الرئيسية | قضايا المجتمع | صادم:نسبة مهمة من الأطفال والشباب بالمدارس المغربية لا يتقنون نطق النشيد الوطني ولا يدركون دلالاته حسب منتدى تعليمي

صادم:نسبة مهمة من الأطفال والشباب بالمدارس المغربية لا يتقنون نطق النشيد الوطني ولا يدركون دلالاته حسب منتدى تعليمي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صادم:نسبة مهمة من الأطفال والشباب بالمدارس المغربية لا يتقنون نطق النشيد الوطني ولا يدركون دلالاته حسب منتدى تعليمي
 

أخبارنا المغربية:الرباط

قال المكتب التنفيذي لـ"المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم"، إن نسبة مهمة من الأطفال والشباب المغاربة، ممن ولجوا المدرسة المغربية، لا يتقنون نطق النشيد الوطني بالشكل الصحيح.

ووفق بلاغ للمنتدى المذكور توصل الموقع بنسخة منه، فالأطفال والشباب المتمدرسين لا يدركون دلالات عبارات ومغزى كلمات النشيد الوطني.

وأضاف المنتدى التعليمي، أن أغلب المؤسسات التعليمية، لا تولي طقس تحية العلم بترديد النشيد الوطني ما يناسبه من احترام واهتمام.

وأكد ذات البلاغ، أن استعمال الزمن الرسمي، الذي يحدد حصص الدروس اليومية لمختلف مستويات التعليم بالمدرسة العمومية، لا يتضمن أية دقيقة لتحية العلم بالنشيد الوطني، وأن زمن هذا الأخير يؤخذ بشكل هامشي من الزمن المدرسي.

ولفت المنتدى الإنتباه، إلى أن عددا من المدارس الخصوصية لا تولي اهتماما مناسبا لتحية العلم وبالنشيد الوطني، في غياب شبه تام لأي رقابة من الجهات الرسمية.

وفي سياق متصل، دعا المنتدى المغربي للحق في التعليم إلى تخصيص وقت كاف لتحية العلم بالنشيد الوطني مع ترسيمه في استعمالات الزمن الدراسي، والاهتمام بتحية العلم كرمز وطني بتوفير الفضاء والعدة التي تتناسب ومكانته الاعتبارية في نفوس المغاربة.

كما طالب (المنتدى)، بضرورة تفعيل الرقابة على المدارس الخصوصية، والوحدات المدرسية بالمجال القروي لضمان تحية العلم الوطني.

واستنكر بلاغ المنتدى بشدة، ما وصفه بتخاذل وزارة التربية الوطنية، في ترسيخ وترسيم هذا الطقس الوطني، وطالب بتدارك هذا التسرب، الذي أنتج جيلا هو في أمس الحاجة للتحلي بالسلوك المدني والتشبع بروح المواطنة الحقة، حسب ما جاء في نص البلاغ.

مجموع المشاهدات: 2318 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | مومين
السبب
لسبب واحد ليس هناك درس واحد خاص به في جميع المستويات.
مقبول مرفوض
1
2021/01/06 - 10:47
2 | Karim
مشكل عالمي
انه جزء من التاريخ الدي لم يدرس، لكن هدا مشكل موجود في كل العالم، سبق ان شاهدت برنامج فرنسي كان يستضيف مراهقين طلب منهم مقدم البرنامج غناء النشيد الفرنسي اغلبهم كان يجهل الكلمات. كدلك في كوريين سئلوا عن دلالات الرموز التي توجد في علمهم الوطني و الكل لم يكن يعلم.
مقبول مرفوض
-1
2021/01/06 - 11:00
3 | سعيد
نعم
ولا ننسى أيضا أغلب لاعبي المنتخب الوطني، القادمين من الخارج. أغلبهم لا يحفظ النشيد العربي، بل ولا ينطق جملة واحدة بالعربية بطريقة صحيحة.
مقبول مرفوض
-3
2021/01/07 - 12:53
4 | العيدي
السبب واضح ومعروف
وهو أن استعمالات الزمن لاتضم حصة الأناشيد كما كانت في الستينات من القرن الماضي.الاناشيد الوطنية كانت تلهب حماسنا وترسخ محبة الوطن في نفوسنا ولم نكن نذكر وطننا إلا بالخير..يجب إعادة حصة الأناشيد لمدارسنا فهي تربي الأجيال وتهذب أخلاقهم وتجعلهم مواطنين أوفياء مخلصين.
مقبول مرفوض
0
2021/01/07 - 10:43
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة