الرئيسية | قضايا المجتمع | العثماني يتوصل بتقرير "أسود" حول أسباب ارتفاع وفيات كورونا بمراكش

العثماني يتوصل بتقرير "أسود" حول أسباب ارتفاع وفيات كورونا بمراكش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العثماني يتوصل بتقرير "أسود" حول أسباب ارتفاع وفيات كورونا بمراكش
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

توصل سعد الدين العثماني رئيس الحكومة بتقرير من برلمانيي حزب العدالة والتنمية، كشف عن أسباب ارتفاع نسبة الوفيات في صفوف المصابين بفيروس كورونا، بمدينة مراكش.

ووفق التقرير الذي نشرت تفاصيله يومية المساء لعدد الغد، فإن السلطات والجهات المسؤولة اعتمدت بروتوكول العلاج المنزلي دون بحث اجتماعي للعديد من المصابين، الذين يوجدون في وضعية هشاشة اجتماعية ويسكنون في ظروف لا تسمح بالعزل الصحي المطلوب، مما تسبب في خلق العديد من البؤر في الأحياء الشعبية الهشة. 

تطرق التقرير لهشاشة البنيات التحتية الصحية على مستوى عمالة مراكش، إذ لا تتوفر المدينة على مستشفى جهوي منذ الحاق مستشفى ابن طفيل بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس مما جعل الساكنة تتكدس في مداخل وممرات ابن زهر ومستشفى الرازي، ناهيك عن غياب النجاعة في تدبير الموارد البشرية المتوفرة لدى وزاة الصحة، مما جعل الفئة القليلة من الأطباء والممرضين والتقنيين والأطر يعانون من الضغط والإرهاق ومخاطر الإصابة بالفيروس.

وكشف التقرير عن قلة قنينات الأكسجين اللازمة للعناية بالحالات الحرجة المتكفل بها، وكذلك التي في الإنعاش مما رفع عدد الوفيات بالمستشفيات، إلى جانب عدم توفر العديد من الأدوية الموصوفة في بروتوكول العلاج المنزلي بالصيدليات، مما تسبب في تفاقم الوضعية الصحية للمصابين في ظل تأخر توصلهم بالأدوية من مصالح وزارة الصحة لما يزيد عن 5 أيام.

 
مجموع المشاهدات: 20948 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | محمد
مستشفى الماسونية عفوا المامونية
هناك شيء لا يرام في مستشفى المامونية بالخصوص. يذخله المريض على رجليه وبعد نصف يوم يخرج ذاخل النعش إلى متواه الأخير. اسألوا اهل مراكش ويسيقولون لكم الحقيقة . هناك حالات كثيرة ومن ضمنهم جيران لنا مشكوك في وفاتهم.
مقبول مرفوض
9
2020/10/18 - 11:57
2 | مراكشي
ماكاين باس
الأمر لا يحتاج تقارير و لا ابحاث. مراكش همشت عن قصد و لا زالت الى يومنا هدا. فما تفسير ترك المدينة الى هدا اليوم في المنطقة 2؟؟؟؟ جل المدن المغربية تفوق مدينة مراكش في عدد الاصابات و مازالت السلطات تصر على خنق سكان المدينة. لماذا؟؟؟ ادا كانت هناك حسابات سياسية بين الداخلية و الحزب المسير للمدينة فأظن أن ما يجري يصب في صالح هدا الحزب. لأن السكان على دراية تامة بالجهة المسؤولة عن هدا التهميش و الحصار. فعلى الوزير المسؤول و والي الجهة اتخاد ما يلزم رغم فوات الأوان!!
مقبول مرفوض
3
2020/10/19 - 12:08
3 | Amin
الحقيقة
كل هذه المعطيات ليست جديدة فالكل يعرف أن منظومة الصحة في كل المدن المغربية ليس فقط مراكش ضعيفة جداً و لا تستطيع توفير خدمات ذات جودة في الأيام العادية فما بالك بوجود وباء عالمي.وهذا سببه ضعف الميزانية المخصصة لهذا القطاع الحيوي و إنعدام رؤية إستراتيجية لإصلاح هذا القطاع من توفير البنية التحتية الكافية و الأجهزة الازمة و الموارد البشرية الإختلالات واضحة كل ما هو مطلوب توفير ميزانية محترمة
مقبول مرفوض
1
2020/10/19 - 08:03
4 | احمد
وجهة
اين كان برلمانيوا العدالة والتنمية منذ بداية الجائحة ام هي بداية تهييأ للانتخابات .لان هذا الحزب معروف انه دائما يتجه الطبقة االكادحة كورقة ڤي الانتخابات لماذا مراكش هناك جهة الدارالبيضاء
مقبول مرفوض
1
2020/10/19 - 08:04
5 | محمد
العناية القايلة
الرقم الرسمي للوفيات في مستشفيات المغرب هو 85 % اي ادا دخل 100 مريض للعناية 85 منهم سيموتون وهذا كاف ليبين ان الوضعية الصحية كارثية
مقبول مرفوض
0
2020/10/19 - 08:05
6 | عباسي
تارودانت أخطر
كيف يعقل أن يطلب الشيخ من المريض عدم التصريح بأكثر من 3 مخالطين وحتى بعد التحليل، أن لا يتوصل المريض المخالط الذي تبين أنه مريض، بالنتيجة الايجابية إلا بعد مرور أسبوع كامل ؟؟؟؟ هذا مايحدث باقليم تارودانت الذي يعرف بدوره تكاثر عدد الوفيات.
مقبول مرفوض
0
2020/10/19 - 08:16
7 | طرفة
[email protected]
الوباء عام في كل العالم و نحمد الله ان الاعداد في استقرار و ان المستشفيات لا يمكن أن تعالج المئات بل الآلاف يوميا... أما السبب في تفشي المرض عندنا سببه قلة الوعي عند الناس بخطورة الوباء... و هناك الاستهتار لدى البعض حيث تراهم في المقاهي يدخنون بشراهة... الخ.
مقبول مرفوض
-4
2020/10/19 - 10:05
8 | Issam Germany
السبب الحقيقي
مشكل الصحة والتعليم سببه الحكومات المتعاقبة في المغرب و التي اغرقت البلد في الديون من البنك الدولي والذي بدوره يفرظ على المغرب ان يخوصص الصحة والتعليم والشركات المملوكة للدولة من اجل الحصول على القروض ! لذالك الدولة تريد ان يذهب الشعب الى المصحات الخاصة والمدارس الخاصة .ولا يعطي اهمية للمصحات والمدارس العمومية . هل تظنون ان المغرب لا يمكنه ان يبني مدارس او مصحات ؟ انشري يا هيسبريس
مقبول مرفوض
0
2020/10/19 - 11:51
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة