الرئيسية | قضايا المجتمع | البروفيسور الناجي لـ"أخبارنا": تعليق الرحلات سيَحُدّ من انتشار "أوميكرون".. وتشديد الإجراءات رهينٌ بالمنحنى الوبائي

البروفيسور الناجي لـ"أخبارنا": تعليق الرحلات سيَحُدّ من انتشار "أوميكرون".. وتشديد الإجراءات رهينٌ بالمنحنى الوبائي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البروفيسور الناجي لـ"أخبارنا": تعليق الرحلات سيَحُدّ من انتشار "أوميكرون".. وتشديد الإجراءات رهينٌ بالمنحنى الوبائي
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

كشف مصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد-19، والخبير في علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، أن "قرار تعليق الرحلات الجوية المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة المغربية لأسبوعين سيحافظ، مستقبلا، على الحد من انتشار المتحور الجديد "أوميكرون" الذي ظهر في جنوب إفريقيا".

وزاد الناجي، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن هذا القرار "ستكون له إيجابيات كثيرة؛ إذ إنه سيسهم في عدم انتشار هذا المتحور الجديد بسرعة كبيرة حتى لا يشكل خطرا على المنظومة الصحية للمغرب"، مؤكدا أن "اللقاح له نجاعته التي تختلف من نوع إلى آخر".

وبخصوص إمكانية تشديد الإجراءات الاحترازية عقب ظهور هذا المتحور الجديد؛ أوضح عضو اللجنة العلمية أنه "لا يمكن توقع الأمر"، مردفا أن "التشديد من عدمه يبنى على المنحنى الوبائي"، مؤكدا أن "المعطيات الوبائية اليوم لا تدعو إلى القلق".

وأنهى الناجي تصريحه بالقول: "إنْ رغبنا في الحفاظ على هذه المكاسب التي حققها المغرب بفضل حملة التلقيح الوطنية، وجب مواصلة احترام التدابير الاحترازية؛ من قبيل ارتداء الكمامة واحترام مسافة الأمان والتباعد الجسدي وعدم الاكتظاظ، ناهيك عن مواصلة عملية اللقاح إلى حين بلوغ المناعة الجماعية".

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة بين وزارية لتتبع كوفيد أعلنت، أمس الأحد، عن تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة، لمدة أسبوعين، ابتداء من اليوم الإثنين 29 نونبر 2021 على الساعة الحادية عشرة ليلا و59 دقيقة.

اللجنة ذاتها أوضحت، في بلاغ لها توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أنه "بسبب التفشي السريع للمتحور الجديد لفيروس كوفيد-19 +أوميكرون (B.1.1.529)+، خاصة في أوروبا وإفريقيا، ومن أجل الحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال محاربة الجائحة وحماية صحة المواطنين؛ تقرر تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة المغربية.

 

وأضاف المصدر نفسه أنه سيتم تقييم الوضع بشكل منتظم من أجل تعديل الإجراءات الضرورية عند الحاجة.

مجموع المشاهدات: 4769 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Docteur
Ok
Ok mais laisser les gens rentrer chez eux en Europe usa et Canada pourquoi vous les bloquer ICI AU MAROC ILS VEULENT JUSTE RENTRER CHEZ EUX
مقبول مرفوض
1
2021/11/29 - 09:26
2 | مغربي
لا علاقة
لتعلم أيها الدكتور أنت و اللجنة العلمية أن حرب المستقبل هي حرب الفيروسات. ماذا أعددتم لها من مختبرات و علماء و مراكز و مواكبة علمية سؤال للجنة العلمية:إلى متى سيبقى الحل هو الإغلاق
مقبول مرفوض
2
2021/11/29 - 10:03
3 | مهاجر
الضحك على الدقون
عن اي إتجاه تتكلمون ايها المجرمون...الإغلاق فعلتموه..على الاتجاهين إلى و من المغرب...اقسم بالله إنكم بهذه الطريقة الرعناء ستخربون هذا الوطن ..حذاري حذاري المغاربة استيقظوا و ثاروا عليكم بالامتناع عن الذهاب إلى مراكز التلقيح..والقادم حتى المهاجرون سيمتنعون عن إرسال العملة الصعبة ...الى اين نحن ذاهبون..لك الله ياوطني
مقبول مرفوض
0
2021/11/30 - 12:06
4 | ام
الحل
ما هو الحل الذي اتخذتم من أجل الطلبة الذين يدرسون في الخارج؟
مقبول مرفوض
1
2021/11/30 - 07:28
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة