الرئيسية | قضايا المجتمع | تكتل يدخل على خط معاناة عمال شركات المناولة لدى "SAFIEC"ويصدر بلاغا ناريا

تكتل يدخل على خط معاناة عمال شركات المناولة لدى "SAFIEC"ويصدر بلاغا ناريا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تكتل يدخل على خط معاناة عمال شركات المناولة لدى  "SAFIEC"ويصدر بلاغا ناريا
 

أخبارنا المغربية:الرباط

أصدر التكتل الحقوقي بالمغرب فرع آسفي بلاغا وُصف بالناري، حول ما أسماه بمعاناة عمال شركات المناولة لدى شركة الطاقة الضخمة " SAFIEC ".

ووفق البلاغ الذي توصل الموقع الإخباري بنسخة منه، فعمال إحدى شركات المناولة بأكبر شركة للطاقة بالبلاد، يعانون الحيف والظلم، أمام أعين "SAFIEC" ودون تدخل مسؤوليها.

وقال ذات المصدر، إن عمال شركة المناولة لم يتمكنوا من مستحقاتهم التي في ذمة الشركة، مع إجبارهم على الاشتغال لساعات عمل إضافية دون أجر، حسب ما جاء في نص البلاغ.

وهذا النص الكامل للبلاغ كما توصلت الجريدة بنسخة منه: 

توصل التكتل الحقوقي بالمغرب -فرع أسفي- مجددا بطلب مؤازرة من عامل بإحدى شركات المناولة (INTER SECOURS ASSISTANCE)  داخل شركة أسفي للطاقة (SAFIEC) والذي يسرد من خلاله معاناته من ممارسات الحيف والظلم نفسها التي سبق للتكتل أن أصدر بخصوصها بيانا تنديديا بتاريخ 08/05/2021، والمتمثلة أساسا في عدم تمكينه من مستحقاته التي هي في ذمة الشركة، وإرغامه على الاشتغال لساعات عمل إضافية دون أجر، ناهيك عن تأخير التوصل بأجرته الشهرية... كل ذلك يقع أمام أعين مسؤولي شركة أسفي للطاقة  (SAFIEC)الذين لم يحركوا ساكنا لإرغام شركة (INTER SECOURS ASSISTANCE) كي تلتزم ببنود مدونة الشغل المغربية، ناهيك عن ذكر اسم مدير الموارد البشرية كفاعل أساسي يتجدد دوره دائما في غض الطرف عن سلوكات هذه الشركة المدللة داخل منشأة شركة أسفي للطاقة (SAFIEC) إما برفضه الصريح التدخل لفرض احترام القانون، بعدما ضاق العاملون ذرعا من تجبر شركة (INTER SECOURS ASSISTANCE) عليهم وقرروا اللجوء اليه يشتكون ما يعانونه مع هذه الشركة، حيث كان رد مدير الموارد البشرية موصوما باستخفاف غير مبرر، مصحوب بنبرة استعلاء بقوله: (هذا مشكل يخصكم وشركتكم)، في ضرب تام للقانون الذي يحتم عليه مراقبة مدى تطبيق الشركات العاملة داخل شركة أسفي للطاقة (SAFIEC) لالتزاماتها، بما فيها احترام مدونة الشغل المغربية، أو من خلال ذكر اسمه باعتباره يوفر نوعا من الحماية للشركة المذكورة في ما تقوم به من تعسف ومخالفة للقانون.

إن التكتل الحقوقي بإقليم أسفي اذ يذكر من جديد "شركة أسفي للطاقة" (SAFIEC) بوجوب تحمل مسؤوليتها فيما يخص احترام قانون الشغل ناهيك عن مسؤوليتها في إلزام شركات المناولة العاملة معها باحترام ذلك، فإنه يجدد التساؤلات عن طبيعة العلاقة التي تجمع مدير الموارد البشرية ل"شركة أسفي للطاقة"(SAFIEC)  بشركة (INTER SECOURS ASSISTANCE) حتى تجد منه كل هذه الجرأة في حمايتها وهي تخرق القانون، كما يجدد التساؤل حول صمت إدارة "شركة أسفي للطاقة"(SAFIEC)  حول سلوكات هذا المدير التي تضرب صورة المؤسسة وتسيئ لسمعتها، مؤكدا  للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:

√ استمراره في فضح تجاوزات شركة (INTER SECOURS ASSISTANCE) للقانون وضربها مدونة الشغل المغربية عرض الحائط إما بعدم احترام بنودها من جهة، أو بالالتفاف والتحايل عليها من جهة أخرى.

√ تجديد مطالبته الكشف عن طبيعة العلاقة بين مدير الموارد البشرية ب"شركة أسفي للطاقة" (SAFIEC) وشركة (INTER SECOURS ASSISTANCE)  لما يظهره من  انحياز و تغاض عن عدم احترام هذه الأخيرة للقانون من جهة، ورفضه التدخل لإرغامها على تطبيقه من جهة أخرى.

√ مطالبته إدارة "شركة أسفي للطاقة"(SAFIEC) وشركة (INTER SECOURS ASSISTANCE) احترام بنود مدونة الشغل بشكل تام وغير انتقائي أو تحايلي.

√ مطالبته شركة (INTER SECOURS ASSISTANCE) أداء مستحقات العامل كاملة غير منقوصة مع إرجاعه لعمله فورا. 

√ مطالبته من جديد إدارة "شركة أسفي للطاقة" (SAFIEC) الحرص على احترام الحريات النقابية، وفرض ذلك على الشركات العاملة معها، إعمالا لالتزامات المغرب في هذا المجال.

√ احتفاظه بحقه في اللجوء لكل الأشكال النضالية المشروعة والمتاحة لمواجهة أي سلوك من شأنه المساس بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للعاملين بهذه المنشأة أو غيرها

مجموع المشاهدات: 6535 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة