الرئيسية | قضايا المجتمع | البروفيسور "ابراهيمي" : التلقيح عمليا ناجع لجميع السلالات و"أوميكرون" حتما سيصل الى المغرب

البروفيسور "ابراهيمي" : التلقيح عمليا ناجع لجميع السلالات و"أوميكرون" حتما سيصل الى المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البروفيسور "ابراهيمي" : التلقيح عمليا ناجع لجميع السلالات و"أوميكرون" حتما سيصل الى المغرب
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أبرز البروفيسور عز الدين الابراهيمي مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية في كلية الطب والصيدلة وعضو اللجنة العلمية الوطنية أن التلقيح و الاجراءات الاحترازية ،ورغم بساطتها ، فهي علميا ناجعة لمواجهة جميع السلالات المتحورة .

وأوضح في تصريح للقناة الإخبارية M24 على هامش الدرس الافتتاحي لملحقة كلية الحقوق بمدينة القصر الكبير الذي نظم أمس الثلاثاء حول موضوع "أي دروس من أزمة الكوفيد 19"، أن ما يمكن أن نؤكده للمغاربة ككل هو أن الاجراءات الاحترازية ورغم بساطتها ، مثل حمل الكمامة والتباعد الجسدي ، علميا لها نجاعة كبيرة لمواجهة جميع السلالات ،كما يتبين أن للتلقيح حتما فائدة كبيرة في مواجهة السلالات المتعلقة بكوفيد 19. وأشار الى أن الأوساط العلمية كانت تحتمل ظهور متحور جديد ،مؤكدا أن ما تعرفه هذه الأوساط هو أن المتحور الجديد "أوميكرون " انتشر بسرعة في أماكن متعددة من العالم ، وحتما سيصل الى المغرب لأن البلاد ليست بمعزل عن العالم .

وشدد في هذا السياق على أن هناك أسئلة لا يمكن الإجابة عنها لحد الآن حول المتحور وخطورته ، وما هو الوضع الصحي للمعني بعد المرض ، والشيئ الثاني هو ما يعرف ب"الهروب المناعي" أي ما مدى تأثيره على مناعة الإنسان .

واعتبر البروفيسور الابراهيمي أنه وبالرغم من الوضع الوبائي العام مع ظهور المتحور الجديد "أوميكرون" ، فإنه من اللازم الاستمرار في التواصل السلس مع الناس وشرح الأمور المرتبطة به ، باعتبار أهمية التواصل للرد على المعلومات الخاطئة وتوضيح اللبس لدى البعض ، معربا عن الأمل في العودة قريبا الى معانقة الحياة الطبيعية رغم خطورة السلالات التي تظهر بين الفينة والأخرى. ومن جهته ، قال رئيس جامعة عبد الملك السعدي بوشتى المومني ، في تصريح مماثل ، إن الغرض من تنظيم اللقاء مع طلبة الكلية بحضور البروفيسور عز الدين الابراهيمي ، هو التعريف بالمراحل التي قطعها المغرب لمكافحة كورونا ومواجهة الوضع الصحي الاستثنائي ،وكذا التحسيس بخطورة الداء ،مبرزا أن المغرب كان قدوة ناجحة على الصعيد العالمي في مكافحة الوباء بفضل التوجيهات السامية والخطة الناجعة التي مكنت من تجنب المراحل الصعبة واجتياز المراحل الخطيرة .

ودعا رئيس الجامعة جميع الطلبة الى التلقيح واحترام الاجراءات الضرورية لمقاومة الظروف الصعبة والانخراط في عملية التلقيح لتخطي هذا التحدي الصحي الصعب والعودة الى الدراسة الحضورية الكاملة .

مجموع المشاهدات: 5022 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | عمر الصحراوي
لا حول ولا قوة الا بالله
قهرتينا خويا الابراهيمي بهاذ التلقيح. وسير قلب لك على شي مشروع عمر بيه وقتك وخلي عليك لمغاربة فحالهم.
مقبول مرفوض
7
2021/12/01 - 12:42
2 | حميد
اللهم نسالك اللطف
سبحان الله...مع احترامي لأعضاء اللجنة اللا علمية كيف تححق البروفيسور الفاضل من ان اللقاح فعال ضد المتحور الجديد؟؟؟؟وهو لم يصل بعد إلى المغرب...؟؟؟؟استراتيجية اخرى بحث الناس على اخد جرعات التلقيح...حتى الدول التي لها مختبرات مجهزة ووصلها الوباء لم تحسم بعد في فعالية اللقاح...سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله.
مقبول مرفوض
5
2021/12/01 - 12:50
3 | استاذ جامعي
كفى كلاما نريد علما
هاذا البروفيسور ينطق بما لايعلم. لا قيمة علمية لكلامه. العلماء في المختبر يعملون ليل نهار للتأكد من فاعلية اللقاحات للسلالة الجديدة. اما هاذا السيد يقضي معظم وقته في الحديث بدون علم ولا دليل.
مقبول مرفوض
3
2021/12/01 - 02:44
4 | العسكري
الابراهيمي
دابا غا نكدبو كبار الأساتدة العالميين التقة قليلة
مقبول مرفوض
1
2021/12/01 - 03:10
5 | ناصح امين
تماما
معك كامل الحق والصلاحية فيما تقول اللهم احفظنا
مقبول مرفوض
-5
2021/12/01 - 03:27
6 | مولاي
العلم لله
حسبنا الله تعالى ونعم الوكيل..وكفى وكفى له الأمر كله
مقبول مرفوض
2
2021/12/01 - 09:21
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة