الرئيسية | قضايا المجتمع | معاناة عاملات الفراولة تتفاقم بعد بلاغ الحكومة وهيئة إسبانية تدخل على الخط

معاناة عاملات الفراولة تتفاقم بعد بلاغ الحكومة وهيئة إسبانية تدخل على الخط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
معاناة عاملات الفراولة تتفاقم بعد بلاغ الحكومة وهيئة  إسبانية تدخل على الخط
 

أخبارنا المغربية ــ نوفل العمراني

تلقت عاملات الفروالة المغربيات العالقات في إسبانيا، صدمة كبيرة،فور صدور بلاغ الحكومة المغربية المتعلق بفتح الحدود في وجه المهاجرين والعالقين في الخارج، لكون القرار قد يعقد مأموريتهن بخصوص عودتهن إلى أرض الوطن، بعدما ظللن عالقات لعدة أشهر بعد إغلاق المغرب لحدوده منتصف شهر مارس. 

وفي هذا الصدد، دخل  الإتحاد الإسباني للمزارعين الصغار ومربي الماشية في إقليم هويلفا على الخط حيث اعتبر قرار الحكومة غير مناسب وغير مقبول، لكونها حددت مينائين فقط في أوروبا هما سات في فرنسا وجنوة في إيطاليا، واستثنت الموانئ الاسبانية من القرار، وهو الأمر الذي يعقد عودة 7000 عاملة مغربية تتواجدن بمنطقة "هويلفا" الأندلسية وهي منطقة بعيدة عن فرنسا وإيطاليا.

إلى جانب ذلك ، فإن العاملات من الصعب عليهن أداء ثمن تذاكر السفر نحو فرنسا أو إيطاليا ثم إلى المغرب بالإضافة إلى مصاريف التحاليل التي فرضتها الحكومة، وهن من تركن أطفالهن وأزواجهن في بلدهن من أجل عمل مؤقت في اسبانيا يضمن لهن مبلغا محترما في الغالب قد ذهب مع الريح بسبب طول المدة التي مكثن خلالها في اسبانيا دون معين.

مجموع المشاهدات: 4930 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | مهاجر
سماهم في وجوههم
العثماني يخرج بتصريح وهو في راحة تامة ويتكلم عن تعجيزات في نظرنا نحن. وكانها مكسب قامت به الحكومة في نظره هو.هل العاملات لهن الحق في صندوق الجائحة ام اصبحن من الجالية المقيمة باسبانيا.الا يخجل (سي)العثماني من هياة غير وطنية تدافع عن العاملات و تصدر بلاغ.واين تلك الجمعيات التي تدافع عن حقوق المرأة و لكن(ما يحس بالمسوط غير المسوط بيه).
مقبول مرفوض
0
2020/07/10 - 10:18
2 | مهاجر مغربي
العنصرية والتمييز
أنه من العار والخجل أن تكون هذه الحكومة التي يترأسها الوزير الأول العثماني له روح وطنية وإنسانية.عليكم ياحكومة أن المشاكل السياسية والعلاقات مع اسبانيا أن لا تقحموا المواطنين في مشاكل نحن في غنى عنها ، عليكم بألا عتراف بالواقع وان اغلب النخبة السياسية والاقتصادية في المغرب يحملون الجنسية الإسبانية بعد اقتناؤكم الفيلات في مربيات. وغيرها من المدن بأموال المواطن المغربي عن طريق النهب والاحتيال باسم القانون والدستور الذي لا يطبق .اسبانيا دولة قوية وديمقراطية والمواطن الاسباني أغلبهم متساحمون .وان منع العاملات مس

الفراولة هم ضحايا حكومة العدالة وحلفاؤها الاحرار الخ مسؤولين أمام الله والتاريخ. فإذا لم تستحي فافعل في المغاربة ما تشاء ويتحاسب في الدنيا قبل الآخرة.ان الله يمهل ولا يهمل يا حكومة ؟؟؟
مقبول مرفوض
0
2020/07/11 - 12:17
3 | رضى
لم تعد لنا كرامة
واسي العثماني ياك نتوما لي صايفتوهم اخدمو حيت نتا فبلادك ماكينش الخدمة ،الاسبان خدموهم او مسكنينهم او دابا هوما لي مهتمين بيهم، اويلي على اغدايدي على دولة عندنا واش هوما مغربيات اولا اسبانيات راهم نساء كرامتهم من كرامتنا لقاو الخير في البراني مالقاوه فيكم، الصراحه مابقا مايعجب في المغرب. قبح الله الفقر
مقبول مرفوض
0
2020/07/11 - 12:43
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع