الرئيسية | قضايا المجتمع | دراسة: بالمغرب رجال التعليم والأئمة من الفئات التي تقبل على التزوج بالقاصرات

دراسة: بالمغرب رجال التعليم والأئمة من الفئات التي تقبل على التزوج بالقاصرات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: بالمغرب رجال التعليم والأئمة من الفئات التي تقبل على التزوج بالقاصرات
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

فاجأت الدراسة الميدانية المتتبعة لزواج القاصرات التي أنجزتها رئاسة النيابة العامة، وأفرجت عن معطياتها بداية الأسبوع الجاري بمراكش، أن فئتي رجال التعليم وأئمة المساجد من الفئات المهنية التي سجل اقبالها على الزواج من قاصرات، على الرغم من كونهم من الفئات المعول عليها مواجهة الظاهرة ومحاربتها كما ورد في الدراسة. الفئات المقبلة على هذا النوع من الزواج تنتمي كذلك لفئات المقاولين والعمال المهاجرين والمستخدمين. 

الدراسة الميدانية ركزت على إقليم أزيلال لاعتبارات مرتبطة بالبنية الجغرافية والديموغرافية للإقليم، فهو أكبر الأقاليم مساحة وطنيا، وطبيعته الجغرافية قاسية جدا، ويغلب عليه الطابع القروي، ونسبة الأمية تتجاوز 47%، وتقارب لدى الإناث 60%. 

مولاي الحسن الداكي رئيس النيابة العامة، أوضح بمناسبة تقديم الدراسة أن مدونة الأسرة حددت ســن الــزواج بالنسبة للفتى والفتاة في 18 ســنة شمســية، ولم تسمح بإبـرام زواج من لم يبلغ هذه السن إلا استثناء... لكن الإحصائيات تبرز ارتفاع الأرقام المسجلة سنويا بالرغم من المجهودات المبذولة للحد من هذا الزواج يؤكد الداكي. والذي يضيف أن ملتمسات النيابة العامة الرامية لرفض تزويج القاصر برسم سنة 2019 بلغت ما نسبته 58,4 في المائة من مجموع الملتمسات المقدمة في الموضوع، وشكلت 36 في المائة سنة 2018، في حين ارتفعت لتصل 65% سنة 2020، ما انعكس كذلك على مستوى الإحصاء العام لأذونات زواج القاصر، الذي عرف انخفاضا مضطردا برسم السنوات 2018 و2019 و2020 مقارنة بسنة 2017. 

 

مجموع المشاهدات: 7603 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | متتبع
قولبة الخبر
الفاعل الرئيسي في هذه الجريمة ليس رجل التعليم ولا الإمام و لا المقاول ولا..... بل السيد القاضي الذي يعطي الإدن بالزواج رغم تعارض ذلك صراحة مع مضامين مدونة الأسرة. كان من الممكن للسيد القاضي أن يرفض بكل بساطة و يترك تلك الطفلة تعيش طفولتها و تتمم دراستها. من المسؤول في نظركم؟
مقبول مرفوض
17
2021/11/30 - 07:59
2 | العيدي
القاصر لاتقاس دائما بالسن
فقد تكون فوق السن الثامن عشر ولا تستطيع القيام بمتطلبات الحياة الزوجيةبينما نجد من سنها اقل من الثامنة عشرة ولاسيما بالبوادي والمناطق الجبلية وتستطيع القيام بجميع الواجبات الزوجية ولذا فالقاضي عندما تعرض أمامه الفتاة يعرف بفراسته ما ان كانت قادرة أم غير قادرة..الحياة القاسية في المناطق الوعرة تبدو امرأة وهي في سن الخامسة عشرة اما اذا دخلت في العقد الثاني ولم تتزوج فأهلها يحسبونها دخلت في العنوسة.
مقبول مرفوض
3
2021/11/30 - 09:54
3 | الدمناتي ح س ن
دراسة هههه
أي دراسة هاته التي تقتصر على منطقة أزيلال دون غيرها حيث ينتشر الجهل والأمية والفقر المدقع ..وتعمم كدراسة على ربوع الوطن رغم أن زواج القاصرات في هذه المناطق يعتبر عرف من التقاليد المسلم بها ... أرى أن من قام بهذه الدراسة الغير البريئة والتي تستهدف فئة من الأشخاص دون غيرهم أن ينجز دراسة حول الأسباب والدوافع التي تجبر الآباء والأمهات للتضحية ببناتهم القاصرات ودفعهم للزواج المبكر أكيد سيصدم وربما سيلتمس لهم العذر ... وأن تعزز هذه الدراسة بالحلول لتطويق هذه الظاهرة أرجو أن لايفهم تعليقي بشكل خاطئ .. فأنا ضد زواج القاصر ..
مقبول مرفوض
2
2021/11/30 - 10:32
4 | Hanine
هراء
الأئمة و رجال التعليم هم أدوات الإصلاح و البناء ...تضمرون لهم الكره و الضغينة و تزرعون في المجتمع ذلك لغرض في الأنفس الخبيثة التي تريد اجتثات كل فضيلة و خلق حميد
مقبول مرفوض
4
2021/12/01 - 12:00
5 | صحراوي مغربي
اللهم بارك
مالكم حسدتوهم سيروا تزوجوا شكون لحبسكم او ماقدين علاش مبي تتنشيوا شريوا شي حاجة تتقل وا على الصغر شريوا حولي رباعي شريوا الخضر لمعركة علاش تتمشيوا الفتية راه الصغيرة تتهلا فيها تتولي تتحبك تتجيب وحدة شارفة دوزت تلقاها باقا تتحب في العشيق رومبوا وتوزها عليك الله يهديكم الفتاة التي تصوم اهلة للزواج كيف لها ان تكون مسؤولة عن افعالها ودنوبها وحسناتها انام خالقه ولا تكون مسؤولة عند المخلوق في الدنيا . غير انتم ماتزوجوا تتعارفوا في الدراسة وووو عاد تتزوجوا ماتتكملوا المسرحية تتلقاو روسكم شرفتوا وغالبا تتكون التطربة فاشلة
مقبول مرفوض
0
2021/12/01 - 08:07
6 | Abdo
زواج القاصرات
السياسيون و رجال الاعمال و...و...يفضلون العلاقات الرضائية!؟
مقبول مرفوض
1
2021/12/01 - 08:42
7 | مومين المعلم...
تقييم تشخيصي.
دراسة مجردة من اساس علمي .ازلال ذو خصوصية اجماعية.ازلال لايمثل صورة المجمع كله ازلال لايتزوج فيها الا من له دخل قار الامام والمعلم .ازلال لاتوجد فيه عنوسة تبحث عن زوجة لاتكاد تجد عازبا...الدراسة صفر فوق عشرة.يكرر.
مقبول مرفوض
1
2021/12/01 - 09:55
8 | Khadija
La violence
Tout mariage d une qui n a pas encore terminé sa croissance c. Est une violence vis avi d'elle et de la société car celà encourage l ignorance, l'encouragement de l abandon scolaire et tous les malheurs :la famille ,les enfants ainsi que la société ?
مقبول مرفوض
0
2021/12/03 - 08:02
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة