الرئيسية | قضايا المجتمع | قرار علاج مرضى كورونا بمنازلهم...وزارة الصحة تحكم على آلاف الأسر بالجوع

قرار علاج مرضى كورونا بمنازلهم...وزارة الصحة تحكم على آلاف الأسر بالجوع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قرار علاج مرضى كورونا بمنازلهم...وزارة الصحة تحكم على آلاف الأسر بالجوع
 

أخبارنا المغربية : سناء الوردي

وجدت وزارة الصحة المغربية نفسها مضطرة لتغيير استراتيجية التكفل بالحالات المصابة بفيروس "كوفيد 19" بعد الارتفاع المهول في أعداد المرضى خلال الأسابيع  6 الأخيرة، حيث تقرر استقبال فقط الحالة الحرجة والتي تظهر عليها أعراض، ومباشرة علاج الباقي بمنازلهم.

القرار يمكن تفهمه وقد يمكن من توفير أسرة لمرضى آخرين هم في أمس الحاجة إلى المتابعة الطبية، وهي خطوة نهجتها العديد من الدول الأوروبية، إلا أن الاستثناء المغربي كان حاضرا كالعادة، حيث وجد مئات الأشخاص أنفسهم تحت الإقامة الجبرية بمنازلهم وبدون مأكل.

البرتوكول الجديد المتبع يفرض على المرضى توقيع التزام بالمكوث بمنازلهم طيلة فترة العلاج وعدم الخروج نهائيا أو الاختلاط بأشخاص آخرين إلى أن يتم الإعلان عن شفائهم بعد إجرائهم لاختبار أخير، كما كلف أعوان السلطة بمراقبة مدى تنفيذ المعنيين بالأمر للتعليمات، وهو ما جعل مئات الأشخاص عاجزين حتى عن اقتناء المواد الغذائية كما أن جلهم أصبح بدون مورد رزق.

واعتبر المتتبعون أن خطوة كهاته كانت تستدعي أن تتكفل وزارة الداخلية بتوفير المواد الأساسية للعيش لكل من فرض عليه الحجر المنزلي للعلاج من كورونا، وإلا فإن الجوع سيدفعهم لا محالة إلى مغادرة المنزل وبالتالي ستزداد فرص انتشار العدوى.

 

 

مجموع المشاهدات: 17688 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | محمد
????
علاه كون شدوه فالسبيطار. كيفاش كان غايصرف على عائلة ديالو. عوض يمشي للسبيطار غايجلس فدارو. الله يعافي الجميع
مقبول مرفوض
1
2020/08/13 - 06:49
2 |
أين هو التآزر والتعاطف بين الجيران والاهل والأحباب
واش كلشي ديرو الدولة
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 07:52
3 |
الاهمال واللامبالاة هذا ثمنها لا نحمل الدولة كل اخطاءنا نحن لم نلتزم بالاحتياطات
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 07:57
4 | ملاحظ
التشيار
كثر المحللون والمعلقون في زمن كورونا اصبح ع جيب افم قول سبحان الله من بقي في بيته سيموت من الجوع ما هذا الهراء الذي يتم نشره على الجرائد التي يعتبرها المواطن مهنية ومسؤولة بل اصبحت مثل يتوب كتشير فين ما جات.
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 08:00
5 | مواطن
الى صاحب التعليق الاول؛
المريض و جميع افراد عائلته اصبحوا ممنوعون من الخروج. اذن من يشتري لهم حاجياتهم اليومية؟
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 08:39
6 |
‏و أين ذهبت تبرعات كوفيد 19 ‏أو صندوق كورونا
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 08:45
7 | الحبيب
اقتراح
أقترح أن تتكفل الأحياء التي بهاإصابات بمرضاها، وتعمل
على توفير القفة لكل مصاب ، وذلك بالتناوب ، ويبقى العلاج
مقصوراعلى الطواقم الطبية ، والله في عون العبدمادام العبد
في عون أخيه .
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 09:09
8 | محمد
الرد علي لي يستاهلو
ا لا لة سناء وكيفا بغيتي هاد المرض يتحد
واش بغيتي المصاب يخرج يطلع عباد الله
الله يهديك
بان لي غير كنضيع الكونتينر مع هاد اخبارنا
تهلاو فراسكم
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 09:33
9 | محمد
بعد صلاة الاستسقاء يجب أن تكون صلاة الاستشفاء في ربوع المملكة
بما ان المساجد مفتوحة وغدا يوم الجمعة على الجميع وفي ساعة واحدة ان يرفع الجميع اكف يديه إلى خالقنا بالدعاء والتوسل اليه لرفع هدا الوباء عنا وان الله سبحانه وتعاى ان شاء الله سيستجيب لنا
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 10:42
10 | نورالدين
كوفيد
ان كانت دول كبرى لم تستطيع ان تقاوم كوفيد فكيف تطلبون من المغرب ان يتكفل بالجميع . دولة مجاورة تملك ستون مليار دولار من العملة الصعبة ومع ذلك لم توفر لمواطنيها حتى التحليلات المخبرية(PCR ) في حين عدد التحاليل عندنا وصلت الى عشرون الف تحليل، والمفرب هو الثاني بعد جنوب افريقيا.
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 11:08
11 | محمد بن يوسف
تطورات
نتمنى أن تحدو السلطات المحلية لجميع أقاليم و عمالات المملكة حدو السلطات المحلية لاقليم بني ملال. التي اتخدت مجموعة من القرارات للحد من انتشار الوباء كإغلاق المقاهي على الساعة 6 مساءً و المراكز التجارية في 8 مساءً و الاسواق الشعبية 4 عصرا و تجميد مجموعة من الأنشطة كصالونات الحلاقة و الحمامات و ملاعب القرب. و تشديد المراقبة على مداخيل المدن و قياس الحرارة لسائقي السيارات و مرافقيهم... كما يستحب منع الأطفال و المراهقين من الجولان و الالتزام بالبيت و فتح المهن الحرة لاسترزاق العباد و الحرص على قضاء حوائج البيوت من طرف أرباب الأسر.. إجبار الشركات و المصانع على احترام البرتكول المنصوص عليه من طرف وزارة الصحة... تفعيل الغرامات من أجل المخالفين.. و رفع الغرامات بالنسبة لاصحاب المصانع و المعامل في حال التقصير في تطبيق شروط السلامة للعمال .. و بالطبع نحن كمواطنين كفى من السلام باليد و الوجه و كثرة اللقاءات الفارغة خاصة في المقاهي حيث تكتر النميمة و تتبع المارة في الذهاب و الاياب... تشمير سواعد رجال الأمن و خاصة القياد لان جل الاستهتارات و المخالفات كان ورائها القياد فهذه مقهى تفتح أبوابها حتى 4 صباحا و هذه حدائق ترى الناس مجتمعة منهم من يدخن الشيشا و منهم من يتبادل الشرب من نفس الكأس... بهذه السلوكيات سننتصر على هذا الفيروس في مدة وجيزة... أما أن نتعايش مع الفيروس و أن نطبق سياسة القطيع.. فاعلموا أننا سننتحر و سنفقد أجدادنا و آبائنا و أمهاتنا و أهالينا ذو الأمراض المزمنة، فنحن لسنا دولة السويد لا من حيث عقلية المواطن و لا من حيث البنية التحتية.
مقبول مرفوض
0
2020/08/13 - 11:08
12 | مريمرين
قرارات غير مدروسة
عودتنا حكومة الكفاءات على قراراتها الطائشة و غير المدروسة . قررت الحكومة تخفيض عدد ركاب الحافلات إلى النصف ، فكان الضحية هو المواطن ، فأصبح يدفع ضعف المبلغ لوسائل النقل ...و قرار ليلة " الهروب الكبير" كان ضحيته هو المواطن ... والقرار الحالي الذي يجبر المصابين على البقاء في منازلهم دون التفكير في طريقة تغذيتهم !؟ ..
المهم بالنسبة لحكومة الكفاءات هو تطبيق القرارات على المواطن ، وبعدها الطوفان ...
ليت الطوفان يذهب بهذه الحكومة مع كورونا
مقبول مرفوض
0
2020/08/14 - 01:25
13 | ع
الالتزام من فضلكم
مقبول مرفوض
0
2020/08/14 - 07:22
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع