الرئيسية | قضايا المجتمع | للحفاظ على مصالحه..."لوبي" أطباء القطاع الخاص يستعمل نفوذه لعرقلة الترخيص للأجانب بممارسة الطب بالمغرب

للحفاظ على مصالحه..."لوبي" أطباء القطاع الخاص يستعمل نفوذه لعرقلة الترخيص للأجانب بممارسة الطب بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
للحفاظ على مصالحه..."لوبي" أطباء القطاع الخاص يستعمل نفوذه لعرقلة الترخيص للأجانب بممارسة الطب بالمغرب
 

أخبارنا المغربية : سناء الوردي

أنانية مطلقة تلك عبرت عنها فئة كبيرة من المنتسبين لقطاع الطب الخاص بالمغرب، بعدما نزل ممثليهم بكل ثقلهم داخل أروقة البرلمان، قصد عرقة المصادقة على قانون "ثوري" يقضي بالسماح للأطباء الأجانب بممارسة المهنة بالمغرب.

المعطيات المتوفرة تشير إلى أن لوبي الأطباء الخواص، وبعدما تأكد من استحالة عرقلة خروج القانون الجديد، وذلك لكونه مرتبط بمشروع تعميم التغطية الصحية الملكي، شرع في محاولة تفصيل القانون على هواه، وذلك للحفاظ على أكبر قدر من الامتيازات التي يستفيد منها منتسبوه.

وفي هذا الصدد، يحاول "اللوبي" جعل عمل الأطباء الأجانب منحصرا فقط في القرى والمناطق النائية، التي لا يقبل المهنيون المغاربة العمل فيها وتقديم خدماتهم لساكنتها، والابتعاد عن المدن والمراكز الحضرية الكبرى التي تعرف رواجا بالنسبة لهم.

كما يطالب الأطباء المغاربة بإشراكهم في اللجان التي ستوكل إليها مهام الترخيص للأجانب بممارسة المهنة بالمغرب، مبررين ذلك بحرصهم على حماية صحة المواطنين المغاربة.

للإشارة فإن المشروع الملكي الخاص بتعميم التغطية الصحية بالمغرب يقتضي تعبئة موارد بشرية كبيرة تقدرة بأزيد من 30 ألف طبيب إضافي، وتوزيعها بشكل عادل على مختلف مناطق المملكة، علما أن الأطباء المغاربة يرفضون العمل بالقرى والأماكن النائية، إذ أن 70 في المئة من المناصب المالية التي تخصصها وزارة الصحة لهذا الغرض تظل شاغرة لضعف الإقبال عليها، وهو ما دفع الحكومة إلى اتخاذ قرار الاستعانة بالأطباء الأجانب.

مجموع المشاهدات: 8167 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | متتبع
تعليق
حالفين اهلكو جيوب المغاربة ماكفاكومش شحال من عام ونتوما في الاغتناء
مقبول مرفوض
24
2021/06/17 - 12:15
2 | Simo
[email protected]
Nous avons un grand besoin en médecins compétents . Les médecins font la loi au Maroc . Les prix sont exorbitants et la qualité laisse à désirer . Pour voir un spécialiste privé tu dois prendre un rendez vous deux mois à l’avance et tu dois attendre toute la journée. Le temps qui te sera accordé ne dépassera pas 5minutes et tu dois cracher 300 à 359 Dh . Oui point l’ouverture à d’âtres étrangers qui casserait ce monopole
مقبول مرفوض
17
2021/06/17 - 12:17
3 | SIMO
NO COMMENT
UNE PETITE VISITE COÛT 500 DH ??????? NO COMMENT ???
مقبول مرفوض
14
2021/06/17 - 12:18
4 | كريم
المعقول هو المعقول
لا يجوز لأي طبيب ان يذهب إلى بلد اخر ليشتغل بدون: موافقة هيئة الاطباء، و امتحان للكفاءة و معادلة الدبلوم، فكيف تريدون ان يسمح المغرب بذلك، هذا قتل للطب في المغرب، اشتغلت اربع سنوات بفرنسا و كنت أعمل على الاقل 9 ساعات يوميا و راتبي كان أقل من الأطباء الفرنسيين،هذا ناهيك على التمييز في كل شبء،، هل هذا حق في نظركم... للي كا يقول العكس ، راه ما فاهم والو
مقبول مرفوض
-1
2021/06/18 - 03:30
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة