الرئيسية | قضايا المجتمع | المغاربة العالقون بالخارج يصعدون ..إضراب عن الطعام واعتصامات

المغاربة العالقون بالخارج يصعدون ..إضراب عن الطعام واعتصامات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغاربة العالقون بالخارج يصعدون ..إضراب عن الطعام واعتصامات
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

يبدو أن صبر المغاربة العالقين بالدول الأوروبية قد بدأ ينفذ بعد تأخر عودتهم إلى المغرب، في ظل جائحة كورونا وضبابية استراتيجية حكومة العثماني من أجل حل هذا الملف.

وفي هذا الصدد  يعتزم المغاربة العالقون بفرنسا خوض إضراب عن الطعام، واعتصام مفتوح أمام السفارة المغربیة في العاصمة الفرنسية باریس، ابتداء من الخميس المقبل ويستمر مدة 24 ساعة، للمطالبة بإجلائهم إلى المغرب.

وكشف بلاغ صادر عن "ممثلي المغاربة العالقين في الخارج" أنه :"بعد انقضاء 3 أشهر على إغلاق الحدود، دون التواصل مع العالقین، وتركهم وحيدين في مواجهة مصیرهم في بلدان أجنبیة، ودون أي مواكبة معنویة أو مادیة، سيواصلون احتجاجاتهم ضد سیاسة التماطل، والتسویف، والهروب إلى الأمام تعبیراً عن نفاذ صبرهم بتنظیم اعتصام مفتوح أمام السفارة المغربیة في باریس مع إضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة، یوم الخمیس المقبل."

وأشار البلاغ إلى أن المحتجين سيضطرون إلى المبیت أمام السفارات المغربیة في مختلف عواصم العالم، حتى تتم إعادتهم إلى المغرب، أو یلقى بهم في سجون الدول، التي يوجدون فيها، لأنه لم يعد لهم ما يخسرونه، حسب تعبيرهم في البلاغ.

مجموع المشاهدات: 7210 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (18 تعليق)

1 | 1
الشوهة
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 01:53
2 | سعيد
عليكم بالصبر لأن مقامكم هناك سيطول، وحتى إعادة 300 عالق في الأسبوع لم نعد نسمع عنها شيئا ولو ان الرقم هزيل جدا. الحكومة لم تتحدث حتى عن إعادة التنقل بين المدن الداخلية، فبالأحرى إعادة العالقين في الخارج أو فتح الحدود. ليس هناك اي تواصل مع الشعب، ولا أي تصريحات لمسؤولين حكوميين بهذا الخصوص...عليكم الجلوس في قاعة الانتظار مثلكم متل العالقين في أرض الوطن...وهو انتظار حتى إشعار آخر.
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 02:12
3 | ملاحظ
عار عار ثم عار
عار عليكم ايتها الحكومة ووزيرها الخارجية الفاشلين. ضحكتم فينا الناس خصوصا اعداء وحدتنا الترابية. حين نسمع المغرب تعامل مع كورونا بجد وحالة الشفاء ترتفع نفتخر ولكن حين نرى اولادنا وفلدات اكبادنا تترامى وتعاني الاهمال نحس بالخجل. الله يهديكم الله يهديكم الله يهديكم راه التاريخ لن يسامحكم وستبقى هذه اللحظة بصمة عار في سجلكم. كونو على يقين.
مقبول مرفوض
-1
2020/06/05 - 02:22
4 | Hic
دبا ينساو و يحبوا العملة
مقبول مرفوض
-1
2020/06/05 - 03:24
5 | kamal
الحجر الصحي....
...وزيادة على ذلك...الحجر الصحي...،في انتظار هؤلاء العالقين.....اللهم ارزقهم الصحة والصبر....
..،كان ...يجب اعادة العالقين...في الايام الاولى للوباء واخضاعهم للحجر الصحي.... وها المشكل انتهى....،لان الحجر الصحي او الفحص في انتظارهم.....
....
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 03:28
6 | عبده كندا
هنا في كندا لا تليفون ديال القنصلية ولا رام يرد اللي طاح في شي حفرة يبقى تما
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 03:44
7 | مغربي/ امريكي
كورونا ستغير تفكير مغاربة العالم،والحكومة هي السبب
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته،
كثير من العرب عموما والمغاربة في المغرب خصوصا، يتشفون في ما يقع لدول أخرى وخصوصا أمريكا الآن، وهم يتناقضون حتى مع انفسهم، وينتقدون أمريكا ديموقراطيا وكأنهم فعلا يعرفون ما معنى الديموقراطية وحقوق الانسان، لو كنت في المغرب او دولة عربية ،هل لك الحق حتى في الكلام فما بالك باحدات فوضى عارمة ؟؟!!!
امريكا جلت رعاياها وتقف معهم في زمن الشدة، بالرغم من أن عدد المصابين فيها أكثر من المغرب بالملايين، لم تكن اننانية، نظمت رحلات استتناءية لاعادة رعاياها وحتى المغاربة الامريكيين واصحاب green card، أما المغرب ( بلد الديموقراطية وحقوق الإنسان) أنكر مواطنييه سواءا المغاربة الذين فقط سافروا الى الخارج أو مغاربة العالم المجنسين أو المقيمين بدول المهجر. حكومة فاشلة بكل المقاييس، ليست لها استراتيجية لا اجتماعية ولا اقتصادية ولا سياسية، فقط سياسة( الترقاع) التي ملها جل المغاربة، بلد الشعارات والاسطوانات البالية، درست القانون في الجامعة اواخر التسعينات ولا زلت أتذكر ما مدرسناه في الكتب الصفراء مند الحين ودار لقمان على حالها، بلد المتناقضات...
وعود كاذبة ،استهتار بالعقول الضحك على الدقون هذا ما يتقنه جل الفاعلين السياسيين، كذب،نفاق، احتيال، مراوغة، ضعف كبير في العقليات بل بلادة في كثير من الاحيان،
فارجاع حفنة من المواطنين الى بلد ذو سيادة كانهم يحضرون ل ختراع مصل لكورونا!! اين هي امكانياتكم التي تتشدقون بها نحن من البلدان الافريقية والعربية اللتي..... ( الشفوي) حتي دولة الموزنبيق ربما سبقتكم في حل مشكل رعاياها العالقين خارج ارض الوطن، والله الى ( وطن كيفقص) أكره الأحزاب السياسية التي فرخت مسؤولين معاقين ذهنيا ويحبون المال حبا جما. والله هو المنتقم.
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 03:54
8 | Reda
ملاحظة
هذا المسمى سعيد أظن أنه يستفيد من الأجرة الشهرية عبر العمل عن بعد، في جميع المواقع الإخبارية تجده ضد إخواننا العالقين
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 04:05
9 | قنبر
شر البلية ما يضحك
سابقة في التاريخ. على حد المقولة المغربية
كلها يموت فبحرو
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 04:09
10 | Mohamed
توضيح
ابتداء من فاتح يوليوز ستعود حركة الملاحة الجوية بين أوروبا و المغرب إلى طبيعتها وبالتالي العودة إلى أرض الوطن
مقبول مرفوض
-2
2020/06/05 - 04:09
11 | Akram
Slm
نحن من نرخص بَعضُنَا ...الجالية في فرنسا قمة الجوع....ناس جيعانين وكلهم عايشين بالمساعدات ...restaurant du coeur...كندوز قدامهم كنحشم..وفِي الصيف يشري نظارات ويبان على ولد بلادو
مقبول مرفوض
-1
2020/06/05 - 04:10
12 | Hassan
بدأت دول العالم تفتح حدودها. حتى الدول التي عرفت تصاعدا للوباء.ليس الحل اﻹستمرار في إغلاق الحدود إلى ما ﻻنهاية ﻷن ذلك سيؤدي إلى ضرر جسيم باﻹقتصاد وتدهور القدرة الشرائية للمواطنين على كل حال الناس سئمت حالة الطوارئ.
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 04:11
13 | Hassan
بدأت دول العالم تفتح حدودها. حتى الدول التي عرفت تصاعدا للوباء.ليس الحل اﻹستمرار في إغلاق الحدود إلى ما ﻻنهاية ﻷن ذلك سيؤدي إلى ضرر جسيم باﻹقتصاد وتدهور القدرة الشرائية للمواطنين على كل حال الناس سئمت حالة الطوارئ.
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 04:14
14 | عزيز
مغاربة في الخارج + الجالية في الداخل + المغاربة في الداخل = الحجر الصحي والإقتصادي.
ولا تنتظروا 10 يونيو كثيرا فهناك تمديد لأسبوعين فسكوت المسؤولين وعدم إفصاح عن أي خطة وكذلك بروز بعض البؤر هنا وهناك يوحي بأن الحكومة سوف تستمر بالحجر الصحي
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 04:22
15 | سعيد
إلى Reda
والله لقد أضحكتني من الأعماق. ما علاقة العمل عن بعد والراتب مع العالقين؟ ثم، من أدراك؟ هل تعرفني شخصيا؟ قد أكون أنا عالقا أيضا!!!
ثم، إذا كنت تفهم اللغة العربية، اعطني تعليقا واحدا أو جملة كتبتها تبين أنني ضد إخواننا العالقين...ثم هل يوجد سعيد واحد في المغرب كله؟؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 04:48
16 | عبدالله
ثقتنا في الله
هناك بعض "الكاريين حنوكهم " نصبوا أنفسهم مدافعين عن ضبابية استراتيجية الحكومة فيما يخص المغاربة العالقين .أقول لأولئك الشامتين الله يبليهم بأشر مما لاقيناه من تنكر من طرف الحكومة الفاشلة وحتى يذوقوا مرارة صوم رمضان والاحتفال بالعيد بعيدا عن دفء الأهل والأقارب وحتي يحسوا إن كان لهم إحساس بمعانات العالقين الذين وطدوا ثقتهم في الله ولم تعد الوعود الزائفة العرقوبية تنال اهتمامهم.
مقبول مرفوض
1
2020/06/05 - 06:51
17 | متبع
حكومة فاشلة
هل هذه حكومة يعول عليها في المستقبل فاين هي روح المواطنة انظروا الى الدول كيف تعاملت مع ابنءها ونحن كاننا ليس لنا وطن ولا اولاد هل يليق بانسان مؤمن ان يكون في وضعيتنا هاته التي لانحسد عليها والله ستسؤلونا عن هذا العداب الذي نحن فيه الان ايها المجرمون
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 07:10
18 | عبد الحق
لا تلوموني ولوموا..........
كان عليكم ان تنفروا في بداية الجاءحة. نحن داخل البلد وهربنا من عند اولادنا واحفادنا ودخلنا بسرعة إلى المدينة محل سكنانا.
صبرا ال السياحة.
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 08:06
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع