الرئيسية | قضايا المجتمع | الفرقة الوطنية تدخل على خط جريمة "بيئية" بسيدي بوزيد.. التفاصيل

الفرقة الوطنية تدخل على خط جريمة "بيئية" بسيدي بوزيد.. التفاصيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الفرقة الوطنية تدخل على خط جريمة "بيئية" بسيدي بوزيد.. التفاصيل
 

أخبارنا المغريية - محمد اسليم

علمت أخبارنا المغربية من مصادر حقوقية أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حلت منذ بداية الأسبوع الجاري بمدينة آسفي للتحقيق في واقعة إقتلاع أشجار بسيدي بوزيد، واستمعت لعدد من المنتخبين والموظفين الجماعيين الذين لهم علاقة بالملف. 

تحرك الفرقة جاء بناء على شكاية لفرع الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بآسفي لرئيس النيابة العامة، كشف فيها أن الأشجار التي كانت على طول رصيف سيدي بوزيد والتي كانت تضفي عليه جمالية و رونقاً قد أجتثث بالكامل و لم يبق منها إلا جذوع صغيرة. مضيفا أن إقتلاع الأشجار و إجتثاثها يعتبر إعتداءً بيئياً مخالفاً لكل القوانين لاسيما أنها كانت تشكل غطاءً غابوياً مهماً و هي بمثابة رئة للمدينة لما تقوم به من إمتصاص لغاز ثنائي أوكسيد الكربون، وإنتاج الأكسجين.. وهو الفعل المجرم بموجب القانون الجنائي المغربي و خاصة الفصلين597و599 منه تقول الشكاية. 

وشهدت منطقة سيدي بوزيد السياحية شمال وسط مدينة آسفي منذ شهور قليلة فقط، عملية واسعة لقطع المئات من أشجار «الأوكاليبتوس» يعود تاريخ بعضها إلى سنوات العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، في المنطقة الخلفية للميناء الصناعي، وهي المنطقة التي تفرض تقوية الحزام الأخضر بها، وهي العملية التي سُخرت لها العشرات من الموارد البشرية والآليات التقنية الجماعية.

تحرك الفرقة الوطنية خلف ارتياحا في أوساط المدافعين والمهتمين بالشأن البيئي بالمدينة والجهة، وأكد أن السلطات المغربية ماضية بما لا يدع مجالا للشك في الوفاء بالتزاماتها الوطنية والدولية في هذا المجال الحيوي. 

 

مجموع المشاهدات: 10210 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | حسن
حكم
المجنون لا يرى نفس الشجرة التي يراها العاقل. من أحب الشجرة أحب أصله..
مقبول مرفوض
13
2022/01/29 - 11:05
2 | متتبع
تعليق
الاكاليبتوس شجر مضر كان المستعمر ادخله للغرب لما كان يعرفه من فيضانات ايامات الخير اما اليوم مع الجفاف فهو خطر على المياه الجوفية جمعيات تريد الشهرة لا غير
مقبول مرفوض
-6
2022/01/29 - 11:48
3 | احمد
يجب المحاسبة
يجب خلق منصب استشارة بالوزارة المعنية تدرس الطلبات الخاصة للقيام بمثل هذه الأعمال، وتقرر في الرد حسب المعطيات المتوفرة ميدانيا بعد دراسة معمقة حتى لانجني على بعض الأماكن منطرف أناس يجهلون الكثير من الأمور ويتصرفون بالعشوائية وحسب اهواء بعض المسؤولين ورغباتهم سواء المتعلقة بأماكن سكناهم اوالطريق التي يمرون منها لتحويليها لصالحه ومصلحتهم الخاصة لا العامة.
مقبول مرفوض
2
2022/01/29 - 11:51
4 | محمد العربي الادريسي
سيرو شوفو مكناس
سيرو شوفو مكناس واش دارو فيه العدالة والتنمية ؟ كانت مدينة مكناس ( حمرية ) مزينة بأشجار الرنج منذ أيام الاستعمار ولما جاء الحزب المجرم العدالة والتنمية وأعضاءه في المجلس البلدي قطعوا جميع الاشجار في المدينة بحجة أن هذا الشجر قديم ومريض ، آلمني قطع هذه الاشجار وأنا ابن هذه المدينة التي أزورها كل عطلة .فهل من منصف لهذه المدينة ؟؟؟
مقبول مرفوض
1
2022/01/29 - 12:03
5 | اشرف
قطع الاشجار
هناك بعض الاشجار يجيب اقتلاعها من جدورها لان عروقها تفسد رصيف الراجلين كما ان عروقها تصل الى ابعد من دالك تفسد قنوات الماء بعروقها حتى الطريق السيارات تقلع الاسفالت.
مقبول مرفوض
1
2022/01/29 - 12:53
6 | خالد
من الحمارة ........ الطيارة
الكثير من من تقلدوا مسؤولية تدبير الشأن المحلي ابناء البوادي و عاشوا الحرمان تجدهم يكرهون الخضرة و النبات فهي تزعجهم و تفكرهم في أيام الزلط.
مقبول مرفوض
2
2022/01/29 - 02:22
7 | يحيى
الأوكاليبتوس مضر
الأوكاليبتوس شجر غير أصلي فعو من أستراليا بالإظافة لكونه مضر بالتربة إذ يفقرها و يحولها لتربة رملية غير خصبة. الحل هو إستبدال الأوكاليبتوس بأشجار أصلية كشجر البلوط و العرعر و ما إلى ذلك.
مقبول مرفوض
0
2022/01/29 - 02:59
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة