الرئيسية | قضايا المجتمع | حمضي: حان الوقت لاتخاذ القرارات الكبرى ورفع الإجبار القانوني للتدابير الوقائية الخاصة بـ"كوفيد"

حمضي: حان الوقت لاتخاذ القرارات الكبرى ورفع الإجبار القانوني للتدابير الوقائية الخاصة بـ"كوفيد"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حمضي: حان الوقت لاتخاذ القرارات الكبرى ورفع الإجبار القانوني للتدابير الوقائية الخاصة بـ"كوفيد"
 

أخبارنا المغربية : ج.م

قال الطيب حمضي، الطبيب الباحث في السياسات والنظم الصحي، أنه حان الوقت لاتخاذ القرارات الكبرى، دون أي تردد، من أجل وضع المغرب في الصف الأمامي، وهو المكان الذي يستحقه عن جدارة.

وأوضح في تصريح نشره الموقع الرسمي لـ"البيجيدي"، أنه بفضل التغطية الواسعة والناجحة بالتلقيح في المغرب، والتحكم في انتشار فيروس كوفيد 19، أصبح لدى المغرب الآن جميع العناصر التي تمكنه من الانتقال، وشدد على أنه بناء على ذلك واعتبارا من اليوم، يجب رفع الاجبار القانوني للتدابير الوقائية والاجراءات التقييدية الفردية والجماعية، وتعويضها بالتوصيات الصحية والنصائح الطبية الموجهة للسكان، والانتقال من التدابير الجماعية إلى المسؤولية الفردية.

وتابع حمضي أنه بإمكان المملكة الانضمام إلى دائرة الدول التي ستشرع في تأمين فترة النقاهة لعالمنا في أفق ما بعد كوفيد، مع إعطاء رسالة قوية بعودة لانتعاش موجهة للسكان والسياح والمستثمرين المغاربة والأجانب، والاستفادة من هذا النجاح لتعزيز مبادلاتنا.

وأفاد الطبيب حمضي، بأن اثنان من كل ثلاثة مغاربة تلقوا جرعتين من لقاح كوفيد، مشيرا إلى أنه من بين المغاربة الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما فما فوق، تم تطعيم أكثر من أربعة من كل خمسة مغاربة بجرعتين، وتلقى تسعة من كل عشرة مغاربة جرعة واحدة على الأقل، وتلقى نحو ستة ملايين مغربي الجرعة المعززة ولازالت الحملة مستمرة.

ومن الناحية الوبائية، بيّن المتحدث ذاته، أن مؤشرات التواتر الوبائي في أدنى مستوياتها، حيث الحالات اليومية تقل عن المائة أو تناهزها، ومعدل الإيجابية أقل من 1 في المائة، كما أن مؤشرات الخطورة مطمئنة للغاية يؤكد حمضي، حيث عدد قليل جدا من حالات الدخول اليومية إلى العناية المركزة (أقل من عشرة)، ومعدل إشغال أسرة الإنعاش المخصصة لكوفيد أقل من 2 في المائة.

ولفت حمضي إلى أنه يمكن تسهيل السفر الدولي دون خوف أو خطر وبائي إضافي، واعتبر أن الإجراءات المرتبطة بالإدلاء بالجواز الصحي أو اختبار الكشف السلبي قبل المغادرة، مع اختبارات عشوائية عند الوصول، كافية بالنسبة للقادمين من العديد من البلدان.

 

وأردف المتحدث قائلا " نحن نعرف، والعالم يعرف، أننا حققنا نجاحا مميزا. لذلك حان الوقت لكي يعرف العالم، ويجد في المغرب الشريك القوي المستعد للإقلاع، البلد الجدير بالثقة في الأوقات العادية كما في أوقات الأزمات، بلد لديه كل المؤهلات السياسية والاقتصادية والتضامنية، وعبقرية، ودولة قوية، وقدرات استشرافية لإدارة جميع الصعوبات والأزمات بفعالية وذكاء وبراعة، مهما كانت خطورتها وعمقها، وذلك بفضل ملكية جامعة وبعيدة النظر، وشعب مصمم على التغيير نحو الأفضل"..

مجموع المشاهدات: 11611 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Sifao
كوتيريس
كوتيريس الامين العام للأمم المتحدة أوصى هو أيضا بالإغلاق النهائي لملف كورونا والإهتمام بتطوير الاقتصادات والتنميات الإجتماعية.
مقبول مرفوض
3
2022/03/11 - 11:57
2 | محمد
ما هذا؟
اي حلول ليس فيها نسيان جواز التلقيح إلى الأبد لا يسمى حلا وفيه ضرر كبير على كثير من الأصحاء الذين تاذوا منه كثيرا سواء داخل الوطن بسبب عدم تمكنهم من إنجاز وثائقهم ... او خارج الوطن بعدم تمكنهم من زيارة بلادهم واهليهم. فكيف يقبل العاقل أن نمنع الصحيح من زيارة وطنه او انجاز وثيقة ما حتى يتلقى جرعة ليس في حاجة لها إطلاقا واذت كثيرا من خلق الله سواء بالشلل... او حتى الوفاة. ستسالون غدا أمام الله عن كل هؤلاء فاعدوا للسؤال جوابا فإن يوم القيامة قريب جدا جدا (إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن ولا يسأل حميم حميما).
مقبول مرفوض
23
2022/03/11 - 12:59
3 | Moh
ما مشات كورونا حتى جات الحرب ...وعلاااش؟وكيفاش
نوورمااال. بدات. الحرب انتهت. كورونا. فما لم يحققوه بكورونا هم الان بصدد محاولة تحقيقه عبر زعزعة العالم بالحرب القضية الكبرى هي انعاش الدولار وتطويق المنازعين لامريكا في قيادة العالم ..نظام عالمي جديد كليا وعلى جميع المستويات ولاقامته لابد من حرب عسكرية عالمية فامريكا لن تتوسد الاريكة وتتفرج في الصين والروس واوروبا يسحبون البساط من تحت اقدامها ...
مقبول مرفوض
0
2022/03/11 - 07:46
4 | ام مناور
رفع جواز التلقيح
في كل الدول رفع جواز التلقيح و لا يطلب سوى التحليل ال pcr . الكويت رفعت جواز التلقيح و الدخول و الخروج عبر المطارات بالتحليلة و الحياة داخل البلد رجعت لطبيعتها و كذلك بدول الخليج . على اي استباقية يتكلم المقال ؟ راه دول عربية و غربية سبقتنا و راه اقتصادهم بدأ ينتعش و السياح يسافرون بالتحليلة و بس .
مقبول مرفوض
0
2022/03/11 - 08:53
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة