا الوضع في المغرب فقريبا ستسمعون ارقام مفزعة و سيصبح الامر خارج السيطرة ، حنا كنس كاموني كنتمشاو غير بالعصى ، مع احترامي للناس الواعون .
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 03:23
7 | أستاذ محترم
محاسبة الحكومة.
"سرعة اتخاذ القرار وسرعة تنفيذه كذلك دفعتا بعدد كبير من المواطنين إلى الشروع في حملة تسابق وتزاحم تهدد سلامة وصحة هؤلاء قبل غيرهم، في اتجاه عدد من المتاجر الكبرى بحثا عن الكمامات "المدعمة"!!!
الحكومة مسؤولة عن خلق الهلع والفزع في الناس. والناس أصبحوا يخافون من السجن والغرامات والأمن أكثر من خوفهم من كورونا!!!
يجب محاسبة العثماني حكومة العثماني!!!
مقبول مرفوض
1
2020/04/07 - 03:48
8 | سيمو
حجاية كورونا
حجيتك اوماجيتك على واحد رئيس حكومة قال الشعب بقاو فديوركم ومديروش تجمعات ولاللاختلاط وأصدر عقوبات حبسية وغرامات مالية الناس لتازمات ياكرام وفيوم من الأيام هذا الرئيس اصدر قرار بالليل ساري المفعول في الصباح وهو إلزامية الكمامات لكل من يغادر بيته للعامل وغيره بدون إعطاء مدة زمنية من إلزامية القرار الحكومي واش عرفتوه اييه هو هداك وحضي مع كرونا لحداك أو قرارات الحكومة لحضيا معاك
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 04:05
9 | البيضاوي
لاحول ولاقوة إلا بالله
آعباد الله راها الكمامات دارو للناس اللي غادي يخرجو للضرورة القسوى راحنا ماغاديش ناكلوهوم وحتا هما نديرو فيهوم السطوك كاين شي بشر مكلخ مع احترامي للآخرين راه عندا الحجر الصحي وا البشار راه خاصك تخرج من السيمانة للسيمانة وخود داكشي اللي خاصخ ودخول لحدا اولادك ماشي دير الكمامة بحال الورقة ديال المقدم وديرها سبة وتقيل كاتسارا مع راسك واش مابغيتيوش تفهمو شنو معانتها صابح كلشي تايقلب فمرجان وفبيم على الكمامات واش خايفين من الخطية وماخايفينش من الڤيروس والله يلا هاد البلاد صالحلها غي القرارات بحال هاكا اللي دار شي مصيبة يخلص الفلوس وكان راحنا تقادينا شحال هادي وأستسمح للمغاربة أنا لا أعمم أنا داوي على شي مكلخين بحال هادوك اللي ضربو القايد بالحجر وهادوك اللي تايخرجو يشريو نص ليتر ديال الحليب وشويا يخرج يجيب جوج بيضات وماتحمدوش الله لاقدر الله نرجعو بحال شي بلدان اللي خرج من دارو يمشي للحبس وخليكوم وطنيين
مقبول مرفوض
1
2020/04/07 - 04:24
10 | متتبعة
قرار آخر لحظة غير معلن مسبقا.. نتج عنه اليوم تهافت على شراء الكمامات بشكل خطيير..البعض يشتري كميات كثيرة ولا يكترث للآخرين فهذه بنظري قمة الأنانية ..مثل هذه القرارات الغير مهيأة مسبقا والتي تهيج المواطنين و تخرجهم من بيوتهم هي من أخطر الأسباب لازدياد تفشي الفيروس الفتاك
مقبول مرفوض
1
2020/04/07 - 04:37
11 | Foumf
صحيح؟
ولكن ،فاليبقوا في منازلهم احسن وليخرج فقط من اظطر فقط . فهل دعوات الاطباء والممرضين ورجال الامن والسلطة لم تنفع بعد . يجب تطبيق القانون مع كل من لم يمتثل اليه . واني اطلب من كل المواقع وشبكات التواصل التعامل بجدية مع الاخبار ،فلا يعقل ان بعض المواطنين يخرجون يوميا ،بدعوى شراء الاغذية او عدة مرات لشراء السجاءر ويبحثون هم ايضا عن الكمامات.وفي الاخير ننقل اراءهم كمعانات ،غريب هذا المجتمع اصبح بعد انهيار كل ما هو تربوي ........
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 05:52
12 | مواطن مقهور
دولة الارتجالية و التسرع و التخبط... و المواطن هو الوحيد الذي يبتز لدفع ثمن أخطاء المسؤولين...????????????????
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 07:00
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة