الرئيسية | قضايا المجتمع | أستاذ جامعي مغربي مقيم في الصين يكشف سبب فشل الحكومة في الحصول على لقاح "سينوفارم"

أستاذ جامعي مغربي مقيم في الصين يكشف سبب فشل الحكومة في الحصول على لقاح "سينوفارم"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أستاذ جامعي مغربي مقيم في الصين يكشف سبب فشل الحكومة في الحصول على لقاح "سينوفارم"
 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

 نشر الأستاذ الجامعي المغربي المقيم في الصين، الدكتور ناصر بوشيبة، تدوينة على صفحته الفايسبوكية، كشف من خلالها عن وجهة نظره في قضية تأخر حصول المغرب على لقاح سينوفارم، وذلك انطلاقا من خبرته الكبيرة في العلاقات المغربية الصينية.

فقد اعتبر بوشيبة أن الحكومة المغربية أبانت عن ضعف كبير في التفاوض مع الشركة الصينية المنتجة للقاح، حيث قال في تدوينته: "مع انتشار الشائعات بخصوص حصول المغرب على اللقاح الصيني من عدمه، وبحكم علاقتي المباشرة مع منتجي اللقاحات الصينية، أود أن أؤكد أن السبب الرئيسي لهذا التأخر هو ضعف معرفة المفاوضين الحكوميين المغاربة بالثقافة التجارية الصينية (الذين لم يستغلوا العلاقة المتميزة بين قادة البلدين) وفي نفس الوقت عدم استعدادهم للاعتراف بمحدودية قدراتهم في التفاوض خارج نطاق مشاريع طلب العروض (Appels d’offres)."

وأضاف بوشيبة في ذات التدوينة: "في الصين، كل مشروع شراكة يجب أن يتبع حزمة اجراءات (procédures) يكون الهدف الرئيسي منها هو اعتماد الشفافية والرفع من الفعالية لقطع الطريق امام المضاربين (السماسرية) خاصة المشاريع التي تشرف عليها شركات عمومية كبرى."

وشدد المتحدث على أنه :"إلى غاية اليوم صباحا، مازال المسؤولون الصينيون عن اللقاحات يضعون المغرب في خانة البلدان "جد صديقة" ويكفي ان نقوم بالمفاوضات على اصولها لنحصل على الكميات اللازمة بكل سهولة. اذا لحلحلة الوضعية الحالية يجب أولًا أن يعترف السيد رئيس الحكومة والوزراء المعنيون بمحدودية قدراتهم في التفاوض مع الصينيين (ليست هذه اول مرة)؛ ثانيا التعرف على حزمة الاجراءات التي يجب اتباعها والبدء في تحديد الأسعار ومواعيد الانتاج وظروف التوصيل."

 

 

 

مجموع المشاهدات: 65337 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | متتبع
الكذب
سبحان الله هذ الناس الذين يعيشون في الخارج يعتفقدون انهم الذين يفهمون في كل شيء ومن هم في المغرب لايفهمون. كون فيك النفس كون دخلت لخدمة بلدك لنرى ماذا ستعمل الكلام الفارغ عن بعد. الهضرة ما تشري خضرة.
مقبول مرفوض
-174
2021/01/21 - 09:33
2 | متتبع
عين العقل
ماصرح به الأستاذ المغربي هو عين العقل لأنه هو الذي عاش وعايش الصينيين ويعرف حق المعرفة خبايا الأمور أين هو العيب عندما يصرح بأن هناك خلل أو ضعف في التفاوض من طرف مسؤولي المغاربة من الصينيين، أنا أعرف أن هناك ذباب إلكتروني أصبعه على الزناد لتوجيه اللوم وحتى الشتاءم لكل من يوجه أي نقذ لحكومة العدالة والتنمية ولو كانت هذه الانتقادات صاءبة والكل يعرف الهفوات واخفاقات هذه الحكومة فيكفي ماصرح به السيد اللبار في مجلس المستشارين عن أن حكومة العدالة والتنمية حكومة فاشلة ضعيفة التدبير وهلم جرا
مقبول مرفوض
48
2021/01/21 - 11:35
3 | نورالدين
الصدق
هذه كفاءات عالية وادمغة يجب الاخد برايها وليس سطول خاوية لماذا تنشروا
مقبول مرفوض
24
2021/01/22 - 04:56
4 | Kaza
امنية
اتمنى ان تصل هذه الرسالة لصاحب الجلالة، ان بلدنا يمر بوضعية قاسية بسبب كورونا و انشاء الله سنجتازها، لكن المصيبة الكبرى التي لا تفارقنا و تدمرنا و تأخرنا هم هؤلاء المسؤولين عن الشأن العام. كورونا ابدية
مقبول مرفوض
23
2021/01/22 - 09:46
5 | سعيد
سمسار
ربما صاحبنا يريد ان يقول انه على الحكومة المغربية ان تكلفه بالتفاوض مع الصين بشان استيراد اللقاح بحكم عيشه في الصين.السيد باغي اكون سمسار.
مقبول مرفوض
-22
2021/01/22 - 11:34
6 | العمراني
طلب العفة
اللهم عافنا من مسؤولين غير أكفاء وعافنا واعف عنا من الوباء والبلاء وسوء تدبير المغرب من سياسيين دون أخلاق امين
مقبول مرفوض
9
2021/01/22 - 11:56
7 | علي
لعند الحق....
لعند الحق او هو كيعرف علاش ككيضهر حسب تفسيره الواضح... احن في مشكلة... او كل هضرة كتولي غير زيدا.
مقبول مرفوض
-1
2021/01/22 - 02:09
8 | Said ben Salah
لغة الخشب
كلام عام ممكن اي واحد يقولو ما فيه حتى معلومة مفيدة.
مقبول مرفوض
-6
2021/01/22 - 02:48
9 | La kopane
Salé
Si tu veux voler avec les aigles ne perds pas ton temps avec les poules الصين دولة متقدمة و لا باس لو تعامل معها المغرب في إطار des procédures كما قال الدكتور ناصر. السيد عنده غيرة على بلده و اظن انه يقطن الان في المغرب.ويجب الاستفادة من ابناء الوطن الغيورين عليه
مقبول مرفوض
2
2021/01/22 - 04:04
10 | ابو جهان
مجرد رأي
العالم يعرف بأن المغرب شارك في التجارب السريرية للمرحلة الثالثةلسينوفارم ووقع عقدة مع الصين لتزويده بما يحتاجه من حقن بثمن متفق عليه بالاضافة الى 10ملايين حقنة هديةوزد على ذلك اعطاء المغرب حق التصنيع بشركة صوطيما ..هذه عقدة لا تحتاج الى مفاوضات جديدة او ان الصين غدارة ولا تعرف الا مصالحها؟؟!!
مقبول مرفوض
-1
2021/01/22 - 06:31
11 | محمد جوهر استاذ متقاعد من سلك التعليم
التلقيح ضد وباء كورونا
نحن نستمد خبر اليقين عن اي خبر يهم المغاربة من المصدر الحقيقي الا وهي بلاغات الدولة المغربية وبس والسلام
مقبول مرفوض
-1
2021/01/22 - 06:36
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة