الرئيسية | قضايا المجتمع | كلشي بـ5 دراهم: ظاهرة تغزو الأسواق المغربية وسط تحذيرات من خطورتها على صحة المواطنين

كلشي بـ5 دراهم: ظاهرة تغزو الأسواق المغربية وسط تحذيرات من خطورتها على صحة المواطنين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كلشي بـ5 دراهم: ظاهرة تغزو الأسواق المغربية وسط تحذيرات من خطورتها على صحة المواطنين
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

بمدينة الصخيرات على سبيل الذكر، كما هو الحال بعدد من المدن المغربية، دق فعاليات جمعوية ناقوس الخطر، محذرة من خطر تناسل محالات تجارية تعرض مواد استهلاكية بـ"5 دراهم"، وهو السعر الذي لا يعكس قيمتها الحقيقية المعروفة بكل الأسواق والمحلات التجارية، الأمر الذي دفع عدد من المتهمين إلى طرح أكثر من علامة استفهام، حول مدى سلامة هذه المواد والمنتجات المعروض للبيع بشكل علني بسعر لا يتعدى 5 دراهم.

وفي الوقت الذي ذهب فيه البعض إلى الجزم بكون هذه المواد الاستهلاكية "منتهية الصلاحية" ويتم التلاعب في تواريخها، بشكل قد يعرض صحة المواطنين لخطر "التسمم"، طالب البعض الآخر بضرورة تكثيف عمليات المراقبة المنوطة بلجان الصحة والسلامة التابعة للجماعات المحلية، من جهة، للتأكد أولا من مدى توفر هذه المحلات على رخص مزاولة هذا النشاط التجاري من عدمه، ومن جهة ثانية، لإنزال أقسى العقوبات في حق المخالفين للقوانين، والمقامرين بالسلامة الصحية للمواطنين، سيما أن هذه المحلات تستهدف بالأساس الطبقات المسحوقة والهشة التي تعاني بشكل لافت من غلاء أسعار المواد الأساسية.

 

وارتباطا بما جرى ذكره، اعتبر عدد من المتهمين أنه من غير المقبول أن تباع مثلا علبة شوكولاطة بـ 5 دراهم، علما أن سعرها الحقيقي في الأسواق لا يقل عن 15 درهم، الأمر الذي يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن في القضية "إن" تستدعي تدخلا عاجلا من قبل المسؤولين قبل وقوع الكارثة.

 
مجموع المشاهدات: 10739 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | يوزنيوز
صحة المواطن
هديك الفاعلة الجمعوية مالها ما تفاعلات مع زيادة الاسعار والغلاء ومالها ماجمعات مع المسؤولين
مقبول مرفوض
24
2021/11/11 - 04:08
2 | حسن
سلا الجديدة
الأمر سهل لجن تفتيش تقوم بعملها.
مقبول مرفوض
5
2021/11/11 - 04:46
3 | عركوش
الصحة
الناس واصلة ليهم العظم اللهم يشري ب5 دراهم ولا يشري 50 كلشي تزاد الله يدير لفيها الخير.. المواطن آخر من يفكر فصحته.. لولا مشلل لفقد البصر ديالو الي مات الله يرحمو لفقد صوتو.. فين المراقبة فين حماية المستهلك وفن وفين يامسكين لينا الله.
مقبول مرفوض
12
2021/11/11 - 04:58
4 | خريبگي
الحقيقة
كل من يشتري مادة كيفما كانت بأقل من ثمنها فهو مغفل والقانون لا يحمي المغفلين.... انتهى....
مقبول مرفوض
-12
2021/11/11 - 05:17
5 | Clovis
Point de vue
Ces boutiques présentent un choix approprié pour les consommateurs marocains dont le salaire est limité.. Les produits promus sont légaux avec une date de préemption bien respectée. 90% de la masse des produits sont d'origine marocaine .la plupart des espaces réservés à ce genre de commerce dispose des agréments d'exploitation ...Cet article est douteux puisque que les grandes supérettes ainsi que les grossistes marocains subissent un état de déconfiture ....
مقبول مرفوض
6
2021/11/11 - 08:11
6 | عروبي من تطوان
ما هذا يا هذا
يانشريو من مرجان ولا كارفور ولا اسيما ولا رانخافو على صحتنا يعيشو عاهوما الدرويش ميترزقش الله الخبار فراسكم هههه
مقبول مرفوض
0
2021/11/11 - 10:39
7 | لحسن
لهيب الاسعار يحرق جيوب المواطنين المغاربة
للاسف هناك فئة كبيرة من الشعب لا تحد بديلا عن محلات 5دراهم وحتى ،2دراهم الغلاء ارتفاع الاسعار مكرهين ...هذا الشهر انا وزوجي اصبحنا باختناق بسبب جافيل 5دراهم في المنزل كانت تنظف اواني المطبخ جميع الاواني تقبات وتحفرات بسبب قرعة جافيل 5دراهم للاسف منين ديتوللماعن عند واحد المعلم قال لي جافيل فيه الماء القاطع 17 قوي كثير الحمد لله الزوجة لاباس اليدين تقشرو ولكن دبا لباس شوية الماعن مشاو يجيو ماعن اخرين مشيت عند مول المحال هدرت معاه بالحسنى فقط بغيت نعلموبالواقعة وانا الى بقات عندو كمية كبيرة من جافيل راه مغشوشة بزاااف ....
مقبول مرفوض
0
2021/11/12 - 08:37
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة