الرئيسية | قضايا المجتمع | "السحيمي" يَكشف لـ"أخبارنا" عن موقفه من تصريحات "الشيخ رضوان" المثيرة للجدل ويدعو وزارة "بنموسى" إلى التدخل

"السحيمي" يَكشف لـ"أخبارنا" عن موقفه من تصريحات "الشيخ رضوان" المثيرة للجدل ويدعو وزارة "بنموسى" إلى التدخل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"السحيمي" يَكشف لـ"أخبارنا" عن موقفه من تصريحات "الشيخ رضوان" المثيرة للجدل ويدعو وزارة "بنموسى" إلى التدخل
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

أفاد عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي، أن "الداعية المغربي المسمى 'رضوان بن عبد السلام' أطلق تصريحات خطيرة لَما وصف المدرسة المغربية بأوصاف قدحية وخطيرة"، مستغربا لـ"عدم تحرك وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لمقاضاة الداعية المذكور، من أجل فتح تحقيق وترتيب الجزاءات"، مشددا على أن "الوزارة الوصية من واجبها حماية المدرسة المغربية من أي تهجم أو تطاول، وعدم ترك مثل هذه التصريحات تمر مرور الكرام دون جزاء".

وتأسف السحيمي، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن "تصدر مثل هذه التصريحات من شخص له متابعين كثر ويؤثر على عدد كبير من أفراد المجتمع"، مردفا أن "هذا التصريح جاء في سياق الهجوم الكبير الذي يستهدف المدرسة العمومية التي توجد، أصلا، في وضع هش، جراء الهجمات والضربات المتتالية التي تتعرض لها بمناسبة أو بدونها".

الفاعل التربوي تأسف لـ"صمت الحكومة وعدم ردها على هذا الهجوم الذي استهدف المدرسة المغربية، التي رفع خلالها الائتلاف الحكومي شعار الدفاع والذود عنها وإصلاح المنظومة ككل في حملاتها الانتخابية لاستمالة أصوات الناخبين"، مطالبا الجهات المعنية بـ"التدخل قصد رد الاعتبار للمدرسة التي كوّنت أجيالا وتخرج على يدها أطباء ومهندسون ومحامون وأساتذة وغيرهم من شرائح المجتمع".

وقال السحيمي إن "صاحب هذه التصريحات بعيد كل البعد عن الدعاة"، مشيرا إلى أنه "للأسف يستغل عواطف الناس وأمية بعضهم وفقرهم بغية تمرير خطاباته المسمومة، وعلى رأسها ما وصف بها المدرسة العمومية قبل يومين"، مستدركا بالقول إن "نساء ورجال التعليم يبذلون قصارى جهدهم لمحاربة الجهل وكل مظاهر التي تؤثر على المجتمع المغربي"، مقرا أن "المشكل في المجتمع وليس في المدرسة".

وبخصوص اللباس الذي يرتديه التلاميذ والتلميذات اليوم وما قد يثيره من نقاش مجتمعي؛ أكد الفاعل التربوي أنه "هندام عادي ولا يحق لأحد التدخل في الزي لأي كان؛ سواء كانوا متعلمين أم غيرهم"، موردا أن "الآباء لوحدهم من لهم حق التدخل في لباس فلذات أكبادهم"، خالصا إلى أن "أي تدخل هو تدخل في الحرية الشخصية للأفراد، مع العلم أن الدستور والقانون المغربيين يضمنان ذلك".

 

تجدر الإشارة إلى أنه سبق للداعية "بن عبد السلام" أن أكّد، عبر جواب عن سؤال حول رأيه في "أب يريد تدريس أبنائه بدار القرآن بدل تدريسهم في المدارس الابتدائية"، أنه "يحق له ذلك"؛ إذ أضاف بالقول: "أنا متفق معه 100٪. المدرسة كانت قديما للتربية والتعليم. أما الآن، أصبحت منبعا للفساد والجهل، ويمكنك الوقوف أمام باب المدارس والثانويات وستظن أنك واقف أمام دار الدعارة"، قبل أن يتابع جوابه قائلا: "أغلبية البنات خارجين بلباس فاضح وحركات البغي مميلات، والشباب كذلك تصرفاتهم ديال شمكارا ما تقولشي خارجين من المدرسة. قلت (أغلبية) باش مايجيش شي مغلوق يتفلسف علينا".

مجموع المشاهدات: 7633 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Samir
الاصلاح
مدرسة اليوم ليس كمدرسة الماضي فيجب إصلاحها وإعادة ضبطها، وكل ما قاله واقع تعيشه المدارس،ولا يمكن محاكمته لمجرد تعبيره عن رأيه، لأننا في وطن الحرية والتعبير...
مقبول مرفوض
3
2021/11/13 - 04:21
2 | الميلود
وجدة
اتريدون تكميم الافواه.هذا رايه و يلزمه هو و هو حر فيه.
مقبول مرفوض
2
2021/11/13 - 04:31
3 | حميد
كلمة الحق في بلاد العجائب
هدا كلام في الصميم مݣال غير الحق علاش غدى تحاسبوه
مقبول مرفوض
2
2021/11/13 - 04:47
4 | محد
ان لم تستحي....
سي رضوان راه ما شيخ ما حافظ قرآن ولا حديث رسول الله و لا تفسير وليس بملم باللغه العربيه ولم يلج جامعه الشريعه و وووو هذا ماشي حتى ثمايني على تعبير الطلبه..... هذاحلايقي و السلام .
مقبول مرفوض
-1
2021/11/13 - 06:54
5 | ع ب
تصريح بن عبد السلام
استغرب كيف تصفون هادا ال رجل بالداعية و الشيخ وهو لم يتلق ولم يدرس العلم الشرعي لا على يد العلماء أو في المدارس المختصة بالعلوم الشرعية هل كل من يقرأ شيئا من السيرة النبويةويحفض بعض الاحاديث تعتبرونه شيخا وداعية.هادا المسكين سيجلب على نفسه المشاكل لقلة حكمته وزلة لسانه .وارجو ان يتدارك نفسه ويعتدر عما قاله.رغم أن المدارس المغربية تعانى فعلا من بعض المشاكل لكن لا يجب أن نعمم وحين ننتقد يكون بأسلوب راقي و محترم و دون تجريح
مقبول مرفوض
2
2021/11/13 - 08:41
6 | جمال بدر الدين
مسؤولية من ؟؟
يعترف السيد السحيمي بأن المدرسة المغربية تعاني من الهشاشة فقر عام شامل، هذا هو ما قاله عبد السلام رضوان بأسلوبه "القاسي" الذي لا يرحم لأن الأمر يتعلق بأجيال تضيع، ولا أحد يهتمّ، فمن المسؤول ؟؟؟ هذا هو السؤال الذي ينبغي الجواب عنه، والنظر في مَن يتحمَّل مسؤولية فشل الإصلاح التربوي، ومن "صرط" والتهم الملايير التي أُنْفِقَتْ على برامج الإصلاح دون جدوى !؟!؟
مقبول مرفوض
2
2021/11/13 - 10:49
7 | جميل
وجهة نظر
اعتقد أن(الداعية)رضوان ابن عبد السلام تكلم بأسلوب التعميم و هذا خطأ فادح.المدرسة المغربية مكان لاكتساب المعرفة والمهارات الحياتية إضافة إلى القيم الدينية والسلوكات الأخلاقية.لا يجب الٱنسياق وراء الأحكام القبلية والجاهزة.المدرسة المغربية هي من علمت سي رضوان الكتابة والقراءة و الحساب والقيم التي يعتز بها.
مقبول مرفوض
0
2021/11/14 - 08:12
8 | جميل
شعر
ينطبق على سي رضوان ابن عبد السلام قول الشاعر:يا عجب لمن ربيت طفلا ألقمه أطراف البنان. -أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني. -أعلمه الفتوة كل وقت فلما طر شاربه جفاني. -وكم علمته نظم القوافي فلماقال قافية هجاني.
مقبول مرفوض
0
2021/11/14 - 08:22
9 | عبدالعزيز
لقب عالم لجاهل...
انا اريد ان اعرف متى تعلم و درس هذا الإنسان حتى نعطيه لقبائل لا يستحقه @؟$
مقبول مرفوض
0
2021/11/14 - 02:57
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة