الرئيسية | قضايا المجتمع | من الرّقص في القسم إلى قطع الطّريق.. "بنزاكور": الأسرة والمدرسة والأنترنت ثالوثُ انحراف الشّباب

من الرّقص في القسم إلى قطع الطّريق.. "بنزاكور": الأسرة والمدرسة والأنترنت ثالوثُ انحراف الشّباب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من الرّقص في القسم إلى قطع الطّريق.. "بنزاكور": الأسرة والمدرسة والأنترنت ثالوثُ انحراف الشّباب
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

مظاهرٌ اجتماعيّةٌ مُخيفةٌ تطفو على السطح من حين إلى آخر وتسائل قيم فئة من الشباب المغاربة؛ ابتداء من رقص تلاميذ داخل فصل دراسي أمام أنظار أستاذهم دون خوف ولا وجل، وما خلفه الموضوع من نقاش تربوي وأخلاقي؛ وانتهاء بقطع الطريق في أحد شوارع الدار البيضاء من قبل شباب وقاصرين من أجل السرقة بالعنف، وتشكيل عصابة إجرامية تسعى إلى السطو على ممتلكات الغير دون موجب حق.

وعلى هذا الأساس، يرى محسن بنزاكور، أستاذ علم النفس الاجتماعي، أنه "لا يمكن الحديث عن انحراف الشباب بمعزل عن انعدام القيم"، مبرزا أنها "مشتركة في عدد من المؤسسات؛ منها الأسرة والمدرسة"، مؤكدا أن "تراجع القيم مرده إلى أسباب مباشرة وأخرى غير مباشرة".

الأسباب المباشرة، وفق تصريح لـ"بنزاكور" خصّ به موقع "أخبارنا"، "تكمن في الأسرة والمدرسة؛ وغير المباشرة تتجلى في الانفتاح على الأنترنت"، مشددا على أن "الإشكال في هذا الانفتاح يتمثل في طبيعة ما تلقاه هذا الشاب من الأنترنت".

ولاحظ أستاذ علم النفس الاجتماعي أن "فئة من الشباب ينفّذون بالحرف ما يشاهدونه في عدد من الفيديوهات؛ إذ يسعون إلى الشهرة ولو كانت بالعنف"، لافتا إلى أن "استقالة الأسرة من ضمن عوامل بروز مثل هذه الظواهر المجتمعية"، مبينا أن "هذه الاستقالة ناتجة عن ظروف معيشة كل أسرة والهشاشة وطبيعة العمل وخروج الرجل والأم إلى العمل...".

بنزاكور أضاف أن "هناك للأسف أسرا تشجع فلذات أكبادها على العنف"، كاشفا أن "الفرق بين الخير والشر قناعات، وما نلاحظه اليوم من سلوكيات هي نتيجة لتربية الأسر لأبنائهم وبناتهم"، مردفا أن "تراجع حضور جمعيات المجتمع المدني في تأطير الشباب من ضمن العوامل الأخرى المساهمة في بروز هذه الظواهر المشينة داخل المجتمع".

وأوضح أستاذ علم النفس الاجتماعي أن "عددا من هذه الجمعيات فقدت مصداقيتها، على اعتبار أنه يلاحظ أن هناك نوعا من الوصولية، وهذه الخلاصة تدفع عددا من الشباب إلى الاستهزاء بهذه الفئة من الجمعيات"، مستدركا أن "الشاب اليوم لما يفقد القدوة في محيطه؛ يشرع في البحث عنها في ركن وزاوية أخريين".

بنزاكور أوضح أن "هذه القدوة الجديدة تكمن في التحدي والعنف اللذين يقبل عليهما الشباب بعد تعاطيهم لـ"القرقوبي" و"الإكستازي" المتوفين بأرخص الأثمان"، داعيا الدولة إلى "محاربة هذه الظاهرة في صفوف الشباب، وضرورة اتخاذها قرارا حاسما في موضوع المخدرات التي تسهم في الهدر المدرسي وتفشي العنف المجتمعي بشتى أنواعه"، منهيًا تصريحه بالقول: "بما أنه اتُّخذ قرار لمحاربة العنف ضد المرأة؛ فإنه آن الأوان لمحاربة المخدرات في صفوف الشباب كذلك".

 

 

 

مجموع المشاهدات: 8648 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Tatilai
فشل المذكرات
كرجل تعليم بالثانوي التأهيلي لاكثر من 30 سنة ، خرجت بخلاصة وحدة : الدولة مابغاتش أولاد الشعب إقراو . ملي كتكتف يد المعلم أو الأستاذ أو كتقولها علانية آش كتنتضر من واحد الصنف ديال التلاميذ إدير. ماتخرجوش ،ماتعاقبوش ،راه العدوى كتنتشر .كين شي نمادج ديال التلاميذ إلى مابعدتهومش راهم كيخيروا الآخرين . واش هدوك ليناضو كيرقصو عاد غاي يقراو،اللهم صيفطهم
مقبول مرفوض
11
2022/01/27 - 06:04
2 | جمال بدر الدين
العبث !!!
الأسرة والمدرسة خربتهما ودمرتهما الدولة، والسياسات المفروضة من الخارج على الحكومات التي لاتحكم شيئا، وقد ساعد على ذلك التيارات الحداثية "الخاوية" المنبثة في بعض الأحزاب، والجمعيات التي تدعي الدفاع عن الحقوق، وتستغل ذلك لتخريب وتدمير الأسر والتربية والتعليم تحت مسمى حقوق الطفل وحقوق المرأة بينما حقوق الإنسان كل لا يتجزأ !!!!
مقبول مرفوض
10
2022/01/27 - 06:13
3 | تعقيب
لم تذكر
لم تذكر ايضا غياب دور المؤسسات في توفير فرص الشغل لهذه الفئة والاهم هي ضرورة فرض احكام زجرية وعقوبات مشددة لكل من اقترف فعلا اجراميا لان المؤسسة السجنية اصبحت كفنادق 5نجوم.
مقبول مرفوض
10
2022/01/27 - 07:02
4 | عركوش
الخروج عن السيطرة
البلية سيلسيون خمر قرقوبي خطر الانحراف باش يجيب هادو خاصو يقتل ويكريسي ويخرب ويهرس ماشي سوقو المهم يحصل على الغنيمة فقط.. لايفكر فالعواقب.. هناك تمرد عصيان لامبالات يوقع لبغا يوقع.. المرافقة الغير صالحة.
مقبول مرفوض
0
2022/01/27 - 08:53
5 | جبار
مراكز خاصة
يجب بناء مراكز خاصةشبه عسكرية بكل مدينة يوجه إليها مثل هؤلاء التلاميذ لاعادة ادماجهم في المجتمع بطرق بيداغوجية صارمة بعيدا عن لغة ثقافة الحقوق ....
مقبول مرفوض
2
2022/01/27 - 10:16
6 | ابو توفيق
شبابنابدون بوصلة.
جل شبابناواطفالنا فقدواالبوصلة التي تنير وتبين لهم الطريق الصحيح بسبب ان المؤسسات التربوية وخصوصا الاسرة والمدرسة عجزا ان يغرسوا فيهم القيم النبيلةكما ان غياب الصرامة والحزم معهم وجعلهم يفعلون ما يريدون بدعوى تلبية حقوقهم في الحرية والتعبير والعيش الرغيد جعلهم مدللين اكثر من اللازم فاصبحوا مجردين من انسانياتهم ولايفكرون الا في اشباع غراءزهم ضاربين بعرض الحاءطكل الاعراف والتقاليد.
مقبول مرفوض
0
2022/01/27 - 11:01
7 | الحرية
الغرب
هذا هو النموذج البشري الذي يريده أولئك الذين قتلوا القيم الإسلامية والكونية، من خلال دفاعهم عن الحرية الفردية والجنسية والمثلية، والعري والمواق إباحة وغير ذلك.
مقبول مرفوض
0
2022/01/28 - 12:21
8 | مول الهاتف
الله ارد بينا
من فضلك اعطني غير مجال واحد تتدخل فيه الجمعيات او المجتمع المدني لفاءدة الشباب ؟؟؟؟، لا يوجد
مقبول مرفوض
0
2022/01/28 - 08:27
9 | بروجي
مشكل متشعب
اصبح باعة المخدرات محميين و يتحكمون في الرقاب بأموالهم الطائلة و السهلة المنال،والتي فيها نصيب معلوم للحماة .و اغلب المراهقين يؤطرهم كبار في السرقة و السطو المسلح حتى ان هناك متخصصون في دفع الصغار نحو الإنحراف من أجل استغلالهم في تكوين عصابات و تدريبها و تسخيرها لتنفيذ عمليات يخططها الكبار .
مقبول مرفوض
0
2022/01/29 - 05:36
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة