الرئيسية | قضايا المجتمع | أوموش لـ"أخبارنا": نُثمن منشور "غيتة مزور".. وإعدادُ مخططات قطاعية للوزارات الأخرى ضرورةٌ

أوموش لـ"أخبارنا": نُثمن منشور "غيتة مزور".. وإعدادُ مخططات قطاعية للوزارات الأخرى ضرورةٌ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أوموش لـ"أخبارنا": نُثمن منشور "غيتة مزور".. وإعدادُ مخططات قطاعية للوزارات الأخرى ضرورةٌ
 

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

كشف مصطفى أوموش، ناشط أمازيغي وفاعل مدني، أن المنشور الذي وجهته غيتة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إلى الوزراء والمندوبين الساميين يهم إدماج الأمازيغية في الإدارات العمومية، "مبادرة مهمة ولو أننا كنا ننتظرها منذ مدة"، مضيفا أنه "ضيعنا ما يناهز عشر سنوات في التلكؤ والتماطل المجّانيين".

وزاد أوموش، في تصريح خصّ به موقع "أخبارنا"، أن مثل هذه الخطوات الرامية إلى تفعيل الأمازيغية في مختلف المجالات "كان يجب العمل بها منذ السنة الأولى الموالية لعام 2011"، مبرزا، في السياق نفسه، أنه "لا يسعنا اليوم رغم هذا التأخير سوى تثمين مثل هذه المبادرات".

الناشط الأمازيغي أكد أن "مثل هذه الإسهامات ستُسهم، لا محالة، في تيسير ولوج المواطنين والمواطنات الناطقين بالأمازيغية إلى الخدمات العمومية"، مشددا على أنه "رغم أن الحكومة الحالية خصصت مليار درهم للنهوض بالأمازيغية في ظرف 5 سنوات؛ بيد أن كل الموارد المالية المرصودة وُجهت إلى وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة".

"إن ما ينبغي القيام به، بالإضافة إلى إدراج الأمازيغية في الإدارة العمومية، يكمن في إعداد مخططات قطاعية للوزارات الأخرى، لاسيما ما يخص التعليم والإعلام"، يبرز أوموش قبل أن يضيف أن "تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يحتاج إلى توظيف الموارد البشرية الكافية".

تجدر الإشارة إلى أن غيثة مزور ترأست، الجمعة 15 أبريل، اجتماعا بحضور ممثلي مختلف الإدارات العمومية، خُصص لتدارس تفعيل التدابير المتعلقة بإدماج اللغة الأمازيغية في الإدارات العمومية. الاجتماع شكل فرصةً للإنصات لمقترحات مختلف ممثلي الإدارات العمومية في هذا الصدد.

كما ذكرت الوزيرة بالعناية السامية التي يوليها الملك محمد السادس للهوية الثقافية الوطنية؛ وعلى رأسها المكون الأمازيغي الممتدة جذوره في أعماق التاريخ والحضارة المغربية، وأهمية الأمازيغية في البرنامج الحكومي، لكونها تندرج ضمن الالتزامات العشرة للحكومة، وتحديداً تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 2623 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مغاربة العالم
لا اعترف باي رقعة
انقسمنا انا مغربي وعلمي احمر تتوسطه نجمة خضراء ولا اعترف باي رقعة كانت صفراء او خضراء اسود . هذا يعني ان هناك انفصاليين في الجنوب والشمال الوسط.
مقبول مرفوض
2
2022/04/19 - 01:29
2 | مغربي
اخضر احمر
هل هؤلاء ليسو مغاربة ؟ لمذا يحملون علم غير العلم الغربي لماذ يقسمون المغاربة على مبدء عرقي ؟
مقبول مرفوض
0
2022/04/19 - 04:18
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة