الرئيسية | قضايا المجتمع | حنان رحاب: الحكومة متواطئة مع موجة الغلاء.. وشعار الدولة الاجتماعية سقط في أول امتحان

حنان رحاب: الحكومة متواطئة مع موجة الغلاء.. وشعار الدولة الاجتماعية سقط في أول امتحان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حنان رحاب: الحكومة متواطئة مع موجة الغلاء.. وشعار الدولة الاجتماعية سقط في أول امتحان
 

أخبارنا المغربية- الرباط

سلطت حنان رحاب، صحافية ونائبة برلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الضوء على موجة الغلاء التي يعرفها المغرب في الآونة الأخيرة، والأسعار التي تلهب جيوب المواطنين المغاربة، سواء تعلق الأمر بالمحروقات أو بالمواد الأساسية.

وفي هذا السياق، قالت رحاب إنه "يجب أن نتحدث اليوم بوضوح وبدون لغة الخشب بخصوص موجة الغلاء.. فمثلا لا نفهم استمرار الارتفاع في أسعار المحروقات، رغم انخفاضها في السوق الدولية، والتذرع بكون المخزون الذي يتم تصريفه اليوم في محطات الوقود تم اقتناؤه حين كانت الأسعار تقترب من 140 دولارا للبرميل، هو تبرير واه".

وحجة الصحافية نفسها في هذا الموضوع، وفق تدوينة لها على صفحتها الفيسبوكية، كون "شركات المحروقات بالمغرب رفعت الأسعار بمجرد رفعها في السوق الدولية، رغم أن المخزون الذي كانت تصرفه آنذاك كان قد تم اقتناؤه قبل ذلك الارتفاع، وهذا يعني شبهة تورطها في مراكمة أرباح غير مشروعة.  

أما ارتفاع أسعار الخضراوات وبعض الفواكه والأسماك، تردف رحاب، "فلا يمكن كذلك تبريره بارتفاع أسعار المحروقات، لأن هذه الزيادات في أثمنة الخضراوات والفواكه والأسماك تتراوح بين ضعفين وثلاثة أضعاف"، مضيفة أن "كل هذا ليس له من تفسير سوى وجود ممارسة للاحتكار والمضاربات واستغلال الوضع الوبائي والحرب الروسية-الأوكرانية لتبرير أرباح غير مشروعة". 

النائبة البرلمانية عينها أبرزت أيضا أن هذا الوضع يعني كذلك أن "الحكومة، بتفرجها وعدم تدخلها واستسلامها، بل وأحيانا تبريرها لهذا الوضع، لا توجد في موقع الحادز الذي يفتقد للنظرة الاستباقية وللإبداع، بل يجعلها في شبهة المتواطئ".

كما أكدت رحاب أن "كل شعارات الدولة الاجتماعية التي رفعتها الحكومة الحالية سقطت في أول امتحان، بعدما ظهر أن همها هو حماية مصالح رؤوس الأموال الكبرى على حساب مصالح الفئات الهشة".

 

 

مجموع المشاهدات: 5129 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | متتبع
تعليق
هاد النوع يعطيها غير شي منيصب تبدا تشكر سئمنا من هده الوجوه
مقبول مرفوض
2
2022/04/08 - 09:54
2 | الدمناتي ح س ن
وأنتم الإتحاد الإشتراكي ؟؟؟
الحكومة متواطئة مع موجة الغلاء ...طبيعي حين يترأس الحكومة رجل أعمال وصاحب شركات تتاجر في كل شيء سيتعاطف ويتواطأ مع من في محيطه من الباطرونا ورجال الأعمال والضحية المواطن كل المغاربة يفهمون وواعون بهذا التواطؤ المكشوف للأمي قبل المتعلم ...ما لايفهمه المغاربة هو صمتكم وخنوعكم وتواطؤكم كمعارضة مع هذا هذا التواطؤ القذر وإنقلابكم ب 360 درجة ... المعارضة ياسيدة رحاب تمارس داخل قبة البرلمان بالمعارضة والمواقف...وليس أمام الكاميرات ..
مقبول مرفوض
3
2022/04/08 - 10:18
3 | المشكلة
المشكلة وحسبنا الله ونعم الوكيل
الحكرة الحكرة الحكرة حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
2
2022/04/09 - 01:32
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة