الرئيسية | قضايا المجتمع | توجيه عريضة إلى محكمة النقض لإلغاء إجبارية "جواز التلقيح".. وحزب "الكتاب": قرار الحكومة متسرّع وارتجالي

توجيه عريضة إلى محكمة النقض لإلغاء إجبارية "جواز التلقيح".. وحزب "الكتاب": قرار الحكومة متسرّع وارتجالي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
توجيه عريضة إلى محكمة النقض لإلغاء إجبارية "جواز التلقيح".. وحزب "الكتاب": قرار الحكومة متسرّع وارتجالي
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

توجّهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إلى الرئيس الأول لدى محكمة النقض بالرباط، بعريضة رامية إلى إلغاء القرار الحكومي القاضي بإجبارية "جواز التلقيح" لولوج الفضاءات العامة والخاصة، وكذا الاستفادة من التنقل بين العمالات والأقاليم.

واتخذت الجمعية ذاتها هذا القرار، وفق مراسلة لها توصل موقع "أخبارنا" منها، "باعتبارها منظمة حقوقية تتمتع بصفة المنفعة العامة، وتعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، وترمي إلى الترافع في مواجهة القرارات والأفعال التي من شأنها أن تشكل خرقا لحق من حقوق الإنسان".

وفي موضوع ذي صلة، قال المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية إن قرار الحكومة اعتماد جواز التلقيح "متسرع وارتجالي، وهو ما أفضى إلى ارتباك واضح"، داعيا إلى "تفادي اللجوء إلى أي شكل من أشكال العنف في التعامل مع الاحتجاجات السلمية الرافضة له".

واستغرب حزب التقدم والاشتراكية، حسب بلاغ له توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، من "الطريقة التي تم بها اتخاذ هذا القرار دون استشارات أو آجال"، مؤكدا أن "هذا الأسلوب يتنافى مع ضرورة الأخذ بقيم المواطنة في أي تعامل مع المجتمع يتوخى الانخراط التلقائي والواعي والمسؤول من قبل المواطنات والمواطنين".

تجدر الإشارة إلى أن قرار فرض جواز التلقيح تسبب في احتجاجات ومسيرات في الأيام الأخيرة بمختلف المدن المغربية، عبّر من خلالها المحتجون عن رفضهم لهذا القرار، مطالبين في السياق نفسه عن العدول والتراجع عنه.

مجموع المشاهدات: 5373 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مريمرين
لا للإجبارية
لا لإجبارية التلقيح , لا لإجبارية الجواز , لا لتقسيم المغاربة إلى أقلية و أغلبية ؛ فهذا يعتبر مدخلا لتكريس العنصرية ، الشيء الذي يتنافى مع ديننا و أعرافنا و أخلاقنا و دستورنا.
مقبول مرفوض
7
2021/11/03 - 06:11
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة