الرئيسية | قضايا المجتمع | على غرار الدول الأوروبية .. هل المغرب مقبل على تطبيق حجر صحي شامل دون تعليق الدراسة والأنشطة الاقتصادية؟

على غرار الدول الأوروبية .. هل المغرب مقبل على تطبيق حجر صحي شامل دون تعليق الدراسة والأنشطة الاقتصادية؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
على غرار الدول الأوروبية .. هل المغرب مقبل على تطبيق حجر صحي شامل دون تعليق الدراسة والأنشطة الاقتصادية؟
 

أخبارنا المغربية ــ نوفل العمراني

لا يختلف اثنان على أن المغرب لن يخرج عن القاعدة، بخصوص العودة إلى الحجر الصحي في الأيام المقبلة، خاصة وأن العديد من الدول الأوروبية لجأت إليه بعدما لم تفلح مختلف السبل في مواجهة جائحة كورونا، والتي كان من أهمها حظر التجول الليلي.

ويجمع العديد من المتتبعين أن المغرب فعلا دخل منذ بداية شتنبر في تطبيق الحجر الصحي الجزئي على بعض العمالات والجهات، أهمها جهة الدارالبيضاء ـ سطات، ومع مرور الأسابيع، تنضاف مدن جديدة ل"لائحة" المدن التي تعرف إغلاق مداخلها، حيث لا يسمح بالدخول أو الخروج منها إلا من يتوفر على رخصة التنقل، إلى جانب تحديد وقت إغلاق المقاهي والمطاعم، كما أن حظر التجول الليلي هو السمة المشتركة والجديدة التي يطبقها المغرب على هاته المدن، في حين تم "حذف" إجراء تحويل الدراسة الحضورية إلى التعليم عن بعد، على عكس ما كان معمولا به في الأسابيع الأولى من الموسم الدراسي.

ورغم الإجراءات المشددة السابقة، لا زال المغرب يعرف تزايدا مهولا في صفوف المصابين بفيروس كورونا، حيث يتجاوز عدد الإصابات اليومية في كثير من الأحيان 4000 حالة، الأمر الذي ينذر بدخول المغرب مرحلة جديدة في معركته ضد وباء كورونا، خاصة وأن العديد من الدول الأوروبية أعادت الحجر الصحي بعد دخولها في موجة ثانية من الإصابات أشد فتكا وانتشارا، وصل معها عدد الإصابات اليومية إلى مستويات قياسية.

ويعتقد العديد من المتتبعين، أن المغرب وعلى غرار باقي دول المعمور، لن يدخل في حجر صحي مشابه للفترة الربيعية السابقة، والذي أدخل البلاد في "شلل" اقتصادي شبه تام، حيث من المتوقع أن يتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي بشكل جزئي بكل جهات المملكة، مع حظر تجول ليلي ينطلق مع السابعة مساء عوض التاسعة أو العاشرة المطبقة حاليا في عدد من المدن المغربية، مع الإبقاء على الدراسة الحضورية بالنسبة للمستوى الابتدائي والإعدادي والثانوي، في حين بدأت بالفعل بعض الجامعات التأكيد على أن نمط التدريس بها سيكون عن بعد، على الأقل بالدورة الخريفية.

وبخصوص الأنشطة الاقتصادية، فإن معظم الدول الأوروبية عملت على الإبقاء جزء كبير منها، باستثناء المقاهي والمطاعم والمحلات الترفيهية، خلال الحجر الصحي الحالي، عكس ما كان مطبقا في بداية شهر مارس، وهو ما يفسر ضرورة الإبقاء على المدارس مفتوحة في وجه الأطفال والمراهقين، لكون آبائهم سيكونون بالعمل، وهو التوجه المحتمل الذي سيقوم به المغرب، الذي سيكون عاجزا لا محالة إذا أوقف كافة الأنشطة التجارية والاقتصادية، خاصة وأن الحكومة ستكون مطالبة مرة أخرى بتقديم الدعم للمتضررين في حالة تطبيق حجر صحي شامل، وهو ما تستبعده كل التوقعات.

 وكان الملك محمد السادس قد لمح في خطابه السامي بمناسبة ذكرى "ثورة الملك والشعب"، إلى إمكانية العودة إلى فرض الحجر الصحي الشامل إذا استمر ارتفاع عدد الإصابات بكورونا، محذرا من أن انعكاسات ذلك "ستكون قاسية على حياة المواطنين، وعلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية". حيث قال: "إذا استمرت أعداد الإصابات بوباء كوفيد-19 في الارتفاع، فإن اللجنة العلمية المختصة بهذا الوباء قد توصي بإعادة الحجر الصحي، بل وزيادة تشديده".

 

 


مجموع المشاهدات: 17716 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | مذكر
لا ذخان بلا نار
الصحافة تستبق الأحداث لجس نبض المواطن، هكذا هي الممارسات الامبريالية لتنفيد قرار ما، يريدون ان يزيدوا من تخويف الشعوب حتى ترضخ لحل التلقيح الإجباري، فحتى هذه الخطة لا أظن أنها ستنجح، هناك تأخير في التنفيذ لأن ما سبق تداوله عبر وسائل التواصل الإجتماعي لا الصحافة من خطورة اللقاحات على جسم الإنسان و ما تعتزم فعله الانظمة بشعوبها تطبيقا لتعليمات النظام العالمي الجديد لا يصب في خانة هذه الفرضية، المؤامرة حقيقية دون شك و فشلها متوقع ان شاء الله.
مقبول مرفوض
23
2020/10/31 - 02:38
2 | أ يمن
تدبير أ زمة كورونا
يجب تبني استقلالية في اتخاد القرار وبناء على معطيات دقيقة بدل الانسياق وراء الدول الاوربية
مقبول مرفوض
11
2020/10/31 - 02:58
3 | احمد عمراني
الحجر الصحي الشامل و الكامل. عاوتاني القاءدة حورية
الدولة تدق طبول الحجر الصحي الشامل
مقبول مرفوض
0
2020/10/31 - 03:12
4 | متابع
ماما فرنسا
إلى طبقاتو فرنسا. حنا منگولوش لا. اللي دارتو ماما فرنسا حنا معاها
مقبول مرفوض
5
2020/10/31 - 03:48
5 | مغربي
الى حكومتنا الموقرة
بسم الله الرحمان الرحيم على الحكومة ان تستخدم العقل قبل النقل , اليست بحكومة "العباقرة "في اتخاذ القرارات . الدول الاوربية تبنت الحظر لاستعداد لالحتفال باعياد الميلاد , نحن قمنا بالحظر لمنع الناس عن الاحتفال باعيادنا ,ثم ان الخصوصية الاقتصادية تختلف اذا كانت اوربا تعاني من الحظر الثاني , فما بالك بمن يعاني دون حظر. و الله المستعان
مقبول مرفوض
4
2020/10/31 - 03:50
6 | مواطن
كورونا في مغرب عمرات صنادق من درجة جيدة ومعدل ؟فلوس صيف وبحر
دول اخري اكثر فقرا منكم راه تتعطي شعب حقو في كل شيء ليس مثلكم سد فمك سد محالك سير انتحر (سؤال غريب في امر *لمادا لا تطبقو كل شيء تطبقه دول اخري علي حقوق شعب وخيرات ومحاربة فساد والمفسدين وسجن شفارة وووووو ولمادا كورونا تتبعون كل دول؟ولقيتو كورونا لكي تتسترو علي امر دول اوربية دارت غرامة وانتم استفدتم منها بشكل سلطوي ودول اوروبية يتبعها لوبي لان فيروس جاء في وقت الدي كلشي فيه ناعس وتيتفرج ورجعو حجر صحي ربما هو عافية اكثر من قبل وعطيتونا 800درهم تخلصتو في ماء والضوء 1000درهم امول ججر صحي اول دولة تستقيد من كورونا وعمرتو صنادق بفضل فيروس
مقبول مرفوض
4
2020/10/31 - 04:14
7 | محمد .خ
الحجر الصحي
مرحبا بكل ما يصب في مصلحة البلاد والعباد كان حجرا صحيا او تلقيحا او غيرهما
مقبول مرفوض
-17
2020/10/31 - 04:39
8 | مغربية
قرارات آخر لحظة
إذن لا داعي اي حجروالمدارس تعح بالتلاميذ تجمعات فالاقسام ... فقط إضرار بالجانب الاقتصادي فقط
مقبول مرفوض
0
2020/10/31 - 06:14
9 | سمير
للاسف
الى كل من يقول و يتشدق بنظرية المؤامرة و عدم وجود الفيروس .. الله يرحم الوالدين لا تذهبوا للمستشفى عندما تصابون بالفيروس .الكثير من الناس لا تؤمن بهذا الوباء و ذلك حقهم الشخصي و قناعاتهم و لكن لا تذهب عند الطبيب عندما تمرض.
مقبول مرفوض
-1
2020/10/31 - 08:22
10 | مهذب
ملاحظة
الحجر الصحي الان في المغرب لا جدوى منه ولا يرجى منه انخفاض الحالات كما قال أحد الاطباء على احدى القنوات العمومية حيث اعتبر ان الحجر الصحي هو فقط تخزين الفيروس في أجساد المصابين لا غير... كورونا لن تخرج الشعب في مظاهرات واحتجاجات لكن البطالة و"الجوع" وتردي الأوضاع الاقتصادية حتما ستؤدي لذالك.. والله أعلم
مقبول مرفوض
0
2020/11/01 - 12:10
11 | مهذب
ملاحظة
الحجر الصحي الان في المغرب لا جدوى منه ولا يرجى منه انخفاض الحالات كما قال أحد الاطباء على احدى القنوات العمومية حيث اعتبر ان الحجر الصحي هو فقط تخزين الفيروس في أجساد المصابين لا غير... كورونا لن تخرج الشعب في مظاهرات واحتجاجات لكن البطالة و"الجوع" وتردي الأوضاع الاقتصادية حتما ستؤدي لذالك.. والله أعلم
مقبول مرفوض
0
2020/11/01 - 12:10
12 | Imad Aboumaad
اليك الكلمة
لبلاد راحت في داكشي مفهمنا والو كوزونا كينا وًكلشي خير وسلام ??‍♂️
مقبول مرفوض
0
2020/11/01 - 12:14
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة