الرئيسية | قضايا المجتمع | الداعية "أبو حفص" يثير الجدل مجددا بمعطيات "تشكك" في النصوص المتعلقة بـ"الوشم" 

الداعية "أبو حفص" يثير الجدل مجددا بمعطيات "تشكك" في النصوص المتعلقة بـ"الوشم" 

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الداعية "أبو حفص" يثير الجدل مجددا بمعطيات "تشكك" في النصوص المتعلقة بـ"الوشم" 
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

عاد الداعية والمفكر "محمد عبد الوهاب رفيقي"، الشهير بـ"أبو حفص"، ليثير الجدل من جديد، بعد أن شكك في الأحكام الفقهية المرتبطة بـ"تحريم الوشم"، حيث قدم توضيحات رأى من خلالها أن هذه الأحكام شابتها مغالطات كثيرة.

وارتباطا بما جرى ذكره، تطرق "رفيقي" لواقعة حقيقية، جعل منها نواة لمناقشة هذا الموضوع الشائك، حيث قال: "كنت في حديث مع الوالدة ديالي -أطال الله عمرها- عن أمها، ولي كانت امرأة جميلة ورائعة، وكيفاش أنها قامت بعملية طبية لإزالة الوشم لي كان على ذقنها، بعد إقناعها بأن الوشم حرام، وطبعا هو القول لي ترسخ في الثقافة الدينية للمغاربة بعد الغزو المشرقي، استدلالا بحديث "لعن الله الواشمة والمستوشمة"، وتابع مستطردا حديثه: "اليوم يعود الحديث حول هذا الموضوع مع موضة (التاتو) ورغبة كثير من الشباب على أجسادهم، خصوصا وأن كثيرا من نجومهم المفضلين يضعون أوشاما مختلفة، كما أنهم يحبون التعبير عن أنفسهم أو عن حبهم لأشخاص أو فكرة من خلال هذه الوشوم، لكنهم قد يتحرجون بسبب ما شاع من أن هذا الفعل حرام وصاحبه ملعون".

وعلى ضوء ما جرى ذكره، قدم "رفيقي" عددا من التوضيحات، حيث نشر تدوينة عبر حسابه الفيسبوكي، جاء فيها:

أولا: الوشم ثقافة قديمة جدا جدا، بدأت مع الحضارات البشرية الأولى سواء الفرعونية أو الصينية أو غيرها، وتاريخه يعود لآلاف السنين قبل الميلاد.

ثانيا: الوشم في ثقافتنا الأمازيغية هوية جمالية، وتحف فنية، و صور حية، وتعبير عن مشاعر وأوضاع اجتماعية، وهو تقليد عريق وجميل في تراثنا المشترك.

ثالثا: لم يكن الوشم في ثقافتنا الأمازيغية حصرا على المرأة، حتى الرجل الأمازيغي كان يضع الوشم حسب كثير من الدراسات الأنثروبولوجية، قبل اندثار هذه الثقافة لأسباب مختلفة.

رابعا: حتى فقهاء المسلمين لم يتفقوا على تحريم الوشم، منهم من حرمه، ومنهم من رآه مكروها، ومنهم من رآه حلالا، وبالتالي القول بأن الإسلام حرم الوشم مطلقا مصادرة للآراء الأخرى، ومحاولة لفرض الرأي الواحد، وبالمغرب حتى فقهاء الأمازيغ المسلمين لم يكونوا يرونه محرما.

خامسا: حتى النص المستدل به :"لعن الله الواشمة والمستوشمة..." عليه إشكالات كثيرة، منها أن زيادة "المغيرات لخلق الله" في آخر النص غير موجودة في أغلب الروايات، وقد استغربها كثير من الفقهاء بأنفسهم، لأن التغيير لغرض مزيد من التجمل والتزين لاحرج فيه، بل مطلوب، وقد نقل الفقهاء بأنفسهم قول عائشة في النمص لمن أرادت نتف حاجبيها تزينا لزوجها، وهو وارد في الحديث أيضا: "لو استطعت أن تخلعي مقلتيك وتبدليها بخير منها فافعلي "، لهذا اختلف الفقهاء في تعليل هذا اللعن، بين قائل بأنه بسبب ما كان من تدليس النساء وإخفاء اعمارهن ، ومن قال بسبب الأذى المرافق لمثل هذه السلوكيات، ومنهم من قال كانت هذه الصفات مجتمعة سمة للعاهرات، أي انهم لم يجدوا تعليلا متفقا عليه، مما يضعف الاستدلال بهذا النص.

سادسا: تصرفات الإنسان في جسده عائدة له ولا حق لأحد أن يتدخل فيها، فإذا كان يحب وضع التاتو او الوشم على جسده، ويراه قيمة جمالية، فليس من حق أي أحد التدخل فيه، ولا الحكم على تصرفه، ولو كان لا يرى ذلك جمالا، أو لا يروقه رؤية الواشمين، لأن هذا مجال نسبي، تختلف فيه الأذواق والمعايير، ولا يمكننا التماهي مع موجات التحريم التي تحاول فرض نفسها حتى على ما بين الإنسان وجسده.

وختم "رفيقي" حديثه بالقول: "لا أجد أي مبرر للإنكار على الآخر، أو التنقيص منه، أو الحكم المسبق عليه، لمجرد أنه وضع رسما على جسده، تعبيرا عن نفسه أو مشاعره أو أحلامه، خاصة وأن طرق وضعه قد تطورت علميا، بما يمنع الأذى عن الإنسان، وبما يجعله مأمونا صحيا، ولا خطر فيه على صحة الفرد".

مجموع المشاهدات: 10184 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | مراد
لا حول
هناك 14 تحريم بكتاب الله و الباقي افتراء على الله و رسوله. ابو حفص من العقلاء و ليس من الببغاوات الذين يكررون ما كتبه فقهاء الأمويين و العباسيين. تحية تقدير للسيد ابو حفص الذي يستخدم عقله لتدبر كتاب الله.
مقبول مرفوض
-15
2021/11/23 - 08:26
2 | متفقة
صحيح
شكرا استاذ على هذا التوضيح ..ما أحوج مجتمعنا لمثل هذه الافكار التنويرية التي تخرج العقول من التخلف و الظلام الذي ادخله لها الفكر المشرقي الوهابي الجاهل و المعادي لكل حداثة وجمالية
مقبول مرفوض
0
2021/11/23 - 08:57
3 | Hanine
هراء
ضيعت البوصلة سيدي رفيقي ...هدانا الله واياكم
مقبول مرفوض
5
2021/11/23 - 09:23
4 | Abalone
Tattoo
منين جا هذا حتي هو . ناري كون هذا وزير أتشوفو آش غادي يقول . غادي افرض علي الدراري الصغار لوشام الي بغاو ادخلو المدرسة . أو الناس الكبار 4 ديال الوشمات . وحدة فيهم في الجبه .
مقبول مرفوض
-4
2021/11/23 - 09:50
5 | Yoyo
ما الفائدة
العلماء يجتهدون فيما ينفع الإنسانية ودعاتنا يجتهدون فيما لا فائدة منه
مقبول مرفوض
22
2021/11/23 - 09:53
6 | محمد
فرنسا
نصيحتي اتقي الله في نفسك و ابتعد عن الحلال و الحرام هناك اهل الإختصاص العلماء
مقبول مرفوض
14
2021/11/23 - 10:04
7 | محمد جبران
مسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:انا متفق معك،فقط فى الجملة التى قد ذكرة سالفا((كل واحد متملك فى نفسه))ولاكن اخ رفيق هناك أشياء قدحرمها الإسلام لكى نحافظ على انفسنا،وعلى صحتنا. بارك الله فيك
مقبول مرفوض
0
2021/11/24 - 12:39
8 | Zacfir
رد
حسبنا الله فيك وفي امثالك تفترس على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وتفتيح عن جهل
مقبول مرفوض
0
2021/11/24 - 01:53
9 | عبد الله
اامارق لا قيمة له ولا وزنا
قال تعالى : {واتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْناهُ آياتِنا فَانْسَلَخَ مِنْها فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ فَكانَ مِنَ الْغاوِينَ (175) ولَوْ شِئْنا لَرَفَعْناهُ بِها ولكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ واتَّبَعَ هَواهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) ساءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وأَنْفُسَهُمْ كانُوا يَظْلِمُونَ} [الأعراف : 175 - 177]
مقبول مرفوض
1
2021/11/24 - 03:51
10 | ملاحظ ...
..
(و اتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان)..صدق الله العظيم . نعوذ بالله من الانتكاسة .
مقبول مرفوض
3
2021/11/24 - 07:00
11 | مغربية
الوشم
شلى مشجعت الشباب بغيناك انت توشم كون قدوة لاحول ولا قوة الا بالله
مقبول مرفوض
2
2021/11/24 - 07:13
12 | Said
عقلية القطيع
الناس تناقش رفع السن للمباريات التي هي مستقبل الاجيال. والتعاقد والتقاعد... والمناصب. وهذا يضلل الناس بموضوع تافه.
مقبول مرفوض
2
2021/11/24 - 08:13
13 | حسن
وجهة نظر
اسي رفيقي عليك ان تهتم بالمسائل الكبيرة وتناقش الافكار الكبرى اما سفاسف الأمور فلن تفيدا شيئا.
مقبول مرفوض
2
2021/11/24 - 09:30
14 | علي علواني
الوشم
يا وشم حتى نتا أسيهم الداعية فاش حلال علاش متوشمش باش نتبعوك ههههه الله ارد بيك للطريق موضوع تافه
مقبول مرفوض
1
2021/11/24 - 10:43
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة