الرئيسية | قضايا المجتمع | "اللي ماتايعرفش يكتب إوريه اللي حداه"...المستوى التعليمي لـ"نواب الأمة" يَعود إلى واجهة النقاش عبر بوّابة البرلمان(فيديو)

"اللي ماتايعرفش يكتب إوريه اللي حداه"...المستوى التعليمي لـ"نواب الأمة" يَعود إلى واجهة النقاش عبر بوّابة البرلمان(فيديو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"اللي ماتايعرفش يكتب إوريه اللي حداه"...المستوى التعليمي لـ"نواب الأمة" يَعود إلى واجهة النقاش عبر بوّابة البرلمان(فيديو)
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

"اللي ماتايعرفش يكتب وريه اللي حداه"؛ بهذه الجملة خاطب رئيس الجلسة عبد الواحد الراضي النواب الجدد في جلسة التصويت على رئيس مجلس النواب.

وخلفت هذه العبارة المنتشرة على منصات التواصل ضجة وجدلا كبيرين، نظرا إلى إحالتها على وجود نواب لا يتقنون القراءة والكتابة، ومع ذلك نجحوا في الاستحقاقات وولجوا البرلمان للمشاركة في التشريع ومراقبة عمل الحكومة، وهذا ما يستوجب إعادة النظر في شروط الترشح في الانتخابات، والقطع مع الممارسات السياسية القديمة في إطار تشبيب ممثلي الأمة.

وفي هذا السياق، قال خالد الشيات، أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة محمد الأول في وجدة، إن للموضوع قراءتين؛ الأولى تذهب في اتجاه أن "الدستور يكفل للجميع حق الترشح كيفما كان وضعه الاجتماعي ومستواه التعليمي وانتماؤه السياسي".

ويتجلى الجانب الآخر، وفق الشيات في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، في كون "مثل هذه المهام النيابة ذات طبيعية تقنية، من قبيل مراقبة عمل الحكومة والتشريع إلخ"، مشيرا إلى أن "القيام بهذه المهام بالشكل المطلوب يستلزم أسسا لتحمل هذه المسؤوليات، منها الوضع المعرفي والعلمي للأشخاص".

أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة محمد الأول في وجدة زاد بالقول إن "مفهوم الأمية يرتبط بمستويات أخرى أكثر مما هو متعلق بمسألة الكتابة والقراءة؛ الأمية مفهوم مركب على مستوى المعارف والتحكم في تقنيات التكنولوجية الحديثة، وبالتالي فإن الأمر لم يعد مرتبطا فقط بالكتابة والقراءة". 

 كما أردف الشيات أن "أمية النواب والمستشارين تعني إضعافا أكثر لمؤسسة البرلمان أمام مؤسسة الحكومة"، خالصا إلى أن "وجود قدر من الشروط المعرفية والعلمية لتحمل المهام النيابة مسألة أساسية وموضوعية".


مجموع المشاهدات: 12560 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | مصطفى
mostafabarca
المستوى التعليمى مطلوب غ سوق الشغل ف المغرب اما فبرلمان معليش
مقبول مرفوض
0
2021/10/12 - 12:14
2 | Mostafa
زمان
السيد عبد الواحد الراضي رءيس الجلسة أقدم برلماني وأشتراكي قال هدا الكلام من باب المزحة وتدكار لزمان كان فيه جزء من النواب أميون. الآن لا أظن دلك ولكن أصبحت أمية أخرى جديدة...
مقبول مرفوض
-9
2021/10/12 - 12:30
3 | Hicham ben taieb
غريب
متى يأتي اليوم الذي يمنع فيه اي أمي من مسك اي مسؤولية حتى لو كان قارون؟ صعيبة هادي؟
مقبول مرفوض
5
2021/10/12 - 12:49
4 | علي
التعليم ضروري
يجب و ضع شروط لدخول البرلمان. منها المستوى التعليمي. لا يمكن لامي ان يصبح بالمانيا. كما لا يمكن لمدير شركة ان يكون اميا. فاقد الشيء لا يعطيه. المرجو تصحيح هاته الامور من اجل الرقي بالعمل البرلماني و من تم النهوض بالتنمية المستدامة. غير دلك سوف نذور في حلقة مغلقة.
مقبول مرفوض
4
2021/10/12 - 01:03
5 | عبد العزيز
محمد
كاين اللي قاري وعديم الضمير ومجرم المهم ماذا قدم لبلده وللناس هذا خو المهم أما قاري أو ماقاري هذاك شغلو
مقبول مرفوض
-1
2021/10/12 - 01:16
6 | Moi meme
غباء
قال خالد الشيات اي حد له الحق في الترشح كيفما كان مستواه دابا اسي واحد مايعرف الليف من الزرواطة غادي يفهم الى تناقش معاه شي مهندس او مدير اش تايقول ولا غايفهم مشاكل الناس صوتوا عليه ولا غايفهم القانون اودي معامن احنا كلكم تاتقلبوا غي على مصالحكم والسلام
مقبول مرفوض
-1
2021/10/12 - 03:12
7 | مقر يش بزاف
ا
كيمثلوا الناس بحالهم في البرلمان راه المغرب فيه بزاف الناس لي مقريينش الحمدلله منين طلعو البرلمان باش اعرفو بلي خاصهم يهتمو بالتعليم
مقبول مرفوض
0
2021/10/12 - 03:59
8 | غ.م البيضاوي
برلماني مدى الحياة و بعد الممات
و اللي ما عرفش يبقى في البرلمان أكثر من 46 عام يشوف مع الشاف
مقبول مرفوض
0
2021/10/12 - 04:09
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة