الرئيسية | قضايا المجتمع | حقوقيون: العنف ضد النساء بالمغرب إرتفع بأكثر من 31 بالمئة خلال فترة الجائحة...

حقوقيون: العنف ضد النساء بالمغرب إرتفع بأكثر من 31 بالمئة خلال فترة الجائحة...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حقوقيون: العنف ضد النساء بالمغرب إرتفع بأكثر من 31 بالمئة خلال فترة الجائحة...
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

في تقرير مفصل أعدته فدرالية رابطة حقوق النساء وشبكة مراكز الرابطة "انجاد"، و تعرضت فيه لما رصدته من عنف موجه ضد النساء في المغرب منذ بداية جائحة فيروس "كورونا" المستجد شهر مارس الماضي.

التقرير أكد توصل منصات الاستماع والتوجيه القانوني والنفسي، التي وضعتها فدرالية رابطة حقوق النساء وشبكة مراكز الرابطة "انجاد" ضد عنف النوع، منذ 16 مارس الماضي رهن اشارة النساء والفتيات، لـ1774 اتصالا هاتفيا للتصريح بالعنف من 1038 امرأة عبر مختلف المناطق المغربية، وخلص إلى أن "العنف المبني على النوع قد ارتفع خلال فترة الحجر الصحي والطوارئ الصحية بنسبة بلغت 31,6 في المائة بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019. على الرغم من ان ظروف الحجر والطوارئ الصحية لم تتح لكل النساء والفتيات ضحايا العنف إمكانية التبليغ والتصريح بالعنف". 

الفيدرالية خلصت كذلك إلى أن العنف النفسي مثل أعلى نسب عنف النوع الذي رصدته، بـ 47,9 في المائة يليه العنف الاقتصادي بنسبة 26,9 في المائة، أما الرتبة الثالثة فيحتلها العنف الجسدي بنسبة 15,2 في المائة، حيث تم تسجيل 709 فعل عنف جسدي منها حالة قتل لسيدة وحالة محاولة قتل لسيدة أخرى، فيما شكل العنف الجنسي 5,1 في المائة. 

التقرير سجل كذلك أن العنف الزوجي، شكل أعلى نسب التعنيف خلال فترة الحجر والطوارئ الصحية، إذ بلغ 81,8 في المائة، بما فيه عنف الخطيب والطليق كاستمرار للعنف الزوجي رغم أن العلاقة منتهية. 

 

مجموع المشاهدات: 391 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة