الرئيسية | قضايا المجتمع | مستثمرون مغاربة وأجانب "يُمنعون" من الولوج إلى ضيعتهم النموذجية وتساؤلات عن من يحارب الاستثمارات بميدلت

مستثمرون مغاربة وأجانب "يُمنعون" من الولوج إلى ضيعتهم النموذجية وتساؤلات عن من يحارب الاستثمارات بميدلت

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
محمد صديقي وزير الفلاحة رفقة رئيس الحكومة عزيز أخنوش محمد صديقي وزير الفلاحة رفقة رئيس الحكومة عزيز أخنوش
 

أخبارنا المغربية:الرباط

بمبادرة من أحد المغاربة المقيمين في فرنسا، والذي أقنع شركات فرنسية و سويسرية بمشروع فلاحي متميز بقيمة مضافة، فوق الأراضي الفلاحية المغربية، وبالضبط بمدينة ميدلت.

ويتعلق المشروع، بإنتاج أنواع جيدة من "البرقوق" و "حب الملوك" قصد التصدير نحو الأسواق الأوربية خاصة السويسرية . 

و تحمس للمشروع المذكور، مجموعة من الشركاء الأجانب بجانب السيد "أحمد الدلاتي" المنتم إلى مغاربة العالم، وفي ظرف وجيز قاموا بتحويل أرض شبه قاحلة إلى ضيعة متميزة بمواصفات عالمية ابتداء من سنة 2018.

بالمقابل، وعوض أن تتفاعل السلطات المحلية  مع هذا الإنجاز النموذجي ، بدأت تطفو إلى السطح مجموعة من "العراقيل" بداية من سنة 2020  كان أخرها  الإغلاق "التعسفي" لكل الممرات المؤدية إلى الضيعة أمام أعين السلطة المحلية وعلى رأسها عمالة الإقليم، على حد تعبير مصادر محلية.

ووفق ذات المصادر، فالمسؤول الأول عن قسم الشؤون الداخلية، ساهم بشكل كبير في منع الولوج إلى الضيعة المشار إليها، حيث تحول المشروع النموذجي بميدلت الذي كان وراءه أحد أفراد الجالية المغربية إلى كابوس حقيقي.

وقالت نفس الجهة، أن استمرار محاصرة الضيعة ومنع الولوج إليها، يسيء إلى سمعة و صورة المغرب، الذي يسعى إلى جلب الاستثمارات الأجنبية، بل أكثر من ذلك قد يتحول هذا الحدث إلى مادة دسمة تتناولها الصحافة الأجنبية، على اعتبار أن ما وقع حسب تصريحات المصادر "ابتزاز غير مقبول".

وتساءلت مصادر الجريدة:كيف يعقل منع مستثمرين من ولوج مشروعهم بطريقة عادية إلى الضيعة بعد إتمام تجهيزها و غرسها ؟؟ و ما موقف عامل الإقليم و السلطات المحلية التي تقف موقف المتفرج من هذا الظلم الذي يتجلى خاصة في إغلاق ممرات كانت و لازالت قائمة ممرا عاما لجميع سكان المنطقة المجاورة للضيعة ؟؟ 

ناهيك عن ما تعرض له هذا المستثمر  من ما وصفته المصادر بـ"عملية نصب و احتيال" من طرف نفس الشخص الذي يمنع أصحاب المشروع من الولوج، علما أنه ليس طرفا في إحدى الممرات المؤدية لهذه للضيعة.

هذا، وقرر مالكي المشروع النموذجي، التوجه برسالة تظلم، إلى كل من الديوان الملكي، وزير الداخلية، ووزير الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج.

مجموع المشاهدات: 1123 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة