الرئيسية | قضايا المجتمع | البروفيسور "حمضي" يعلنها صراحة عبر "أخبارنا": سرعة انتشار "المتحور دلتا" وتراخي المواطنين سيَفرضان مزيدا من الإجراءات المشددة

البروفيسور "حمضي" يعلنها صراحة عبر "أخبارنا": سرعة انتشار "المتحور دلتا" وتراخي المواطنين سيَفرضان مزيدا من الإجراءات المشددة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البروفيسور "حمضي" يعلنها صراحة عبر "أخبارنا": سرعة انتشار "المتحور دلتا" وتراخي المواطنين سيَفرضان مزيدا من الإجراءات المشددة
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

يَرى الطيب حمضي، البروفيسور وطبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة ضرورية لكنها غير كافية للتحكم في الوباء.

وشدد حمضي، في "أوديو" توصل به موقع "أخبارنا" من البروفيسور نفسه، تفاعلا منه مع الأسئلة التي يطرحها المواطنون، عقب إصدار الحكومة قرارها الأخير مساء أمس الاثنين، (شدد) على أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة لا تعوض التدابير التي يسلكها المواطنون. وإذا التزم المواطنون والفيروس يواصل انتشاره، فإن الإجراءات ستعرف تشديدا أكبر للتحكم في الوضعية الوبائية.

الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية أضاف أن السرعة التي ينتشر بها الفيروس وتراخي المواطنين سيفرضان في الأيام المقبلة على الحكومة تشديد الإجراءات أكثر، موردا أن سلالة "المتحور دلتا" تنتشر بسرعة، وبإمكان شخص أن يصيب 8 أشخاص بالفيروس.

ولتجنب كثرة الحالات الحرجة والوفيات والإصابات، يوضح الطيب حمضي، وَجبت الوقاية من الفيروس لتجنب الضغط على المنظومة الصحية، من قبيل ارتداء الكمامة وغسل اليدين وتجنب التجمعات واحترام مسافة الأمان وتفادي السفر غير الضروري.

وتابع البروفيسور عينه أن الهدف من هذه الإجراءات هو الوقاية بالدرجة الأولى، درءا لكثرة الحالات المصابة بالفيروس. وبما أن العلاج الفعال ضد كوفيد-19 غير متوفر، فإن الاستفادة من التلقيح ضرورية، على اعتبار أن الملقحين المصابين 90 في المائة منهم تكون حالتهم غير خطرة، ونادرا ما يتم تسجيل وفيات إلا في حالات من يعانون أمراضا مزمنة.

الطيب حمضي دعا إلى التسريع في عملية التلقيح لحماية المواطنين من الإصابة الفيروس، مردفا أن مَخرج المغرب والمغاربة من الفيروس وتداعياته يكمن في التلقيح، مقرا أنه كلما احترم الناس الإجراءات الاحترازية كلما خففت الدولة من قراراتها والعكس صحيح.

وطالب الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية بتفعيل المسؤولية الفردية، مشيرا إلى أنه لا يُعقل أن يتحمل المواطنون تبعات تشديد الإجراءات بسبب تهاون أفراد لا يعيرون أدنى اهتمام للإجراءات الوقائية، التي تدعو الحكومة والدولة ووزارة الصحة إلى احترامها تجنبا للأسوأ.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 13796 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | احمد
تحليل منطقي
انا جد معجب بالتحاليل الدقيقة للطبيب الدكتور حمضي طبيب عام بالعراءش ومهتم بالسياسات الصحية(وليس بروفيسور وهذا لاينقص من قيمته).حري بالوزارة الوصية ان تتعاقد مع هذا الصنف من الكفاءات في اطار صفقات الاستشارة والدراسات .او كمستشار بديوان وزير الصحة
مقبول مرفوض
-3
2021/08/03 - 09:49
2 | متتبع
كوفيد
السؤال المطروح هو كيف دخل فيروس دلتا الى المغرب ؟ واين كانت المراقبة ؟
مقبول مرفوض
3
2021/08/04 - 12:09
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة