الرئيسية | قضايا المجتمع | "إساءة معاملة" طالب لجوء مغربي تَكشف الوجه الآخر لكوريا الجنوبيّة المفتقر إلى ذرة من الإنسانيّة

"إساءة معاملة" طالب لجوء مغربي تَكشف الوجه الآخر لكوريا الجنوبيّة المفتقر إلى ذرة من الإنسانيّة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"إساءة معاملة" طالب لجوء مغربي تَكشف الوجه الآخر لكوريا الجنوبيّة المفتقر إلى ذرة من الإنسانيّة
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

ضجة كبيرة أحدثها مقطع فيديو، انتشر على منصات التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، يوثق لإساءة معاملة طالب لجوء مغربي في كوريا الجنوبية.

الفيديو يُظهر شخصا مكبل اليدين والرجلين وهو مستلق على بطنه ورأسه مغطى بخوذة تُصعب عملية التنفس، وبجانبه مرحاض في غرفة من المفترض أنها تخص المحتجزين.

الشريط ذاته تفاعلت معه مواقع إعلامية وطنية ودولية، مستنكرة هذا السلوك الهمجي الذي يضرب مبدأ الإنسانية عرض الحائط، ويدوس على المحاكمة العادلة بأقدام العنصرية.

المعتقل، وفق مصادر إعلامية، في عقد الثالث، واحتُجز في مركز هواسونغ بإقليم كيونغ جي منذ زهاء 6 أشهر.

وتفاعل نشطاء حقوقيون مع هذا الوضع الذي يفتقر إلى ذرة الإنسانية، مشددين على أنه يستوجب محاسبة المسؤولين، ومعاقبة كل المتورطين في هذا الاحتجاز التعسفي في حق مواطن مغربي أعزل.

المهاجر المغربي، وفق موقع "imbc"، تقدم بشكوى ضد مركز الاحتجاز إلى لجنة حقوق الإنسان، متهما إياه بممارسة التعذيب وسوء المعاملة دون موجب حق.

كما نقلت وسائل إعلامية على لسانه قوله: ''لقد عذبوني وقيدوني مثل الوحش"، مشيرة إلى أن سبب الاحتجاز هو طلب نقله إلى المستشفى قصد العلاج، بيد أن رفض طلبه دفعه إلى الاحتجاج، لينتهي به المطاف مكبلا في زنزانة انفرادية في مشهد يندى له الجبين، ويسائل القيم الإنسانية لكوريا الجنوبية.

وأمام اتساع رقعة الشجب الاستنكار العالميين؛ رد كيل كين غماك، مدير مركز احتجاز هواسونع، بالقول إن "تقييد يديه وقدميه أقل الإجراءات اللازمة. كان ذلك كله من أجل سلامة حياته وجسده".

 

هذا التعامل القاسي والمؤسف دفع منظمات حقوقية إلى الدخول على خط الموضوع؛ إذ نفذت وقفة احتجاجية أمام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في كوريا الجنوبية، بغية تسليط الضوء على هذا الحدث العابر للقارات، وقصد المطالبة بإطلاق سراحه وجبر الضرر.

مجموع المشاهدات: 20187 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | مواطن
الحقيقة
عندو الزهر ما تصابش في كوريا الشمالية... أما كون راه حزموه مع شي مدفع والحافظ الله....
مقبول مرفوض
1
2021/10/02 - 05:48
2 | زهرة
لا حول و لا قوة الا بالله
ياربي السلامة السيد كان غيموت حد ما اسيق ليه خبار ... لا نعرف كيف استطاع ان يوصل الينا مقطع الفديو الحمد لله الذي سخر له ذلك .. و الحمد لله على نعمة الاسلام دين الانسانية و التسامح هؤلاء وحوش في صورة آدميين يجب محاكمتهم و يجب على دولتنا التدخل لحماية مواطنيها فلو كان الشخص من كوريا و حدث له ما حدث لهذا الشخص و في بلدنا لاقامت كوريا الدنيا و لم تقعدها رجاءاحفظوا كرامة المواطن المغربي و دافعوا على حقوقه اينما حل ضد الطغيان و الظلم و الهمجية وكونوا معه لا عليه
مقبول مرفوض
3
2021/10/02 - 05:57
3 | فاروق
غريب في غريب
لا تستبف الأحداث هناك فديو عنف و تكسير للمغربي .هيجان و عصيان و اعتداء .....انشر لتعم المعلومة
مقبول مرفوض
1
2021/10/02 - 06:35
4 | فاروق
غريب في غريب
هناك فديو منشور لاعتداء وتكسير من طرف المغربي. قبل تكبيله..انشر لتعم المعلومة
مقبول مرفوض
2
2021/10/02 - 06:37
5 | مروة
كوريا الجنوبية كذبة
يجب على جميع المغاربة نصرة هذا الشاب المسكين وفضح حقيقة كورية الجنوبية فهذا ليس شيئ جديد عليها وهناك حوادث مشابهة لهذا لحادث لا تسلط عليها ضوء و يجب نشر هذا لخبر في مواقع التواصل الاجتماعي قدر الإمكان و نصرة هذا شاب ?
مقبول مرفوض
1
2021/10/02 - 08:09
6 | موحا
كذاب
ليس هناك اي عنصرية هذا المغربي يكذب كان يخرب ويحطم المركز ويهدد رجال الامن
مقبول مرفوض
1
2021/10/02 - 09:50
7 | اب ايناس
حتى انت يا كوريا الجنوبية
كنا نعتقد ان كوريا الجنوبية دولة ديمقراطية على النمط الغربي ولا نعرف ان مثل هده الافعال اللانسانية لاتوجد الا في كوريا الشمالية .نتمنى ان يحاسب كل من له المسؤولية في تعديب هدا المواطن المغربي الدي يعتبر انسانا قبل كل شيئ علينا ان نفتخر ونعتز بدولتنا وبشعبنا على معاملتهم لكل اجنبي مهما كان اصله ومهما كانت وضعيته سواء مقيما بشكل قانوني او مهاجرا غير شرعي او لاجئا .فكلهم يعيشون بيننا بكرامتهم .
مقبول مرفوض
0
2021/10/03 - 11:11
8 | مواطن
ارى ماعندك
انت ياصاحب التعليق 4 .فاروق. انشر هذا الفيديو والا فانت تدافع عن المجرمين او على الأقل دلنا عليه
مقبول مرفوض
2
2021/10/03 - 11:58
9 | لا اتعاطف معه
انا
طالب لجوء ههه مشا حتا اقصى بقاع الأرض باش يطلب لجوء . مزيان ليه ديك المعاملة باش ميعاودش شي حد يطلب لجوء . هما يالله قادين على رؤوسهم.
مقبول مرفوض
1
2021/10/03 - 02:34
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة