الرئيسية | قضايا المجتمع | مجلس مراكش يعتزم كراء 10 سيارات فارهة بـ200 مليون وحقوقيون غاضبون

مجلس مراكش يعتزم كراء 10 سيارات فارهة بـ200 مليون وحقوقيون غاضبون

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مجلس مراكش يعتزم كراء 10 سيارات فارهة بـ200 مليون وحقوقيون غاضبون
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

من المنتظر أن يتم اليوم الثلاثاء 22 مارس، فتح الأظرفة للإعلان عن الفائز بصفقة كراء عشر سيارات من نوع كورولا سوداء اللون للمجلس الجماعي لمراكش، والتي من المنتظر أن تتجاوز تكلفتها 200 مليون سنتيم خلال مدة الصفقة والتي تمتد لـ3 سنوات. 

محمد الغلرسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، وفي تدوينة نشرها في وقت سابق على حسابه الفايسبوكي، كشف أن  مجلس جماعة مراكش برئاسة فاطمة الزهراء المنصوري أعلن عن طلب عروض من أجل كراء عشر سيارات بمبلغ يفوق مليوني درهم، ورجحت بعض الأخبار يقول الغلوسي، أن يصل ثمن كراء السيارة الواحدة 208.800 درهم خلال ثلاث سنوات في حين سيكلف شراؤها  270000  درهم.

يحدث هذا حسب الغلوسي في الوقت الذي يتوفر فيه المجلس الجماعي للمدينة على أسطول مهم من السيارات، كما يحدث ذلك في ظل ركود إقتصادي بالمدينة والتي تعتمد في نشاطها على السياحة، وتضرر فئات إجتماعية من تداعيات كورونا، مدينة تواجه صعوبات كبيرة لكي تعود للحياة وحالها يغني عن السؤال، باختصار كل الذين يعشقون هذه المدينة الجميلة يتأسفون اليوم على حالها ورغم ذلك فإن إنشغالات مسوؤليها بعيدة عن هموم ساكنتها.

أغلب المستشارين والبرلمانيين والوزراء ومدراء المؤسسات العمومية يضيف الناشط الحقوقي، يتوفرون على سيارات فخمة خاصة بهم ولهم مداخيل قارة، ويعيشون وضعا مريحا ورغم ذلك لايترددون وهم يتولون قدرا من المسوؤلية العمومية في هدر وتبديد المال العام في شراء سيارات او كرائها بأثمان مرتفعة رغم أن المرفق العمومي الذي يدبرونه  لا يحتاج إلى كل هذا الحجم من السيارات، ومقابل هدر المال العام بشكل سخي في شراء السيارات والتنقلات والسفريات والحفلات وشراء الهدايا وغير ذلك من أوجه هدر الأموال العمومية بشكل مستفز، مقابل كل ذلك لايجدون أدنى حرج في أن يطلبوا من المجتمع المزيد من الصبر وتحمل تبعات الأزمة الإقتصادية والإجتماعية.. يقول رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام. 

مصادر مقربة من المجلس الجماعي لمراكش، اعتبرت بالمقابل الصفقة توجها من المجلس نحو ترشيد نفقاته، مؤكدا أن صفقات سابقة لكراء العربات شهدتها مجالس عدد من المدن الكبرى كالدار البيضاء والرباط وأثبتت جدواها، خصوصا وأن كل مصاريف هذه العربات يتكلف بها الحاصل على الصفقة، بما فيها مصاريف الإصلاح والصيانة والتأمين وغيرها.

 

للإشارة المجلس الجماعي لمدينة مراكش، اقتنى منذ حوالي 3 سنوات فقط 22 سيارة مصلحة، 9 منها من نوع Dacia Logan، ثمن كل واحدة 128 ألف درهم، و13 سيارة من نوع Hyundai بسعر 171 ألف درهم للواحدة، ما برره المجلس الجماعي حينها بالرغبة في الحد من النفقات التي يفرضها تهالك الأسطول القديم.

مجموع المشاهدات: 5919 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | العسكري
استاد
لي باغي يرسل بناتو باقي الجامعة خاصو العقل . المربي يخون الأمانة راه أمانة هديك اودي ما بقا والو انت تجري و اخدم ليل ونهار ويجي واحد يخسر كولشي . على هد الحساب غير خليوهوم يخدمو ويكملو. الله يعاونهوم.
مقبول مرفوض
1
2022/03/22 - 10:58
2 | مواطن
بدون تعليق
اللهم بارك ههههه العام زين كاين غير الجفاف وااركود بسبب كورونا البترول وصل130دولار القمح بعد ثلاث اشهر سيصبح مادة غذائية نادرة نذرة الماء قريبا هاديك مصيبة وحدها غلاء الاسعار عالميا قريب لتر الزيت20درهم مطيشة 12دهم البيض 26 الدجاج 20درهم للكيلو ولكن هانية هادشي كيهم الشعب مكيهمناش حنا حنا مالنا خاصنا نتبرعوا على ظهر اللي صوتوا علينا وهما ساكتتين يعني عاجبهم الحال الله يجازيهم بخير مساكن يوثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة.
مقبول مرفوض
0
2022/03/22 - 02:23
3 | سعيد
كفى
بالله عليكم، هل المال العام لا قيمة له عندكم؟ أين هي الحكامة وترشيد الاستهلاك وربط المسؤلية بالمحاسبة، كيف لمجلس الجماعة ان يبدد ثروات المواطنين بهذه الطريقة . نطلب من الجهات المعنية التدخل لوقف مثل هذه الحماقات.
مقبول مرفوض
2
2022/03/22 - 03:05
4 | مراكشي
إنها أمانة في عنقكم إلى يوم الدين
وأنا أطالع هذا الخبر حول كراء سيارات لأعضاء المجلس بمراكش والسيدة العمدة إبنة المحامي والنقيب والباشا والسفير الأستاذ رحمة الله عليه عبدالرحمن المنصوري موافقة على هذه العملية في الوقت أن كما جاء في رسالة الاستاذ الغلوسي أن هناك أسطول ترك من المجلس السابق السيدة فاطمة الزهراء العمدة المحترمة والتي يكن لها ولاسرتها المراكشيين كل الإحترام والتقدير المسؤولية وتدبير أمور الساكنة أمانة سيدتي إننا عابرون في هذه الدنيا
مقبول مرفوض
2
2022/03/22 - 05:43
5 | متتبع
المال
ليس الخطإ خطا جماعة مراكش ولكن الخطإ الاول تتحمله الحكومة في شخص وزارة المالية والداخلية لانه تم رصد المبلغ المالي للسيارات ضمن الاموال الممنوحة لجماعة مراكش .وما على الجماعة الا صرفها الاتجاه الدي رصدت له من البداية.
مقبول مرفوض
1
2022/03/22 - 06:10
6 | اطلنتكي
اين العدوي
لماذا لا ترغم الدولة جميع الادارات المغربية على اقتناء او كراء فقط سيارات داسيا فقط كفى من هذا الاستهتار وتبذير المال العام يا سادة هناك الجفاف وغلاء الاسعار والضعفاء في وضعية مزرية. كفانا من هذه الضسارة
مقبول مرفوض
2
2022/03/22 - 06:40
7 | مجرد رأي لاغير
لاتعليق
المال السائب تيعلم السرقة.لو ارتبطت المسؤولية بالمحاسبة الصارمة لكان خيرا للبلاد والعباد.الاختلاس وسرقة المال العام وباك صاحبي والاستفادة من الريع ..الخ كلها لم ولن تزور من المغرب مادام هؤلاء لايحاسبوا مهما فعلوا .قمة الظلم والاختلاس سرا وجهرا بلاحسيب ولارقيب.
مقبول مرفوض
-1
2022/03/22 - 07:35
8 | مراكشي
لماذا؟ولماذا؟
جاءحة كورونا كما يعلم الجميع خلفت مآسي إجتماعية واقتصادية ونفسية على النسبة الكبيرة من المواطنين زيادة على الجفاف الذي يضرب تقريبا 65 % من الأراضي الفلاحية، لذا كان بالأحرى ببعض المجالس وعلى رأسهم مجلس النواب والمستشارين والمخولة لها تدبير الشأن العام بأن تكون أكثر رءفة ورحمة بالمال العام ونهج سياسة أكثر تقشف ونحن نعيش الآن مرحلة فاصلة فيما يقع حولنا وفي العالم والمستقبل حبلى بالمفاجءات الغير السارة فالمسؤولية الأولى تقع على وزيرة المالية ووزير الداخلية لأنهم هم من يؤشرون على هذه المصاريف
مقبول مرفوض
0
2022/03/26 - 12:23
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة