الرئيسية | قضايا المجتمع | الدكتور معتوق: كراء الجماعات الشارع العمومي للـ"كارديان" أمر غير قانوني

الدكتور معتوق: كراء الجماعات الشارع العمومي للـ"كارديان" أمر غير قانوني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الدكتور معتوق: كراء الجماعات الشارع العمومي للـ"كارديان" أمر غير قانوني
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

كشف الدكتور محمد جمال معتوق، الأستاذ الجامعي والمستشار القانوني، أن كراء المجالس الجماعية للأرصفة والشوارع للأشخاص الذاتيين والمعنويين كمواقف سيارات أمر غير قانوني. 

وأوضح معتوق أن القانون التنظيمي 113.14 والذي يبين صلاحيات رئيس الجماعة في تدبير أملاكها، ينص في فصله الـ94 على أن الرئيس يباشر أعمال الكراء والبيع والإقتناء والمبادلة وكل معاملة تهم ملك الجماعة الخاص، منبها الى أن الشوارع وملحقاتها تدخل في الملك الجماعي العام وليس الخاص. الدكتور معتوق أشار كذلك الى مرسوم القانون 57.19 المتعلق بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية، والذي حسم - حسبه - الجدل، إذ أنه نص على أنه لا يقبل الملك العام للجماعات الترايية التفويت أو الحجز أو التملك بالتقادم، ولا يمكن أن يكون موضوع حقوق ملكية عينية عقارية أو أية حقوق أخرى.. وبالتالي - يضيف المتحدث - لا يمكن للملك العام للجماعة أن يكون موضوع حق شخصي ويدخل فيه الكراء، وبالتالي لا يمكن كراؤه. فهذا المرسوم والذي دخل حيز التطييق في 2022، منع كراء الأرصفة والشوارع العمومية، لأنها ملكية لكل مواطن ولا يمكن للجماعة أن تحرمه من حقوقه فيها، ولا يمكن بالتالي كراء أو تجديد عقود الكراء الخاصة بهذه الشوارع والأرصفة يقول الدكتور معتوق. 

للإشارة فالمدن المغربية شهدت في السنوات الأخيرة حملات شرسة متعددة على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب المسؤولين بالتدخل والحد من ممارسات أصحاب "الجيلي الأصفر"، وجشعهم والفوضى التي يدفع ثمنها المستهلك البسيط. 

فبعد حملة "قهرتونا"، وحملة "ماعندكش البادج" في 2019، أطلق مجموعة من الناشطين والناشطات بمدن الدار البيضاء، مراكش، طنجة، والرباط فاس وغيرها، حملة واسعة تحت وسم "عيقتو"، طالبت السلطات بوضع حد لانتشار ظاهرة حراس السيارات بمختلف الشوارع بالمدن المغربية، خصوصا الذين يطالبون المواطنين بدفع تعريفات خيالية قد تصل لـ20 درهما ببعض المواقع.

مجموع المشاهدات: 9982 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | يوسف
رأي
سلام التماسيح و العفاريت....... وما خفي أعظم...... المجالس الجماعية....... ........... إنا لله و إنا إليه راجعون...... ...... سلام
مقبول مرفوض
7
2022/04/17 - 07:40
2 | محمد
الريع ولا شيء غير لا كزونا ولا قانون
ونتساءل مع السيد معتوق حول كراء ملاعب القرب واستخلاص رسوم الولوج اليها والتي هي ملك جماعي وباءن السلطات المحلية و تزكية من العمالات والولايات علما ان هذه الملاعب تشكل ازعاج مستمرا المواطنين خاصة في شهر رمضان الابرك وقته تنظم دوريات في كرة القدم ونصف الأموال المحصل عليها الى الملايين فمن يستفيد من تلك الأموال بالطبع الجماعة لا تستفيد وهي خاسرة وخسارتها في تزويد الملاعب بالانارة بالمجان حيث لا عداد لتلك الملاعب . اين نحن والقانون سيدي معتوق
مقبول مرفوض
2
2022/04/18 - 01:56
3 | عبدالله
خنيفرة
اريد الاستفسار المفصل على اقتناء السيارات 1600درهم بدون واسطة بنكية .
مقبول مرفوض
1
2022/04/18 - 02:16
4 | علي
القانون
القانون 57.19 يمنع كراء الازقة والشوارع. فهي ملك للعموم وأصحاب السترات الصفراء ليس لهم الحق في فرض على المواطن آداء مبالغ مالية . عند تقدمهم للعدالة يتهمون بالابتزاز والنصب والاحتيال. رغم الترخيص الدي يحصل عليه أصحاب السترات الصفراء. فهو ملغى.
مقبول مرفوض
0
2022/04/19 - 02:15
5 | Abderrazak
كراء الازقة
المرجو اعطاءنا تدخلات اخرى في موضوع الكارديانات من طرف خبراء قانونيين اخرين. وما رايهم في ما قال الدكتور معتوق. وشكرا
مقبول مرفوض
0
2022/08/20 - 09:42
6 | براهيم
مراكش الكزا باب دكالة أمام السبطار القديم رياض العروس
جاء عند الكرديان مع التانية عشر ليلا طلب مني 100درهم لمدة يومان ملي تناقشت معاه بزاف التمن قالي هذا هوا التمن لدايرا الجماعة الحضرية بمراكش
مقبول مرفوض
0
2022/11/17 - 11:41
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة