الرئيسية | قضايا المجتمع | ما الداعي إلى تبني توقيت غرينتش خلال شهر رمضان المبارك؟

ما الداعي إلى تبني توقيت غرينتش خلال شهر رمضان المبارك؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما الداعي إلى تبني توقيت غرينتش خلال شهر رمضان المبارك؟
 

بقلم : محمد إنفي

صراحة، لا يفهم المغاربة الحكمة، إن كانت هناك حكمة، ولا يركون الأبعاد الروحية، إن كانت هناك أبعاد روحية، لقرار العودة إلى توقيت غرينتش خلال شهر رمضان المبارك، وبمعنى آخر، فلا يستوعب أحد مبررات ودواعي هذه العودة ما دامت تخص شهر رمضان فقط، فما الهدف (أو الأهداف) المتوخى، إذن، من وراء هذا القرار؟ 

نتذكر جميعا الممانعة والمقاومة التي قوبل بها التوقيت الرسمي الجديد للمغرب، والذي عوَّض توقيت غرينتش. وقد بذل المغاربة، كبارا وصغارا، مجهودا كبيرا للتأقلم، بهذا القدر أو ذاك، مع هذا التوقيت الرسمي الجديد (توقيت غرينتش زائد ساعة). ولم يكن ذلك من السهل، أبدا. لكن، مع المدة، حصل، تدريجيا، نوع من التطبُّع مع التوقيت الجديد. 

 لهذا، فإن الرجوع إلى توقيت غرينتش، أي تأخير التوقيت الحالي بستين دقيقة، ليس حكيما ولا مفيدا؛ بل سوف يحدث لخبطة واضطرابا في الساعة البيولوجية التي انضبطت تماما، أو كادت، على التوقيت الرسمي الجديد.  

قد يكون المبرر موعد الإفطار وموعد الإمساك. فإن كان الأمر كذلك، فهو في رأيي غير مقنع؛ إذ ما الفرق بين أن تمسك في الرابعة والنصف صباحا وتفطر في السابعة مساء، وبين أن تمسك في الخامسة والنصف صباحا وتفطر في الثامنة مساء؟ فمدة الصيام لا تتأثر ولا تتغير، والموعد الشرعي للإفطار (غروب الشمس) والإمساك (طلوع الفجر) غير قابل للتصرف. وهذا مثال فقط؛ فموعد الإمساك والإفطار يتغير حسب طول وقصر الليل والنهار. فعدد ساعات الصوم في شهر دجنبر، ليس نفسه في شهر أبريل، على سبيل المثال. 

كثير من المؤمنين والمؤمنات يصومون الاثنين والخميس، إما دائما وإما حسب المستطاع، ويصومون، أيضا، الأيام البيض في الشهور القمرية (13، 14، 15). فهل يجد هؤلاء صعوبة في ممارسة شعيرة الصيام خارج شهر رمضان؟ ثم، هل للتوقيت الرسمي الجديد أثر على أوقات الصلاة؟ فالمؤذنون ينادون للصلاة في وقتها حسب التوقيت الرسمي، وتقام الصلوات في وقتها كذلك، دون اضطراب أو خلط في المواعد، سواء كان النهار أطول من الليل أو العكس.

 لكن، لا نضمن ألا يحصل الاضطراب والخلط، في بداية رمضان وبداية شهر شوال، كما سبق وحصل، مرارا، عند تأخير أو تقديم الساعة بمناسبة التوقيت الصيفي أو التوقيت الشتوي، عندما كان معمولا به في بلادنا. فكم من مؤذن أذن خارج الوقت، إما تقديما أو تأخيرا. ثم إن تغيير التوقيت سوف يحدث تشويشا ذهنيا، خصوصا لدى التلاميذ؛ وذلك بفعل اضطراب الساعة البيولوجية. 

أما إذا كان داعي العودة إلى توقيت غرينتش هو التغيير الذي يقع، بمناسبة رمضان، في مواعد الدخول والخروج بالنسبة لموظفي الإدارة المغربية، وكذا بالنسبة للمدارس (تلاميذ وأساتذة وإداريين)، فإن هذا المبرر غير مقنع أيضا. ففي شهر رمضان، يتم تقليص مدة العمل في الإدارة ومدة الدراسة في المؤسسات التعليمية؛ لذلك، يمكن الحفاظ على الساعة 9 صباحا بالنسبة للإدارة وتعميم هذا الموعد على المدارس أيضا. وسوف يستفيد الجميع من بعض الساعات للراحة خلال الفترة المسائية.

ويمكن تكييف موعد الدخول والخروج مع طول النهار أو قصره، فبما أن ساعة العمل في الإدارة المغربية، خلال شهر رمضان المبارك، تتحدد في ست ساعات، فيمكن، على سبيل المثال، تأجيل ساعة الدخول إلى العاشرة صباحا والخروج في الساعة الرابعة عصرا، وحين يصادف الشهر الفضيل الشهور الأقصر في السنة، يؤخذ هذا المعطى بعين الاعتبار.     

 

 

مجموع المشاهدات: 13386 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | غير دايز قلت نشارك
علاش كايزيدو الساعة فرمضان
بخلاصة القول كايزيدوها غير باش يشبعو نعاس يتصحر ويجبد عليها بنعسة باش يفيق لخدمة حيت توقيت العمل كايزيدو يبعدوه فعوض الثامنة كايخدمو مع التاسعة والنصف واصحاب هاد القرارات مكايجيو حتى يقولهالهم راسهم يعني فقط غير باش يشبعو نعاس و تقبلو مروري وشكرا
مقبول مرفوض
17
2022/03/23 - 08:12
2 | ماجد
عين العقل
لقد اصبتم بهذا المقال. وانا بدوري لا أفهم لم هذا التغيير. يمكن فقط تغيير اوقات العمل .. وجعلها من العاشرة إلى الرابعة. والاحتفاظ بساعة واحدة على طول السنة سواء كانت غرينتش او أخرى.
مقبول مرفوض
18
2022/03/23 - 08:19
3 | محمد
الفهامة
الفهامة ديال الحكومة لا يمكن للمواطن العادي استيعابها. حسبنا الله و نعم الوكيل
مقبول مرفوض
9
2022/03/23 - 08:33
4 | مواطن بسيط
شكرا
مع إحترامي لك أغلب فترات التسحر تكون بين ال 1 و ال 3:30 وليس ال 5 لهذا الساعة الزائدة لا إيجابية فيها للمتسحر على عكس ذالك نقصانها في فترة الغروب تخفف على الصائم طول الصيام وتسهل عليه أداء الصلوات في وقتها مع مراعاة فترات النوم والعمل، أما الساعة الزائدة فلها فائدة واحدة في حالة كان الشخص بدون عمل أودراسة يمكنه أن يسهر بدون أي مشكل وينام في النهار
مقبول مرفوض
-11
2022/03/23 - 08:34
5 | هشام
مقال
قلت و وفيت، و هذا يعني أنه ربما هناك أهداف أخرى، فكما عهدنا بلدنا و حكومتنا، لا يفكرون في مصلحة الناس
مقبول مرفوض
6
2022/03/23 - 08:47
6 | يوري
رأي ام مقال
الموضوع يجب ان يطرح بحيادية و ليس من وجهة نظر ، عموما هو حنين للساعة البيولوجية ، و بعد انقضاء رمضان ان شاء الله ستشتعل المواقع الاجتماعية بين مندد و بين مؤيد لتغيير الساعة ، في انتظار ان يحن علينا الله.
مقبول مرفوض
3
2022/03/23 - 08:56
7 | بوزبال
امتا يادن المغرب
بكل بساطة من يتحكمون في رقاب المغاربة من الذين يصومون قهرا ، كيجيهوم لفطور بعيد و النهار طويل ، لذلك ينقصون ساعة في المساء،ليحسوا بقرب وقت الافطار، هاذا كل ما في الامر .
مقبول مرفوض
0
2022/03/23 - 09:05
8 | ناصر
عين الصواب
عندك الحق ، ولكن لمن تحكي زابورك يا فلان معرفتش شكون هاذ العبقري اللي خدام تيزيد و ينقص لينا فالساعة كيفما بغا ، واش بغا يحمقنا أو لا كيفاش ؟ هاذ التخربيق كاين غير عندنا فالمغرب بلاد الغرائب
مقبول مرفوض
4
2022/03/23 - 09:08
9 | ملاحظ
الفهامة
هذا التغيير هو من اجل اشغال المواطن ولخبطته واصحاب هذا التغيير فيهم الفهامة بزاف.انقص هنا زيد هناك هذا نوع من العبت فقط
مقبول مرفوض
7
2022/03/23 - 09:13
10 | خريبگي
صح
باش الناس يصبحوا ناعسين شويا لان النوم في الليل قليل في الشهر المبارك... هاذا شيئ طبيعي...
مقبول مرفوض
-1
2022/03/23 - 09:32
11 | المصطفى
الساعة الغير عادية
أرى أن الساعة غرينتش+1ما هي إلى معانات اضافية ونتمنى من الحكومة الحالية ان تحتفض بتوقيت غرينتش
مقبول مرفوض
0
2022/03/23 - 10:34
12 | Moi meme
غباء
ملي تاتلقي امي ماتايفرق الالف من الزرواطة دايرينوا رئيس رؤساء الجماعات شنوا غاتنتاضر منو ولا من امتالو سير على الله وخلاص تانصوتوا على الاغبياء معتقدين انهم سيصلحون حالنا تجدهم يصلحون احوالهم وينتقمون ممن صوت عنهم لعنهم الله فهاد العواشر
مقبول مرفوض
0
2022/03/23 - 10:37
13 | Mostafa19
ملاحظة في محلها
لماذا تغيير عقارب الساعات ؟ لماذا لانكتفي بتغيير اوقات العمل ؟
مقبول مرفوض
0
2022/03/24 - 07:20
14 | محمد
كاتب المقال أخطأ المغزى
إن كاتب المقال مر بجانب المبتغى من تغيير الساعة في شهر رمضان.إن الغاية الوحيدة هي تقليص وقت إنتظار الإفطار بساعة.بحيث سيكون وقت الإفطار أطول بساعة في حالة الإبقاء على التوقيت المتغير منه على التوقيت العادي يعني GMT.ولكل واحد التحقق من هذا.ورمضان مبارك.
مقبول مرفوض
-2
2022/03/24 - 07:42
15 | Abdo
طبل
كان الاحرى بكاتب المقال أن يطرح التساؤل التالي : ما الفائدة أصلا من زيادة ساعة على توقيت غرينيتش؟ و أين هي الدراسة التي كان يطبل لها أصحاب الأقلام الرديئة و التي لم تظهر لحد الساعة. و لكم واسع الرأي
مقبول مرفوض
2
2022/03/24 - 09:15
16 | تغيير الساعة في رمضان ضروري
تغيير الساعة في رمضان ضروري
الفرق هو انك تقوم بانهاء التراويح في وقت مبكر، و النوم في وقت مبكر . و القيام لصلاة الفجر en bonne forme و هذا ايجابي لصحة الإنسان خصوصا في رمضان.
مقبول مرفوض
0
2022/03/24 - 12:30
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة